من قلب اليمن محافظ صعدة لـ "سبق"  : "الحوثي" يتنقل بين هذه المواقع.. وقطر الراعي الأول لحروبهم

قال: ليس بيننا وبين عبد الملك واتباعه إلا الرصاص الأحمر

- عبد الملك الحوثي لايزال موجودًا في اليمن وتنقلاته ما بين صعدة وحجة وعمران

- الأمم المتحدة ممثلة بمنظماتها داخل صعدة تتعاطف بشكل واضح مع الحوثيين

- عملية تحرير صعدة هي الورقة الحاسمة لتحرير ما تبقى من الأراضي اليمنية

- معقل الهالك حسين بدر الدين وميليشياته الحوثية أصبحت تحت نيران الجيش والتحالف

- كثيرٌ من أهم الأهداف لعملية قطع رأس الأفعى تحققت

- الحوثي يكره الناس في صعدة على اتباع المذهب "الاثنا عشري" لكنه يقابل برفض كبير

- السفير الإيراني كان يزور صعدة دوريًا

أجرى الحوار / محمد المواسي - سبق- الحد الجنوبي: أكد محافظ محافظة صعدة اليمنية اللواء هادي طرشان الوايلي أن عبدالملك الحوثي زعيم الميليشيات الإيرانية الإرهابية في اليمن مازال داخل الأراضي اليمنية مستبعدًا مغادرته للأراضي اليمنية، مبينًا أن القوات الآن تحاصر معقله في جبل مران بالمحافظة.

وأوضح الوايلي في حوار أجرته معه "سبق" أن تحرير مران يعني إنهاء البدعة والخرافة التي تنتهجها ميليشيات الحوثي، مشيرًا في حواره إلى أن الحوثيين يصنعون السلاح بحضرة الخبراء الإيرانيين واللبنانيين من أتباع حزب الله، وأن المنظمات الدولية تغض طرفها تمامًا عن الانتهاكات الإجرامية التي تمارسها الميليشيات الحوثية ضد اليمنيين، وكشف من خلال الحوار أن النظام القطري يقوم بتعويض وعلاج جرحى الميليشيات الحوثية خلال حروبهم الستة الشهيرة .

وجاء هذا الحوار الذي أجرته "سبق" مع محافظ محافظة صعدة خلال وجوده في اليمن ليكشف عن تفاصيل الأوضاع في المحافظة التي عدها الضيف بأنها الورقة الحاسمة في المعركة، مؤكدًا في ثنايا الحوار أن التحرير متواصل في المحافظة.

ولقد بادرنا الوايلي بما يلي: دعني أولاً أرحب بك أخي محمد المواسي وبصحيفتكم الرائدة "سبق" ونشكر اهتمامكم في الصحيفة بمحافظتنا وقبل البدء في الحوار أتوجه عبر صحيفتكم بشكر قيادتنا السياسية ممثلة برئيس الجمهورية المشير عبدربه منصور هادي ونائبه الفريق الركن علي محسن الأحمر ورئيس مجلس الوزراء الدكتور أحمد عبيد بن دغر على ما يولونه من اهتمام تجاه محافظتي محافظة صعدة كما أشكر باسمي ونيابة عن كل الشرفاء من أبناء محافظة صعدة المملكة العربية السعودية الشقيقة وملكها العظيم الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده وحكومته وشعبه على ما قدموه ويقدمونه للمحافظة خاصة وللشعب اليمني عامة من جهود في دحر الحوثي ومشروعه الإيراني الذي يستهدف المنطقة عامة، حيث جعل منطلق مشروعه من محافظة صعدة.

تفاصيل الحوار :

** للنظام القطري دور واضح في دعم الميليشيات الحوثية في صعدة تحديدًا .. حدثنا عن هذا الدور؟

كانت قطر هي الراعي الأول والوحيد للمصالحة بين الحوثي وعلي عبد الله صالح في الحروب الستة المشهورة التي كانت بدايتها في عام 2004ميلادية والكل يعرف أن المصالحة إياها كانت لصالح الحوثي وخرج منها منتصرًا لأنه لم ينفذ أي شرط من الشروط التي التزم بها وقد تكفلت قطر بعلاج جرحى الحوثي حينها ودفع رواتب موظفي الحوثي وإعادة إعمار ما تدمر نتيجة الحرب في صعدة وتعويض المتضررين وقد التزمت الدولة ونكث الحوثي .

** كيف تصف الوجود الإيراني في صعدة ؟

الوجود الإيراني في صعدة من قِبل الحروب الستة فقد كان السفير الإيراني ينزل إلى محافظة صعدة ثلاث إلى أربع مرات في السنة ويلتقي بالقيادات الحوثية على سمع وبصر الدولة حينها وقد ذهب عدد كبير من أتباع الحوثي إلى إيران وأهلوا الكثير منهم وكان على رأس الذاهبين إلى إيران بدر الدين والد زعيم الحركة الحوثية حسين بدر الدين وهذا غير الآلاف من الطلاب الذين كانوا يذهبون للدراسة في إيران ولبنان.

** هل من جنسيات موجودة على الأرض في صعدة لمساندة الحوثيين غير مرتزقة النظام الإيراني ومرتزقة حزب الله اللبناني؟

لاعلم لي بغير الجنسيتين الإيرانية واللبنانية.

**شهدت بعض المناطق في صعدة تقدم للجيش الوطني بدعم من التحالف ما المواقع الاستراتيجية التي لايزال الحوثيون مسيطرين عليها؟

أهم المناطق التي ما زال الحوثيون يسيطرون عليها في صعدة هي مركز المحافظة وبعض المديريات المجاورة لمركز المحافظة.

** كيف تقيسون دعم القبائل في صعدة للشرعية؟

دعم القبائل في محافظة صعدة للشرعية فهم لا يملكون شيئًا ليدعموا به الشرعية والتحالف لكنهم مستعدون لمواجهة الحوثي إذا وجد الدعم الكافي لهم فهم أول من واجه الحوثي في اليمن لكنهم خذلوا عدة مرات وتم التآمر عليهم لصالح الحوثي فهم يتواصلون معي بشكل شبه يومي ويعرضون استعدادهم لمواجهة الحوثي إذا توفر الدعم اللازم لهم .

** هل وجهتم اتهامًا للأمم المتحدة بتواطؤها مع الحوثي وخصوصًا فيما يتعلق بحماية الأطفال .. وهل جاء ذلك نتيجة مشاهد تذكرها؟

نعم وجهنا اتهامًا للمنظمات الإغاثية والإنسانية التابعة للأمم المتحدة العاملة داخل محافظة صعدة لأنها تتعاطف بشكل واضح مع الحركة الحوثية ومنها ما اتهمت به التحالف بقيادة المملكة بضربات طيران تزعم بها استهداف الأطفال بينما تغض الطرف تمامًا عما تقوم به حركة الحوثي من تجنيد للأطفال ومنهم دون سن 12 ولم نسمع انتقادات لهذه المنظمات مما يؤكد تواطؤها الواضح .

** أكدتم سابقًا أن مرّان قارب أن يرفع فيه علم الجمهورية، فهل تتوقعون أن سقوط جبال وكهوف مران هي بمثابة نهاية الحوثي ولاسيما مران بمثابة الخزن الاستراتيجي للمؤن والعتاد العسكري؟

نعم صحيح واليوم نؤكد أن عزلة مران التي انطلق منها الهالك حسين بدر الدين وميليشياته الحوثية أصبحت تحت نيران أسلحة جيشنا الوطني المسنود من التحالف العربي ولا شك أن تحرير مران على يد الشرعية هو سقوط للقدسية والخرافة التي رسمها الحوثي في رؤوس زنابيله واتباعه.

** يتردد كثيرًا في عددٍ من المواقع الإلكترونية أن عبد الملك الحوثي خارج اليمن.. وفي مواقع أيضًا يتردد أنه في أحد كهوف مران وقد أعلنت المواقع ذاتها أنه تم رصده في أحد أسواق مران .. فأين عبد الملك الحوثي؟

المعلومات المؤكدة لدينا أنه داخل اليمن ولم يغادر وهو يتردد بين محافظات صعدة وعمران وحجة.

**هل سبق أن قابلت عبدالملك الحوثي .. وإن لم تلتقِ به سابقًا متى تتوقع حدوث ذلك؟

لم يكن بيننا وبينه أي لقاءات لاختلافنا فكريًا وكذلك بعد المسافة الجغرافية بيننا وبينه في المحافظة أما توقع اللقاء به فلن يكون ذلك إلا والرصاص يسبق اللقاء لأنه ليس بيننا وبينه واتباعه إلا الرصاص الأحمر.

** برأيك هل ترى أن عملية تحرير صعدة هي الورقة الحاسمة لتحرير ما تبقى من الأراضي اليمنية ؟

نعم إن تحرير صعدة هي الورقة الحاسمة لتحرير ما تبقى من الأراضي اليمنية فتحريرها تعني سقوط القدسية والرمزية الدينية التي قامت عليها الحركة الحوثية وإذا قطع رأس الأفعى فلا خطر يُذكر لبقية جسمها وسينكسر أتباع هذه الحركة نفسيًا ومعنويًا وعقائديًا وسيستسلمون في بقية الجبهات بسهولة.

** بدأت عملية قطع رأس الأفعى في صعدة أخيرًا .. هل لك أن تحدد لنا أهم أهداف العملية التي تحققت حتى الآن ؟

أهم الأهداف لعملية قطع رأس الأفعى التي تحققت حتى الآن هي دخول جبهات صعدة إلى عمق المحافظة وأهمها الوصول إلى مركز مديرية الظاهر ومن ثم إلى جبل مران والوصول إلى أطراف مركز مديرية شدا وإلى مركز مديرية باقم والقرب من مركز مديرية كتاف ووصول مدفعية الشرعية والتحالف إلى مدينة ضحيان.

** ما أثر الانتماءات الفكرية أو المذهبية في محافظة صعدة على سير معارك التحرير؟

لاشك أن الحركة الحوثية قائمة على انتماء مذهبي ولا يواجه هذه الحركة في الميدان مواجهة قوية إلا جيش قوي ومدرب تدريبًا عاليًا يحمل عقيدة وطنية خالصة .

**في تصريحات سابقة لمسؤولين يمنيين أكدوا أن الميليشيات الحوثية تستنسخ نهج ولاية الفقيه في المذهب "الاثنا عشري" وتسميه بالمذهب الزيدي .. كيف تصف مواجهة المجتمع في صعدة لهذا التشويه والتضليل لمذهبهم؟

لا شك أن المذهب "الاثنا عشري" قد طغى على المذهب الزيدي وخصوصًا عند أتباع الحوثي بدليل تقديسهم لحسن نصر الله زعيم حزب الله اللبناني وخامنئي وغيرهم من رموز قيادات المذهب "الاثنا عشري" َوهذا يعد أكبر دلالة على تغير منهجهم أما المجتمع الزيدي في محافظة صعدة التابعون للمذهب الزيدي فقد أصبحوا مغلوبين على أمرهم.

**هل رصدتم حالات إكراه لتغيير الديانة أو المذهب من قِبل الميليشيات لمواطني صعدة ؟

نعم هناك محاولات لإكراه الناس باتباع المذهب "الاثنا عشري" لكنه يقابل برفض كبير من الغالبية ولكن الخطورة الكبيرة تكمن في غسل أدمغة صغار السن الذين تأخذهم الميليشيات إلى محاضنهم الخاصة ويتم هناك غسيل أدمغتهم وقد استولوا للأسف على المدارس وغيروا مناهجها الدراسية مما ينذر بكارثة لجيل من الطلبة بأكمله إن طالت الحرب وتأخر الحسم لا قدر الله.

**كيف تقيسون تجاوب سكان صعدة وتوابعها لدعوات الشرعية بعدم اتباع ميليشيا الحوثي؟

الغالبية من سكان محافظة صعدة ليسوا مع الحوثي ولا يؤمنون بفكره بدليل أنهم أول من قاوم هذا الفكر وقد استمروا أكثر من 7 سنوات وهم يحاربونه في أكثر من 22 حربًا إضافة إلى الحروب الستة المشهورة حتى نزح وتهجر أكثر من نصف المحافظة بعد تدمير منازلهم ومزارعهم بسبب رفضهم للفكر الحوثي.

**وقعت خلافات قبل عامين بين الرزامي وأتباع عبد الملك الحوثي.. هل انطفأت هذه الخلافات أم أن الرزامي خضع للحوثيين على الرغم من سقوط قتلى منهم ؟

الخلافات بين عبدلله عيضة الرزامي وعبد الملك الحوثي واتباعهما لا تظهر على السطح كثيرًا والهيمنة والسيطرة والغلبة هي لأتباع عبد الملك الحوثي.

الرزامي يعتقد أنه يتقرب بحبه للحوثي وأساس خلافه مع عبد الملك الحوثي أنه يعتقد أن حسين بدر الدين الحوثي لايزال حيًا والخلاف هنا ليس خلاف تضاد فقد شاركوا معًا في عدة معارك ضد الشرعية بقيادة عبد الملك الحوثي.

**يلاحظ من واقع كميات الأسلحة التي تضبطها قوات الشرعية المدعومة بالتحالف أن هناك أسلحة متنوعة وصواريخ.. هل تصنع محليًا في صعدة من قِبل الخبراء الإيرانيين أم جميعها تهرب ؟

نعم هناك أسلحة ضخمة وكبيرة جدًا ومتنوعة ومنها الدبابات والمصفحات والصواريخ بأنواعها جلبها الحوثي من أغلب المحافظات وهناك من أدخلها الحوثي عن طريق التهريب وهناك تصنيع لأسلحة محلية وخصوصًا مصانع الألغام والقنابل والمتفجرات وهناك مصانع للصواريخ لتجميعها يشرف عليها خبراء إيرانيون ولبنانيون .

**مَن أبرز الأشخاص الذين يستند إليهم عبدالملك الحوثي حاليًا في صعدة ؟

أبرز الأشخاص الذين يعتمد عليهم عبد الملك الحوثي من مشايخ القبائل من "خولان" مثلاً ضيف الله رسام ونايف عبدالله أبوخرفشة وعلي أحمد النجم وعلي عبدالرحمن شرويد وابن هشام وعبدالرحمن حمود مرداس وغيرهم . ومن "سحار" محمد ناصر قرشة وعلي ناصر قرشة وفارس مناع وأحمد ناصر البعران وعبد الكريم ناصر عريج وغيرهم.

ومن "همدان" عبد الله عيضة الرزامي والأعصر علي منصر الكعبي وأخوه محمد علي منصر الكعبي وأحمد صالح هندي دغسان وعبدالله مسعود شثان وحامس رهمة وناجي صالح بختان وعبدالله صالح قائد قمشة وغيرهم ومن "جماعة" حسين مهمل حسن وعبدالسلام هشول وأحمد قرصان وصالح أحمد شرمة وسالم راشد مقيت وغيرهم .

ومن رازح محمد جابر عوض ومحمد أحمد فلحان وصادق صالح جبران عوفان وعبدالله صغير صالح قليلة وعبدالسلام حيدر بحنان وجعفر المذهبي وغيرهم .

ومن "الظاهر" ناجي أحمد الشريف وعلي جابر دريدة وردمان وحيس وغيرهم . وهؤلاء المشايخ هم ما استحضرتهم على عجل وهناك غيرهم كثير وبالتأكيد غير القيادات الهاشمية وهم أيضًا كثير .

**هل وضعتم خطة لإعادة تأهيل المحافظة وبنيتها التحتية بعد الانتهاء من عمليات التحرير .. ما أبرز نقاطها ؟

نعم هناك خطة متكاملة لإعادة تأهيل المحافظة وبنيتها التحتية أبرز نقاطها لإعادة الإعمار والشبكة الكهربائية وإصلاح الطرق والخدمات العامة بشكل عام وكذلك إشراك أبناء المحافظة المناصرين للشرعية والتحالف في إعادة صياغة الخريطة الاجتماعية والفكرية والأمنية التي تتصدى للفكر الحوثي الذي تسبب فيما حصل لليمن وللجيران وللمنطقة بشكل عام.

**ما رسالتكم لأبناء صعدة الذين غرر بهم عبدالملك الحوثي ؟

كلمتي للمغرر بهم من أبناء محافظة صعدة أدعوهم من خلال منبر صحيفتكم أن يعودوا إلى رشدهم وأن ينظروا إلى ما حصل ويحصل من دمار للبلاد والعباد بسبب ظهور هذه الحركة الإجرامية الإرهابية وكيف كانت صعدة مثالاً يُحتذى به في التعايش السلمي واللطف فيما بينهم والقبول بأي قادم إلى المحافظة حتى تسميت بمحافظة السلام وكيف أصبحت الآن محافظة تصدر الموت والخراب لليمن ولجيراننا وأشقائنا في المملكة التي ما جاءنا منها إلا الخير منذ عرفنا أنفسنا ولو لم يكن منها من خير سوى رصف الطرق وسفلتتها ومستشفى السلام النموذجي الذي يتعالج فيه أبناء محافظة صعدة بل ويأتونه من المحافظات الأخرى لكفاها.

يا أيها المغررون بجماعة الحوثي الإجرامية إن الشرعية ومعها التحالف العربي بقيادة المملكة الشقيقة وملكها العظيم ما تحارب الحوثي إلا لتأمينكم وإخراجكم من الجحيم الذي أوصلكم الحوثي إليه ولا تصدقوا كذبهم فلستم المستهدفين يا أبناء صعدة فقد عدنا قادة المملكة أن يعاد بناء المحافظة بأفضل بناء وأن تعمر ببنية تحتية تتساوى مع نظيراتها من مدن المملكة وأن يعيش أبناء المحافظة في أمن ورخاء وسلام فيكفي سيرًا وراء سراب ودمار وظلام ترسمه جماعة الحوثي وإني لكم من الناصحين.

336

26 أغسطس 2018 - 15 ذو الحجة 1439 09:42 PM

قال: ليس بيننا وبين عبد الملك واتباعه إلا الرصاص الأحمر

من قلب اليمن محافظ صعدة لـ "سبق"  : "الحوثي" يتنقل بين هذه المواقع.. وقطر الراعي الأول لحروبهم

31 100,648

- عبد الملك الحوثي لايزال موجودًا في اليمن وتنقلاته ما بين صعدة وحجة وعمران

- الأمم المتحدة ممثلة بمنظماتها داخل صعدة تتعاطف بشكل واضح مع الحوثيين

- عملية تحرير صعدة هي الورقة الحاسمة لتحرير ما تبقى من الأراضي اليمنية

- معقل الهالك حسين بدر الدين وميليشياته الحوثية أصبحت تحت نيران الجيش والتحالف

- كثيرٌ من أهم الأهداف لعملية قطع رأس الأفعى تحققت

- الحوثي يكره الناس في صعدة على اتباع المذهب "الاثنا عشري" لكنه يقابل برفض كبير

- السفير الإيراني كان يزور صعدة دوريًا

أجرى الحوار / محمد المواسي - سبق- الحد الجنوبي: أكد محافظ محافظة صعدة اليمنية اللواء هادي طرشان الوايلي أن عبدالملك الحوثي زعيم الميليشيات الإيرانية الإرهابية في اليمن مازال داخل الأراضي اليمنية مستبعدًا مغادرته للأراضي اليمنية، مبينًا أن القوات الآن تحاصر معقله في جبل مران بالمحافظة.

وأوضح الوايلي في حوار أجرته معه "سبق" أن تحرير مران يعني إنهاء البدعة والخرافة التي تنتهجها ميليشيات الحوثي، مشيرًا في حواره إلى أن الحوثيين يصنعون السلاح بحضرة الخبراء الإيرانيين واللبنانيين من أتباع حزب الله، وأن المنظمات الدولية تغض طرفها تمامًا عن الانتهاكات الإجرامية التي تمارسها الميليشيات الحوثية ضد اليمنيين، وكشف من خلال الحوار أن النظام القطري يقوم بتعويض وعلاج جرحى الميليشيات الحوثية خلال حروبهم الستة الشهيرة .

وجاء هذا الحوار الذي أجرته "سبق" مع محافظ محافظة صعدة خلال وجوده في اليمن ليكشف عن تفاصيل الأوضاع في المحافظة التي عدها الضيف بأنها الورقة الحاسمة في المعركة، مؤكدًا في ثنايا الحوار أن التحرير متواصل في المحافظة.

ولقد بادرنا الوايلي بما يلي: دعني أولاً أرحب بك أخي محمد المواسي وبصحيفتكم الرائدة "سبق" ونشكر اهتمامكم في الصحيفة بمحافظتنا وقبل البدء في الحوار أتوجه عبر صحيفتكم بشكر قيادتنا السياسية ممثلة برئيس الجمهورية المشير عبدربه منصور هادي ونائبه الفريق الركن علي محسن الأحمر ورئيس مجلس الوزراء الدكتور أحمد عبيد بن دغر على ما يولونه من اهتمام تجاه محافظتي محافظة صعدة كما أشكر باسمي ونيابة عن كل الشرفاء من أبناء محافظة صعدة المملكة العربية السعودية الشقيقة وملكها العظيم الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده وحكومته وشعبه على ما قدموه ويقدمونه للمحافظة خاصة وللشعب اليمني عامة من جهود في دحر الحوثي ومشروعه الإيراني الذي يستهدف المنطقة عامة، حيث جعل منطلق مشروعه من محافظة صعدة.

تفاصيل الحوار :

** للنظام القطري دور واضح في دعم الميليشيات الحوثية في صعدة تحديدًا .. حدثنا عن هذا الدور؟

كانت قطر هي الراعي الأول والوحيد للمصالحة بين الحوثي وعلي عبد الله صالح في الحروب الستة المشهورة التي كانت بدايتها في عام 2004ميلادية والكل يعرف أن المصالحة إياها كانت لصالح الحوثي وخرج منها منتصرًا لأنه لم ينفذ أي شرط من الشروط التي التزم بها وقد تكفلت قطر بعلاج جرحى الحوثي حينها ودفع رواتب موظفي الحوثي وإعادة إعمار ما تدمر نتيجة الحرب في صعدة وتعويض المتضررين وقد التزمت الدولة ونكث الحوثي .

** كيف تصف الوجود الإيراني في صعدة ؟

الوجود الإيراني في صعدة من قِبل الحروب الستة فقد كان السفير الإيراني ينزل إلى محافظة صعدة ثلاث إلى أربع مرات في السنة ويلتقي بالقيادات الحوثية على سمع وبصر الدولة حينها وقد ذهب عدد كبير من أتباع الحوثي إلى إيران وأهلوا الكثير منهم وكان على رأس الذاهبين إلى إيران بدر الدين والد زعيم الحركة الحوثية حسين بدر الدين وهذا غير الآلاف من الطلاب الذين كانوا يذهبون للدراسة في إيران ولبنان.

** هل من جنسيات موجودة على الأرض في صعدة لمساندة الحوثيين غير مرتزقة النظام الإيراني ومرتزقة حزب الله اللبناني؟

لاعلم لي بغير الجنسيتين الإيرانية واللبنانية.

**شهدت بعض المناطق في صعدة تقدم للجيش الوطني بدعم من التحالف ما المواقع الاستراتيجية التي لايزال الحوثيون مسيطرين عليها؟

أهم المناطق التي ما زال الحوثيون يسيطرون عليها في صعدة هي مركز المحافظة وبعض المديريات المجاورة لمركز المحافظة.

** كيف تقيسون دعم القبائل في صعدة للشرعية؟

دعم القبائل في محافظة صعدة للشرعية فهم لا يملكون شيئًا ليدعموا به الشرعية والتحالف لكنهم مستعدون لمواجهة الحوثي إذا وجد الدعم الكافي لهم فهم أول من واجه الحوثي في اليمن لكنهم خذلوا عدة مرات وتم التآمر عليهم لصالح الحوثي فهم يتواصلون معي بشكل شبه يومي ويعرضون استعدادهم لمواجهة الحوثي إذا توفر الدعم اللازم لهم .

** هل وجهتم اتهامًا للأمم المتحدة بتواطؤها مع الحوثي وخصوصًا فيما يتعلق بحماية الأطفال .. وهل جاء ذلك نتيجة مشاهد تذكرها؟

نعم وجهنا اتهامًا للمنظمات الإغاثية والإنسانية التابعة للأمم المتحدة العاملة داخل محافظة صعدة لأنها تتعاطف بشكل واضح مع الحركة الحوثية ومنها ما اتهمت به التحالف بقيادة المملكة بضربات طيران تزعم بها استهداف الأطفال بينما تغض الطرف تمامًا عما تقوم به حركة الحوثي من تجنيد للأطفال ومنهم دون سن 12 ولم نسمع انتقادات لهذه المنظمات مما يؤكد تواطؤها الواضح .

** أكدتم سابقًا أن مرّان قارب أن يرفع فيه علم الجمهورية، فهل تتوقعون أن سقوط جبال وكهوف مران هي بمثابة نهاية الحوثي ولاسيما مران بمثابة الخزن الاستراتيجي للمؤن والعتاد العسكري؟

نعم صحيح واليوم نؤكد أن عزلة مران التي انطلق منها الهالك حسين بدر الدين وميليشياته الحوثية أصبحت تحت نيران أسلحة جيشنا الوطني المسنود من التحالف العربي ولا شك أن تحرير مران على يد الشرعية هو سقوط للقدسية والخرافة التي رسمها الحوثي في رؤوس زنابيله واتباعه.

** يتردد كثيرًا في عددٍ من المواقع الإلكترونية أن عبد الملك الحوثي خارج اليمن.. وفي مواقع أيضًا يتردد أنه في أحد كهوف مران وقد أعلنت المواقع ذاتها أنه تم رصده في أحد أسواق مران .. فأين عبد الملك الحوثي؟

المعلومات المؤكدة لدينا أنه داخل اليمن ولم يغادر وهو يتردد بين محافظات صعدة وعمران وحجة.

**هل سبق أن قابلت عبدالملك الحوثي .. وإن لم تلتقِ به سابقًا متى تتوقع حدوث ذلك؟

لم يكن بيننا وبينه أي لقاءات لاختلافنا فكريًا وكذلك بعد المسافة الجغرافية بيننا وبينه في المحافظة أما توقع اللقاء به فلن يكون ذلك إلا والرصاص يسبق اللقاء لأنه ليس بيننا وبينه واتباعه إلا الرصاص الأحمر.

** برأيك هل ترى أن عملية تحرير صعدة هي الورقة الحاسمة لتحرير ما تبقى من الأراضي اليمنية ؟

نعم إن تحرير صعدة هي الورقة الحاسمة لتحرير ما تبقى من الأراضي اليمنية فتحريرها تعني سقوط القدسية والرمزية الدينية التي قامت عليها الحركة الحوثية وإذا قطع رأس الأفعى فلا خطر يُذكر لبقية جسمها وسينكسر أتباع هذه الحركة نفسيًا ومعنويًا وعقائديًا وسيستسلمون في بقية الجبهات بسهولة.

** بدأت عملية قطع رأس الأفعى في صعدة أخيرًا .. هل لك أن تحدد لنا أهم أهداف العملية التي تحققت حتى الآن ؟

أهم الأهداف لعملية قطع رأس الأفعى التي تحققت حتى الآن هي دخول جبهات صعدة إلى عمق المحافظة وأهمها الوصول إلى مركز مديرية الظاهر ومن ثم إلى جبل مران والوصول إلى أطراف مركز مديرية شدا وإلى مركز مديرية باقم والقرب من مركز مديرية كتاف ووصول مدفعية الشرعية والتحالف إلى مدينة ضحيان.

** ما أثر الانتماءات الفكرية أو المذهبية في محافظة صعدة على سير معارك التحرير؟

لاشك أن الحركة الحوثية قائمة على انتماء مذهبي ولا يواجه هذه الحركة في الميدان مواجهة قوية إلا جيش قوي ومدرب تدريبًا عاليًا يحمل عقيدة وطنية خالصة .

**في تصريحات سابقة لمسؤولين يمنيين أكدوا أن الميليشيات الحوثية تستنسخ نهج ولاية الفقيه في المذهب "الاثنا عشري" وتسميه بالمذهب الزيدي .. كيف تصف مواجهة المجتمع في صعدة لهذا التشويه والتضليل لمذهبهم؟

لا شك أن المذهب "الاثنا عشري" قد طغى على المذهب الزيدي وخصوصًا عند أتباع الحوثي بدليل تقديسهم لحسن نصر الله زعيم حزب الله اللبناني وخامنئي وغيرهم من رموز قيادات المذهب "الاثنا عشري" َوهذا يعد أكبر دلالة على تغير منهجهم أما المجتمع الزيدي في محافظة صعدة التابعون للمذهب الزيدي فقد أصبحوا مغلوبين على أمرهم.

**هل رصدتم حالات إكراه لتغيير الديانة أو المذهب من قِبل الميليشيات لمواطني صعدة ؟

نعم هناك محاولات لإكراه الناس باتباع المذهب "الاثنا عشري" لكنه يقابل برفض كبير من الغالبية ولكن الخطورة الكبيرة تكمن في غسل أدمغة صغار السن الذين تأخذهم الميليشيات إلى محاضنهم الخاصة ويتم هناك غسيل أدمغتهم وقد استولوا للأسف على المدارس وغيروا مناهجها الدراسية مما ينذر بكارثة لجيل من الطلبة بأكمله إن طالت الحرب وتأخر الحسم لا قدر الله.

**كيف تقيسون تجاوب سكان صعدة وتوابعها لدعوات الشرعية بعدم اتباع ميليشيا الحوثي؟

الغالبية من سكان محافظة صعدة ليسوا مع الحوثي ولا يؤمنون بفكره بدليل أنهم أول من قاوم هذا الفكر وقد استمروا أكثر من 7 سنوات وهم يحاربونه في أكثر من 22 حربًا إضافة إلى الحروب الستة المشهورة حتى نزح وتهجر أكثر من نصف المحافظة بعد تدمير منازلهم ومزارعهم بسبب رفضهم للفكر الحوثي.

**وقعت خلافات قبل عامين بين الرزامي وأتباع عبد الملك الحوثي.. هل انطفأت هذه الخلافات أم أن الرزامي خضع للحوثيين على الرغم من سقوط قتلى منهم ؟

الخلافات بين عبدلله عيضة الرزامي وعبد الملك الحوثي واتباعهما لا تظهر على السطح كثيرًا والهيمنة والسيطرة والغلبة هي لأتباع عبد الملك الحوثي.

الرزامي يعتقد أنه يتقرب بحبه للحوثي وأساس خلافه مع عبد الملك الحوثي أنه يعتقد أن حسين بدر الدين الحوثي لايزال حيًا والخلاف هنا ليس خلاف تضاد فقد شاركوا معًا في عدة معارك ضد الشرعية بقيادة عبد الملك الحوثي.

**يلاحظ من واقع كميات الأسلحة التي تضبطها قوات الشرعية المدعومة بالتحالف أن هناك أسلحة متنوعة وصواريخ.. هل تصنع محليًا في صعدة من قِبل الخبراء الإيرانيين أم جميعها تهرب ؟

نعم هناك أسلحة ضخمة وكبيرة جدًا ومتنوعة ومنها الدبابات والمصفحات والصواريخ بأنواعها جلبها الحوثي من أغلب المحافظات وهناك من أدخلها الحوثي عن طريق التهريب وهناك تصنيع لأسلحة محلية وخصوصًا مصانع الألغام والقنابل والمتفجرات وهناك مصانع للصواريخ لتجميعها يشرف عليها خبراء إيرانيون ولبنانيون .

**مَن أبرز الأشخاص الذين يستند إليهم عبدالملك الحوثي حاليًا في صعدة ؟

أبرز الأشخاص الذين يعتمد عليهم عبد الملك الحوثي من مشايخ القبائل من "خولان" مثلاً ضيف الله رسام ونايف عبدالله أبوخرفشة وعلي أحمد النجم وعلي عبدالرحمن شرويد وابن هشام وعبدالرحمن حمود مرداس وغيرهم . ومن "سحار" محمد ناصر قرشة وعلي ناصر قرشة وفارس مناع وأحمد ناصر البعران وعبد الكريم ناصر عريج وغيرهم.

ومن "همدان" عبد الله عيضة الرزامي والأعصر علي منصر الكعبي وأخوه محمد علي منصر الكعبي وأحمد صالح هندي دغسان وعبدالله مسعود شثان وحامس رهمة وناجي صالح بختان وعبدالله صالح قائد قمشة وغيرهم ومن "جماعة" حسين مهمل حسن وعبدالسلام هشول وأحمد قرصان وصالح أحمد شرمة وسالم راشد مقيت وغيرهم .

ومن رازح محمد جابر عوض ومحمد أحمد فلحان وصادق صالح جبران عوفان وعبدالله صغير صالح قليلة وعبدالسلام حيدر بحنان وجعفر المذهبي وغيرهم .

ومن "الظاهر" ناجي أحمد الشريف وعلي جابر دريدة وردمان وحيس وغيرهم . وهؤلاء المشايخ هم ما استحضرتهم على عجل وهناك غيرهم كثير وبالتأكيد غير القيادات الهاشمية وهم أيضًا كثير .

**هل وضعتم خطة لإعادة تأهيل المحافظة وبنيتها التحتية بعد الانتهاء من عمليات التحرير .. ما أبرز نقاطها ؟

نعم هناك خطة متكاملة لإعادة تأهيل المحافظة وبنيتها التحتية أبرز نقاطها لإعادة الإعمار والشبكة الكهربائية وإصلاح الطرق والخدمات العامة بشكل عام وكذلك إشراك أبناء المحافظة المناصرين للشرعية والتحالف في إعادة صياغة الخريطة الاجتماعية والفكرية والأمنية التي تتصدى للفكر الحوثي الذي تسبب فيما حصل لليمن وللجيران وللمنطقة بشكل عام.

**ما رسالتكم لأبناء صعدة الذين غرر بهم عبدالملك الحوثي ؟

كلمتي للمغرر بهم من أبناء محافظة صعدة أدعوهم من خلال منبر صحيفتكم أن يعودوا إلى رشدهم وأن ينظروا إلى ما حصل ويحصل من دمار للبلاد والعباد بسبب ظهور هذه الحركة الإجرامية الإرهابية وكيف كانت صعدة مثالاً يُحتذى به في التعايش السلمي واللطف فيما بينهم والقبول بأي قادم إلى المحافظة حتى تسميت بمحافظة السلام وكيف أصبحت الآن محافظة تصدر الموت والخراب لليمن ولجيراننا وأشقائنا في المملكة التي ما جاءنا منها إلا الخير منذ عرفنا أنفسنا ولو لم يكن منها من خير سوى رصف الطرق وسفلتتها ومستشفى السلام النموذجي الذي يتعالج فيه أبناء محافظة صعدة بل ويأتونه من المحافظات الأخرى لكفاها.

يا أيها المغررون بجماعة الحوثي الإجرامية إن الشرعية ومعها التحالف العربي بقيادة المملكة الشقيقة وملكها العظيم ما تحارب الحوثي إلا لتأمينكم وإخراجكم من الجحيم الذي أوصلكم الحوثي إليه ولا تصدقوا كذبهم فلستم المستهدفين يا أبناء صعدة فقد عدنا قادة المملكة أن يعاد بناء المحافظة بأفضل بناء وأن تعمر ببنية تحتية تتساوى مع نظيراتها من مدن المملكة وأن يعيش أبناء المحافظة في أمن ورخاء وسلام فيكفي سيرًا وراء سراب ودمار وظلام ترسمه جماعة الحوثي وإني لكم من الناصحين.

الرابط المختصر

الكلمات المفتاحية

© جميع الحقوق محفوظة لصحيفة سبق 2018