"هندسة الفيصل" تطلق برنامجَيْن في الماجستير وتمد جسور التعاون التدريبي مع 4 شركات عالمية

في إطار اهتمام الجامعة بالبحث العلمي والشراكات النوعية لتحقيق رسالتها الأكاديمية
"هندسة الفيصل" تطلق برنامجَيْن في الماجستير وتمد جسور التعاون التدريبي مع 4 شركات عالمية

كشف عميد كلية الهندسة بجامعة الفيصل في الرياض، الدكتور نضال ناصر، عن خطة للتوسع في اختصاصات الكلية وفقاً لتوجهات الجامعة واستراتيجيتها، وحاجة سوق العمل لاختصاصات الكلية، مشيراً إلى أنها تشمل إضافة برامج للدراسات العليا. كما أن هناك برنامجَيْن للماجستير في المراحل النهائية للمراجعة والاعتماد من قِبل وزارة التعليم، هما: ماجستير هندسة إدارة النظم بالتعاون مع معهد ما تشوستس للتقنية  (MIT)، وماجستير إدارة الطاقة المتجددة.
 
 وأضاف بأنه تم توقيع اتفاقيات ثنائية وشراكات بين كلية الهندسة وشركة لوكهيد مارتن، أريفا، شل، إيه بي بي وبيروهابولد؛ وذلك في إطار اهتمام الجامعة بالبحث العلمي والشراكات النوعية لتحقيق رسالتها الأكاديمية، وتلبية الاحتياجات المجتمعية، ولتوفير التدريب العلمي للطلبة والطالبات؛ إذ يقوم الطلاب بعد إنهاء السنة الثالثة بالتدريب في إحدى الشركات المتخصصة في مجال دراستهم.
 
وأردف: تتعاون الكلية مع وكالات تمويل وشركات عالمية ومحلية مهتمة بالأبحاث المتعلقة بالطاقة؛ إذ تم التعاقد لإنشاء شراكات بحثية مع جامعة أوبرن وجامعة سيراكيوز ومؤسسة قطر التعليمية.
 
 ولفت إلى أن الكلية وضعت معايير القبول، التي تضمن دخول نخبة مختارة من الطلاب؛ ليكونوا حملة لواء التميز في المستقبل الأكاديمي والعملي، والانخراط بثقة في سوق العمل.
 
 وبيّن أن كلية الهندسة تمنح درجة البكالوريوس في خمسة اختصاصات، هي: الهندسة المعمارية، الهندسة الكهربائية، الهندسة الصناعية، الهندسة الميكانيكية، وهندسة البرمجيات. وهناك مرافق مساندة، تشكِّل في مجملها بيئة دراسية متكاملة للطلاب، تساعدهم على التحصيل والتطور، مثل المختبرات الأكاديمية، المكتبات وقواعد البيانات الإلكترونية والقاعات الدراسية الذكية.
 
 وأوضح أنه تم تصميم البرامج الدراسية بناء على حاجة سوق العمل المحلي، مع مراعاة اتباع معايير الاعتماد العالمية، مثل معايير مجلس الاعتماد الأكاديمي للهندسة والتكنولوجيا(ABET) ، كما تم مراجعة البرامج من قِبل فريق من معهد ماتسوشتس للتقنية والتكنولوجيا (MIT) وجامعة كامبيردج.
 
 
وأكد أن كل قسم يقوم بعرض برنامجه ومناقشته مع أعضاء لجنة الكلية الاستشارية المكون من أشخاص من ذوي الاختصاص نفسه، يمتلكون الخبرة الطويلة في السوق السعودية؛ وذلك لتحديثه بهدف مواكبة وتلبية احتياجات سوق العمل.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org