مصر.. إيقاف توزيع وجبات المدارس عقب تسمم آلاف التلاميذ وضبط المورّد

مصر.. إيقاف توزيع وجبات المدارس عقب تسمم آلاف التلاميذ وضبط المورّد

 أعلنت الحكومة المصرية وقف توزيع الوجبات المدرسية على مستوى الجمهورية لحين إجراء تحقيقات، في ظهور أعراض التسمم على آلاف التلاميذ بمختلف المحافظات، في حين ألقت السلطات القبض على المورّد الرئيس للبسكويت بالمدارس.

وحسب وكالة "رويترز": قالت وزارة الصحة المصرية ووكالة الأنباء الرسمية ومصادر طبية إن أعراض تسمم غذائي ظهرت على 395 تلميذاً في مدارس بالقاهرة ومحافظات أخرى يوم الأربعاء، وإن سيارات الإسعاف نقلتهم إلى المستشفيات؛ لعلاجهم.

وأعلنت الحكومة وقف توزيع الوجبات المدرسية على مستوى الجمهورية لحين إجراء تحقيقات.

كانت أعراض مماثلة قد ظهرت يوم الثلاثاء على نحو مائة تلميذ في مدرستين بمحافظة المنوفية في دلتا النيل، بعد تناولهم الوجبة المدرسية التي تقدّم مجاناً. وظهرت الأعراض قبل أسبوع على 3356 تلميذاً في عشر مدارس بمحافظة سوهاج في جنوب البلاد.

وقالت وزارة الصحة في بيان إن 211 تلميذاً في محافظة السويس، و98 تلميذاً في محافظة أسوان، وثلاث تلميذات في مدرسة بوسط القاهرة، ظهرت عليهم الأعراض يوم الأربعاء.

وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن 48 تلميذاً ظهرت عليهم الأعراض في مدرسة بمحافظة بني سويف جنوبي القاهرة. ونقلت عن مدير مستشفى قوله إن هناك مصابين يعانون من إسهال وقيء ومغص، لكن حالتهم مستقرة.

وقالت مصادر طبية في محافظة المنوفية إن 35 تلميذة ظهرت عليهن الأعراض يوم الأربعاء.

وقال بيان للشرطة في المحافظة إن السلطات ألقت القبض على المورد الرئيس للبسكويت الذي تناوله التلاميذ يوم الثلاثاء.

وقال لطفي عبدالسميع وكيل وزارة الصحة في السويس إن حالة الطوارئ أعلنت في المستشفى العام بالمحافظة. وأضاف أن عمليات لغسل المعدة أجريت لتلاميذ.

وقال وزير التربية والتعليم طارق شوقي للتلفزيون المصري: "اتخذنا قرار وقف الوجبات المدرسية؛ حفاظاً على صحة التلاميذ".

ودعا الوزير إلى عدم استباق الأحداث وقال: "سنعمل التحقيقات".

وأضاف قائلاً: "الحكومة ستجتمع الخميس؛ لبحث هذه القضية وتحديد الأطراف المسؤولة".

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org