"مشرط الإصبع ثلاثي التثبيت" اختراع طبي سعودي يستعمل بطريقة مبتكرة في الجراحات

تحقيقًا لرؤية المملكة ٢٠٣٠ بمجال الابتكار بمؤتمر الصحة العالمي في مدينة دبي
"مشرط الإصبع ثلاثي التثبيت" اختراع طبي سعودي يستعمل بطريقة مبتكرة في الجراحات

نجح طبيب سعودي في اختراع "مشرط الإصبع ثلاثي التثبيت"، عبارة عن أداة طبية للتدخل الجراحي بطريقة مبتكرة تسهم في دقة فتح الجلد من خلال تثبيت ثلاثي للمشرط. معلنًا بذلك عن إنجاز طبي جديد يضاف إلى الإنجازات العلمية التي تحققها جامعة الملك عبدالعزيز في المجالات كافة.

ويقول مبتكر فكرة الاختراع "الدكتور فيصل حازم زقزوق" بتخصص الجراحة العامة في مستشفى جامعة الملك عبدالعزيز لـ"سبق": "أثناء إجراء العمليات الجراحية، وخصوصًا العمليات الدقيقة جدًّا، التي تحتاج إلى دقة عالية، نستخدم المشرط الطبي المتعارف عليه لفتح أجزاء من الجلد، لكنَّ في بعض الحالات نحتاج إلى تثبيت المشرط أكثر لضمان فتح المنطقة المحددة فقط، ومن هنا نبعت لدي فكرة مشرط الإصبع ثلاثي التثبيت، الذي يمكن للجرّاح لبسه على طرف إصبعه السبابة، وتثبيت الإبهام والخنصر مع طرف راحة اليد، وإجراء عملية فتح الجلد بدقة في بعض العمليات التي تحتاج إلى هذا النوع من المشارط".

وأضاف: "كما أنَّه لا يمكننا الاستغناء عن المشارط الطبية المستخدمة حاليًا، لكن من واجبنا أن نبتكر أساليب وطرقًا أخرى تسهل بعض التدخلات الجراحية لنبني سلسلة من الابتكارات نفيد بها عالم الجراحة".

يشار إلى أنَّ الاختراع الذي أطلق عليه اسم: "FHZ blade" في مراحله الأولى بإشراف كلية الطب ووحدة الابتكار بوكالة جامعة الملك عبدالعزيز للأعمال والإبداع المعرفي، والهدف هو تحقيق الاختراع وتحويل الأفكار إلى منتجات تسهم في دفع عجلة الاقتصاد الوطني بناءً على الاقتصاد المعرفي التي تبُنى عليه معظم اقتصاد الدول المتقدمة تحقيقًا لرؤية المملكة ٢٠٣٠.

يذكر أنَّ هذا الاختراع يعتبر الاختراع الطبي الثاني الذي تقدِّمه جامعة الملك عبدالعزيز لعالم الطب خلال أسابيع من إطلاق أول اختراع طبي سعودي يحقق رؤية المملكة ٢٠٣٠ بمؤتمر الصحة العالمي في مدينة دبي.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org