مستشار تربوي: يجب قبول المعلم الذي يمتلك كاريزما تؤهله للعمل

إعلامي: وزارة التعليم أشبه بالجهاز المهنّج ونحتاج إلى الوزير لفك "الصواميل"
مستشار تربوي: يجب قبول المعلم الذي يمتلك كاريزما تؤهله للعمل

هاجم  الاعلامي خالد العقيلي من وصفهم بالحرس القديم في وزارة التعليم  متهما إياهم بالعثرة ضد تطوير التعليم مطالبا في هذا الصدد وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى بالالتفات لهم. 

وانتقد العقيلي مقدم برنامج ياهلا على روتانا خليجية أمس مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم العام بعدم تحقيق الإنجازات والوعود التي أطلقها.


قال إنهم  أعطوا وعودا كثيرة ولم نرَها في أرض الواقع لتطوير المنظومة التعليمية! 


وتساءل : عن أي  تطوير نتحدث ؟ نتحدث عن مشروع تطوير الذي رصد له 9 مليارات ريال ؟ أين أثرها؟ هل هذا المشروع يدخل ضمن إطار الهدر في المشاريع الحكومية؟ 


وأضاف :  مشروع " التطوير " وعد بتطوير ألف مدرسة لكنه اكتفى بـ100  فقط  ، بوضع  مجموعة من أجهزة الآيباد!


وقال : نؤمل على وزير التعليم الشيء الكثير ومن المبكر الحكم عليه في هذه الأيام ، مشيرا إلى أن الوزارة عاشت حالة من الركود والجمود خلال سنوات طويلة وبحاجة لمن يحررها من هذه القيود! 


وأضاف : "الوزارة أشبه بالجهاز المهنّج "المعلق" خلال  سنوات طويلة ونحتاج إلى الوزير لفك صواميل هذا التهنيج" على حد وصفه. 


لافتا  بأن الحرس القديم الذي كان ومازال عثرة  في الكثير من القرارات التطويرية في وزارة التعليم يجب أن يلتفت لهم وزير التعليم مؤكدا بأنه إذا تطور التعليم سيتطور كل شيء في تنمية بلدنا بإذن الله .


كما طالب المستشار  التربوي  والتعليمي الدكتور محمد العامري بعدم قبول أي معلم إلا بعد أن تتوفر فيه الكاريزما التي تؤهله لأن يكون معلما، مشيرا إلى أنه هذه الكاريزما بناء على عدة نظريات.


وأوضح بأن المعلم مثل المنتج نحن علينا أولاً أن نصمم هذا المنتج، وماذا نريد منه وأن نضع بطاقة وصف وظيفي لهذا المعلم مشيرا ‏إلى أنه قبل أربعين سنة لم يكن هناك عدد معلمين سعوديين كافٍ وخلال الأربعين سنة كان هناك حاجة للتطوير.


وقال  لبرنامج يا هلا على روتانا خليجية معلقا على قرار وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى  بتشكيل لجنة لتطوير برامج إعداد المعلمين بكليات التربية بالجامعات : "الكرة الآن في ملعب وزارة التعليم  ، لديها بطاقة وصف  وظيفي  ورخصة للمعلم.


وتابع : المفروض الآن ألا يتم قبول أي معلم إلا أن تتوفر فيه الكاريزما التي  تؤهله لأن يكون معلما، وطالب بجمع اختبارات جدارة مع القبول وبأن يكون لدى المعلم  مدخلات معرفية ومهارية ونمائية معينة ثم يتم تأهيله حسب الاحتياج  . 


وأكد العامري بأن  لدينا الآن مشكلة في التعلم النشط مشيرا بأن  المعلم المتخرج من الكلية  لا يجيد إدارة التعلم النشط بين الطلاب مضيفا  يجب أن يضمن التعلم النشط والتعلم المعتمد على المشاريع والمعتمد على مهارات التفكير ضمن مهارات إعداد المعلم.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org