مدير جامعة جدة يخصص أرضاً  لإنشاء مستشفى لعلاج الإدمان ومركز نبراس للأبحاث العلمية

في إطار التعاون القائم بين الأمانة العامة للجنة الوطنية والجامعة
مدير جامعة جدة يخصص أرضاً  لإنشاء مستشفى لعلاج الإدمان ومركز نبراس للأبحاث العلمية

أعلن مدير جامعة جدة، الدكتور عبد الفتاح بن سليمان مشاط، عن مبادرة تخصيص أرض مساحتها 200 ألف متر لإنشاء مستشفى لعلاج الإدمان، وكذلك إنشاء مركز "نبراس" للأبحاث العلمية، وبين أن الجامعة هي الساعد الأيمن للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات، ولن تدخر وسعا في تقديم الدعم اللازم للمشاركة في هذه المهمة الوطنية.

وعبر مدير جامعة جدة الدكتور مشاط، عن سعادته بهذه الزيارة والشراكة مع مشروع "نبراس"، وكذلك تفعيل الاتفاقية التي وقعت مؤخراً حول برنامج الماجستير في مجال السموم، وأن ما تقدمه الجامعة هو واجب وطني من منطلق المشاركة والواجب الاجتماعي تجاه وطننا وشعبنا.

جاء ذلك أثناء زيارة وفد من جامعة جدة للأمانة العامة للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات بمقرها، صباح اليوم الخميس، حيث كان في استقبالهم أمين عام اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات رئيس مجلس إدارة مشروع نبراس عبد الإله الشريف، وعدد من مستشاري الأمانة ومديري الإدارات باللجنة.

وقد ضم الوفد المرافق للدكتور مشاط، كلا من: وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور عبيد علي آل مظف، وعميد كلية العلوم الدكتور عطية الغامدي، وعلي بن محمد الشافعي مدير مكتب مدير الجامعة، والعقيد دكتور صلاح المنشاوي استشاري السموم ومدير مركز صحي قوى الأمن بمحافظة جدة.

وقد اصطحبهم الأمين العام في جولة على المعرض الدائم بالأمانة العامة، ومعارض الجهات الشريكة في مكافحة المخدرات، واستمعوا خلالها إلى شرح مفصل عن المضبوطات، ووسائل التهريب الحديثة، وإحصائيات لأبرز العمليات التي تم إحباطها، والجهود الكبيرة التي تبذلها الدولة لمكافحة المخدرات في المجال الوقائي والأمني..

وشملت الجولة المركز الوطني لاستشارات الإدمان 1955، واستمعوا إلى شرح مفصل عن آلية العمل وطريقة نقل المرضى وكيفية التعامل مع المكالمات، من خلال إعطاء الإرشادات والتوجيه لكافة شرائح المجتمع، والتعامل مع هذه المكالمات بسرية تامة، كما زار الوفد الوحدة الإعلامية واطلع على ما تقدمه من برامج إعلامية ووقائية ورسائل توعوية وإنتاج مواد تثقيفية وتوثيق إعلامي.

وعاد ليؤكد الدكتور مشاط، على أن الشراكة بين الجامعة ونبراس، تتطلع لأن تكون مستدامة من أجل تطوير وتنفيذ البرامج الوقائية والتأهيلية والعلاجية في المجتمع المحيط بها، والمساهمة في إعداد برامج تدريبية لإعادة تأهيل مرضى الإدمان وتنمية مهاراتهم تمهيدا لإلحاقهم بفرص العمل المتاحة ودمجهم في المجتمع.

إضافة إلى التعاون في مجال الدراسات والبحوث ذات الصلة بعمل اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات، والتوعية ببرامج الوقاية من مخاطر المخدرات، وتنمية الوعي ضد هذه الآفة داخل الجامعة وبين منسوبيها واتخاذ الإجراءات الأولية لاستكشاف حالات التعاطي المبكر وطرق علاجها.

من جهته، قال عبدالإله الشريف، إن اللجنة تتابع إنشاء مستشفيات علاج الإدمان، وأن هناك مستثمرين سعوديين بدأوا العمل في إنشاء عدد من المراكز العلاجية في مختلف مناطق المملكة وفق ضوابط ومعايير وضعتها اللجنة بالتعاون مع وزارة الصحة، مثمناً في الوقت ذاته التعاون بين نبراس وجامعة جدة من خلال مراكز الابحاث والكراسي العلمية والمنشآت العلاجية باستخدام أحدث الطرق.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org