"مدني مكة": حريق سجن الطائف افتراضي .. وما تم تداوله بعيد عن الحقيقة

سرحان يدعو وسائل الإعلام وخصوصًا مواقع التواصل لاستقاء الخبر من مصدره
"مدني مكة": حريق سجن الطائف افتراضي .. وما تم تداوله بعيد عن الحقيقة

أكد المتحدث باسم الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة العقيد سعيد سرحان، أن ما يتم تداوله في بعض مواقع التواصل والمواقع الإلكترونية على لسانه عن الفرضية التي أُقيمت أمس الثلاثاء بالسجن العام بمحافظة الطائف بعيدة عن واقع الفرضية التي كانت ناجحة ولله الحمد بكل المقاييس بمشاركة الجهات كافة، وعبارة خروج الحريق الافتراضي عن السيطرة هو السيناريو الذي وضع للفرضية ولم تخرج الفرضية عن السيطرة، كما يتم تداولها، وجميع الفرضيات في المنشآت الحكومية والأهلية التي يقيمها الدفاع المدني مع الجهات ذات العلاقة لا يتم إشعال النار فيها وإنما يتم استخدام مؤثرات تعطي سحبًا من الدخان التي لا تؤثر على صحة المشاركين في الفرضية.

ودعا العقيد سعيد سرحان وسائل الإعلام وخصوصًا مواقع التواصل الاجتماعي أن تستقي الخبر من مصدره، وأن يُنقل كما اُعد دون بتر أو تغيير يذهب بالموضع بعيدًا عما تم الإعداد له، شاكرًا ومقدرًا الجهات كافة، وبالأخص إدارة سجون الطائف التي نجحت في الإيحاء بجدية الفرضية حتى تحقق الهدف المنشود من إقامتها ومعتذرًا للمديرية العامة للسجون عما تم من سوء فهم غير مقصود.

وكانت إدارة السجون بمحافظة الطائف قد نفذت أمس فرضية تمثلت في سيناريو عن مصرع شخصين وإصابة ( 7 ) آخرين بحروق متفاوتة نتيجة حريق فرضي نشب بالسجن العام بمحافظة الطائف، وتم نتيجة ذلك فرضيًا إخلاء 114 شخصًا إلى مواقع آمنة حفاظًا على سلامتهم داخل السجن العام بالمحافظة.

وذكر المتحدث باسم الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة العقيد سعيد سرحان أن الدفاع المدني التابع لمحافظة الطائف باشر صباح أمس حريقًا اندلع في السجن العام بالمحافظة بعد ورود بلاغ من إدارة السجن للمركز الوطني للعمليات الموحدة بمنطقة مكة المكرمة.

وأضاف أن الحريق الافتراضي نشب في أحد العنابر وخروجه عن السيطرة من قِبل إدارة السجن مما استدعى تدخل فرق الدفاع المدني في إخماد الحريق وإخلاء قاطني العنابر المتأثر نتيجة الحريق لمناطق آمنة.

وأكد العقيد سرحان، أن فرضية الحريق التي أُجريت بالسجن العام بالمحافظة شارك فيها إدارة سجون محافظة الطائف، و‎قيادة منطقة الطائف، وأمانة محافظة الطائف، وشرطة محافظة الطائف و‎المرور، وإدارة دوريات الأمن بالمحافظة، وقوات الطوارئ الخاصة بالمحافظة، وشركة كهرباء الطائف، وهيئة الهلال الأحمر، وشركة النقل الجماعي ومديرية الشؤون الصحية بالمحافظة.

وبيّن أن عددًا من فرق الإسناد وفرق التدخل شاركت في تلك الفرضية مع فرق الإنقاذ والإطفاء ونتيجة للحادث الافتراضي تم إخلاء 114 شخصًا معظمهم من السجناء وإدارة السجن، كما نتج من الحادث ( 7 ) إصابات فرضيًا، ثلاث منها بحروق من الدرجة الثانية تم نقلهم إلى مستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي ومجمع الملك فيصل الطبي عن طريق الهلال الأحمر، بينما تم علاج ثلاث حالات فرضيًا عن طريق الهلال الأحمر في موقع الحادث، وتعرضت حالتان فرضيًا للوفاة نتيجة الاختناق.

وأشار إلى أن تلك الفرضية التي يقيمها الدفاع المدني بمشاركة كل الجهات ذات الاختصاص تحدد من خلالها مدى الاستعداد لمواجهة أي حوادث مشابهة ويتم من خلالها دراسة جميع الملاحظات إن وجدت وتلافيها.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org