"لكزس" تدشن سيارتها الكوبية الفاخرة LC 500 في أكبر مركز لها بالعالم‎

مدير المشروع وصف تصميمها بأنه يأسر قلوب عشاق السيارات الرياضية
"لكزس" تدشن سيارتها الكوبية الفاخرة LC 500 في أكبر مركز لها بالعالم‎

دشنت شركة لكزس سيارتها الكوبية الفاخرة LC 500 في مركز لكزس بالرياض، وهو أكبر مركز للكزس في العالم، والذي يصادف مرور سنة على افتتاحه، وذلك بحضور مانابو أوتشيهاتا، مدير مشروع لكزس LC 500 .

وفي التفاصيل، حضر حفل التدشين، تاكا يوكي يوشيتسوغو، الممثل الرئيس للمكتب التمثيلي لشركة تويوتا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، كما حضر أيضًا نخبة من عملاء الشركة في الرياض إضافة إلى رجال الإعلام والصحافة وكبار موظفي شركة عبد اللطيف جميل.

من ناحية أخرى،  قال أوتشيهاتا : "عند العمل على ترقية عناصر الأناقة الأساسية للكزس LF-LC التجريبية، قمنا بتطبيق مواصفات مختلفة تمامًا، وذلك لابتكار تصميم يتخطى مفهومها من شأنه أن يأسر قلوب عشاق السيارات الرياضية من النظرة الأولى، وباعتقادي أن ابتكار تصميم جذاب وإظهار أداء متفوق هما جانبان متشابهان إلى حد كبير، إذ إن الأناقة تُعَد هوية تصاميم سيارات لكزس، وجميع ملامح لكزس LC هي نتيجة نهج متكامل للتصميم والإبداع الهندسي. ولتطوير مثل هذه السيارة الاستثنائية، تعاون الفريق بأكمله بما فيه المهندسون والمصممون".

ومن جهة أخرى، أوضح يوشيتسوغو قائلاً: "تُعَد لكزس LC سيارة رائدة تمثل تطور لكزس كعلامة تجارية عصرية وتجسد نمط الحياة الذي يجذب أنظار العملاء ويلبي تطلعاتهم. وترمز السيارة الجديدة إلى الشغف والإبداع في التطوير، مسلطة الضوء على الجهود الدؤوبة والتعاون البنّاء بين المهندسين والمصممين في الشركة، وذلك في سبيل كتابة فصل جديد من نجاح علامة لكزس التجارية. ومع إطلاق لكزسLC  تكون الشركة قد كشفت عن توجهاتها المستقبلية، إذ يعبر هذا الإطلاق عن الحرفية الخالصة والاهتمام بأدق التفاصيل، فضلاً عن النهج المستقبلي لهندسة السيارات. وتوفر لكزس LC تجربة قيادة ممتعة وحماسية ترتقي بأسلوب حياة مالكيها إلى آفاق جديدة".

وأضاف يوشيتسوغو: "نشعر بامتنان كبير لعملائنا في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي والمشرق العربي لدعمهم المستمر وتشجيع جهودنا لدفع حدود تصميم السيارات وهندستها، الأمر الذي يلهمنا إلى أن نسعى جاهدين إلى تطوير أفضل السيارات على الإطلاق. ونحن على تمام الثقة بأن التأثير الفعال والحضور المميز للكزس LC سيتوافق مع تطلعات محبي وعشاق الفخامة في المنطقة".

وأبدى مازن جميل المدير التنفيذي في شركة عبد اللطيف جميل عن سعادته في إطلاق السيارة الجديدة والتي سوف تقدم لمحبي السيارات الرياضية الفخمة بالمملكة سيارة مميزة ذات طابع رياضي قوي مستمدة ذلك من روح التحدي والجرأة التي تميزت بها لكزس في موديلاتها الرياضية السابقة لتتربع على عرش الأداء والقيادة بسيارة تمتلك أداء يهابه الأقوياء " كما أكد جميل حرص الشركة على تقديم أفضل الخدمات التي تليق بما تنتجه لكزس من سيارات متطورة من خلال مراكز لكزس المنتشرة بالمملكة إضافة إلى المراكز الجديدة التي تم افتتاحها خلال الأشهر الماضية مثل مركز لكزس المنطقة الشرقية ومركز النعيم في جدة إضافة إلى التطوير والتحديث الذي شمل جميع مراكز لكزس في المملكة.

إثارة وأناقة
جاء التصميم مستوحيًا من لكزس LF-LC التجريبية التي أحدثت ثورة في مجال التصميم عندما تم الكشف عنها في معرض أمريكا الشمالية الدولي للسيارات في ديترويت عام 2012، كان الظهور الأول للكزس LC في دورة العام 2016 من المعرض المرموق نفسه.

وعند تحويل لكزس LF-LC التجريبية إلى سيارة معدة للإنتاج مع الحفاظ على التشويق البصري، فقد تطلب الأمر عملية تطوير جديدة كليًا، تجمع بين مختلف الجوانب التصميمية والهندسية بشكل غير مسبوق من قَبْل لدى لكزس.

وتحافظ لكزس LC على الإطلالة المفعمة بالشغف والحماس للسيارة التجريبية، إذ ساعد التصميم في حد ذاته على تحقيق الأهداف المرصودة للأداء، وخصوصًا فيما يتعلق بانخفاض مركز الثقل والديناميكية الهوائية ومستوى الثبات الاستثنائي عند السرعات العالية، تمامًا كما هو الحال مع قرينتها السيارة التجريبية لكزس LF-LC، والتي سبق أن فازت عام 2012 بجائزة "EyesOn Design" للتميز في التصميم عن فئة "أفضل سيارة تجريبية فقد حصلت لكزس LC على جائزة "EyesOn Design" للتميز في التصميم عام 2016 عن فئتي "أفضل سيارة معدة للإنتاج، و"أفضل تصميم داخلي".

تصميم حماسي
قال تاداو موري، كبير مصممي لكزس LC: "لأول مرة في تاريخ لكزس يشترك المصممون بشكل وثيق في عملية التطوير الديناميكية، الأمر الذي منحنا فهمًا أفضل للأهداف المرجوة لأداء القيادة ومكننا من تقديم الدعم اللازم لهم في عملية التصميم. لقد كانت لكزس LF-LC التجريبية نقطة الانطلاق في عام 2012، وليست الهدف النهائي الذي نسعى إليه، مما يعني أن ما قمنا به لم يقتصر على محاكاة الأسطح والخطوط التصميمية وتطبيقها على منصة الإنتاج. وعلى الرغم من أننا قررنا الحفاظ على اللغة التصميمية والمفهوم العام للكزس LF-LC التجريبية، إلا أننا أضفنا المزيد من الحماس والأناقة عليها. وأود أن أشكر جميع الزملاء الذين شاركوا في عملية تطوير هذه السيارة في شركة لكزس إنترناشيونال".

وأوضح أنه من ينظر إلى لكزس LC 500  سوف يدرك على الفور أنها لكزس، وذلك بفضل شبكها المغزلي الفريد وخطوط تصميمها الديناميكية، لتقدم التعبير الحماسي الخاص بالتوجه التصميمي للعلامة التجارية. ويمتاز الشبك الأمامي الذي يمتد بعرض مقدمة السيارة بنسيج شبكي يترك تأثيرًا بصريًا فريدًا. كما أن المصابيح النهارية المنفصلة التي تأتي على شكل حرف "L" وتقع أسفل المصابيح المدمجة الجديدة بتقنية الكشاف الضوئي (LED)، تمنح الإضاءة الأمامية للكزس LC بصمة مميزة خاصة. ويضفي دمج الألواح الزجاجية العريضة والأعمدة الخلفية باللون الأسود تأثير السقف العائم وألواح مطلية بالكروم على طول الحواف، والتي تحاكي خطوط السيف الياباني التقليدي.

وينبع المظهر المترف لهيكل السيارة من التصميم الجانبي للسيارة وخصوصًا تصميم الأبواب المسحوبة إلى الداخل، فيما تحافظ الخطوط الانسيابية على نمط تصميمي متناسق لجسم السيارة تمتد إلى الجزء الخلفي من السيارة، حيث تستخدم المصابيح الخلفية الرفيعة للغاية المرايا لإحداث تسلسل ثلاثي الأبعاد للتصميم الذي يحاكي الحرف "L". ويتباين تأثير خط السقف المتدرج إلى الخلف بين التعبير عن القوة والانسيابية، ما يؤكد إطلالة السيارة العريضة ومظهرها الراسخ. ويحاكي التصميم الخلفي الشكل المغزلي المميز والخاص بسيارات لكزس، فيما تقوم فتحات التهوية الكبيرة بتغذية أقواس العجلات الخلفية بالهواء الذي ينفُذ بسلاسة فوق جدران الإطارات ليعزز من استقرار السيارة ويحسن استجابة التوجيه عند الانطلاق في خط مستقيم.

وتتوفر لكزس LC بخيارات كبيرة من الألوان، بما في ذلك اللون الأصفر متباين الطبقات الذي تم تطويره حديثًا (Naples Yellow Contrast Layering) والذي يعكس الأداء الرياضي للسيارة بشكل كبير على جسم السيارة الخارجي.

محرك مفعم بالطاقة
جهزت لكزس LC 500  بمحرك بثماني أسطوانات (V8) عالي الأداء سعة 5 لترات يعمل بنظام السحب الطبيعي، ويُصدر لدى تشغيله هديرًا قويًا عبر عادم حيوي نشط يخاطب عشاق القيادة والأداء الرياضي الخالص. وتتسارع السيارة من صفر إلى 100 كلم في الساعة خلال أقل من 4.7 ثانية. ويمتاز المحرك ذو الأداء المتقن بتجميعه من مواد خفيفة الوزن، وذلك باستخدام قضبان ربط خفيفة الوزن، إلى جانب مآخذ التيتانيوم وصمامات العادم، ليصل الحد الأقصى لعدد دورات المحرك إلى 7,300 دورة في الدقيقة. كما أن رؤوس الأسطوانات ذات الـ 32 صمامًا، والمجهزة بتقنية توقيت الصمامات المتغير الذكي العريض (VVT-iW)، تحقق الاستفادة القصوى من الاحتكاك الداخلي المنخفض للمحرك وميزات نظام عمل الصمامات النشط.

ويعمل نظام الحقن (D-4S) بنظام الحقن المباشر للوقود، والذي يتيح معدل انضغاط عالٍ يضاف بوساطة نظام حقن الوقود (PFI) لتعزيز الاستجابة عند السرعات المنخفضة. وفي حالة التسارع، تبرز شخصية لكزس LC 500 من خلال منحنى القوة المتزايد باستمرار، وذلك مع طاقة قدرها 470 حصانًا عند 7,100 دورة في الدقيقة وعزم دوران يبلغ 55.0 كلغ-متر عند 4,800 دورة في الدقيقة.

ويصدر المحرك ثماني الأسطوانات ذو التسارع العالي تأثيرًا صوتيًا مذهلاً يتم تضخيمه عن طريق أنبوب صدى خاص يربط بين مأخذ الهواء وغرفة الاحتراق، إضافة إلى نظام العادم النشط القياسي، الذي يصدر هديرًا يليق بسيارات الـ "GT" عالية الأداء. وتنظر لكزس إلى صوت المحرك على أنه عامل مهم يساهم في تحقيق متعة قيادة خالصة ترتكز إلى عددٍ من الحواس، إذ اتخذت الشركة خطوات رائدة في لكزس LC 500 الجديدة لتوليد صوت محرك حماسي يليق بسيارة كهذه. وعمل مهندسو لكزس على الجمع بين الأصوات التي ينتجها نظام سحب الهواء في الأمام ونظام العادم في الخلف، وذلك بهدف ابتكار ما يسمى بـ "قاعة الحفل" داخل المقصورة، سواءً كانت السيارة في حالة تسارع أم تباطؤ. وقد تم تطوير النظام الصوتي خصيصًا للكزس LC من أجل عكس صفات الأداء المحددة لهذه الكوبيه. كما يمكن للسائق ضبط مستوى الصوت الطبيعي للعادم من خلال نظام اختيار نمط القيادة.

وتُعَد لكزس LC 500 أول سيارة فاخرة على الإطلاق يتم تزويدها بناقل حركة ذي 10 سرعات ومع حجم أصغر ووزن أخف من بعض ناقلات الحركة ذات السرعات الثماني، يتم نقل السرعات في هذا النظام بوقت ينافس الأنظمة ثنائية القابض، ولكن بأداء أكثر سلاسة ونعومة مع محول عزم الدوران التلقائي. كما تتيح لكزس LC نقل السرعات يدويًا باستخدام مبدلات السرعة المصنوعة من المغنيسيوم والموجودة على عجلة القيادة.

وعلى الرغم من أن بعض السائقين يفخرون بتمكنهم من نقل السرعات في توقيت يحاكي المحترفين، إلا أن نظام التحكم الإلكتروني المتقدم سيتخطى توقعاتهم، حيث يعمل على اختيار نسب تبديل التروس المثالية، وذلك عن طريق توقع سلوك السائق من خلال رصد عمليات التسارع والكبح وقوة الجاذبية (g-force). كما يشارك قفل محول عزم الدوران في عملية نقل الحركة عند جميع السرعات باستثناء عند انطلاق السيارة ليوفر شعورًا مباشرًا بالأداء الاستثنائي وليساهم في تعزيز كفاءة استهلاك الوقود.

ويوفر نظام اختيار نمط القيادة (Drive Mode Select) تحكمًا متكاملاً لأنظمة متعددة، مقدمًا بذلك متعة قيادة مضاعفة من خلال منح السائق حرية اختيار الوضع الذي يناسب ظروف الطريق أو أسلوب قيادته. وبالإضافة إلى الأنماط الخمسة المضبوطة بشكل مسبق، فقد تم إضافة النمط القابل للتخصيص (Custom Mode)، والذي يتيح للسائق الجمع بين خصائص مختلف الأوضاع. ويستخرج النمط الرياضي المعزز "S+" (SPORT S+) أفضل ما يقدمه نظام الدفع وناقل الحركة، كما أنه يفتح عوازل الصوت الموجودة في نظام العادم النشط بشكل كلي عند التسارع.

صديقة للبيئة
وعلى الرغم من جميع المزايا الرياضية الفائقة، إلا أن لكزس LC بمحركها ذات الأسطوانات الثماني، تبقى صديقة وفية للبيئة، حيث يستخدم محرك لكزس LC دورة "أتكينسون" (Atkinson Cycle) لتعزيز التوفير في استهلاك الوقود وتحسين الأداء البيئي، وذلك من خلال إبقاء صمامات مآخذ الهواء مفتوحة لفترةٍ أطول من المعتاد، والذي يقلل بدوره من الضغط المهدور ويزيد الكفاءة الحرارية في الوقت ذاته لتحقيق أداءٍ أفضل، في حين يستخدم المحرك دورة "أوتو" (Otto Cycle) لتحقيق مستويات أداء أعلى خصوصًا عند التسارع، وبالتالي تقديم المزيج الأمثل بين القوة والكفاءة.

وتظهر لكزس LC استجابة غاية في الدقة، وتوازنًا استثنائيًا في التحكم، ومستويات لا تضاهي من الثبات. ويُعَد هيكل السيارة أقوى هيكل أنتجته شركة لكزس على الإطلاق، حيث إن الاستخدام الاستراتيجي للفولاذ الذي يمتاز بالمتانة العالية وخفة الوزن من جهة أخرى قد ساهم بتكوين هيكل مقاوم لقوى الالتواء. وتتسم لكزس LC 500 بتوزيع وزن بنسبة 52:48، إذ يعزى الفضل في ذلك إلى استخدام مزيج من الفولاذ عالي القوة والألومنيوم والبوليمر المدعم بألياف الكربون (CFRP)، والاستغناء عن العجل الاحتياطي نتيجة لاستخدام الإطارات الصالحة للسير حتى عند نفاد الهواء منها (run-flat)، إلى جانب نقل بطارية الـ 12 فولت إلى صندوق الأمتعة. وقام مهندسو لكزس LC باتباع تقنيات هندسية من شأنها نقل أكبر قدر ممكن من الوزن إلى وسط السيارة وخفض ارتفاع الهيكل لتحسين مركز الثقل، حيث ساهم مركز الثقل المنخفض للسيارة في تقليل زاوية الالتفاف دون جعل نظام التعليق أكثر قسوة.

وتكمل زيادة الصلابة الجانبية لإطارات الـ run-flat، والتي يمكن السير عليها دون نفخ، نظام التعليق عالي الصلابة الخاص بلكزس LC، بينما تساهم الصلابة الرأسية المنخفضة للإطارات في تعزيز راحة القيادة. ويستخدم نظام المكابح عالي الأداء فكَّين أماميين بـ 6 مكابس وفكَّين خلفيين بـ 4 مكابس. وتتوفر لكزس LC بعجلات قياس 21 بوصة مصنعة من السبائك، توفر تصميمًا خفيف الوزن وتشطيبًا مصقولاً، بالإضافة إلى طلاء باللونين الأسود والكروم.

هذا وتعتمد شركة لكزس على عملية جديدة عالية السرعة لتصنيع السقف الاختياري المُصنَّع من ألياف الكربون مع تأثير النسيج المحاك. وتم تطوير هذه العملية في مصنع موتوماتشي استنادًا إلى التقنية التي تم استخدامها في الأصل في تطوير سيارة LFA الأسطورية.

كما يتم استخدام تقنية جديدة أخرى لدمج الألمنيوم مع الفولاذ للمساعدة في تقليل الوزن في المناطق الرئيسة، ولاسيما في أعمدة نظام التعليق الأمامي.

طابع فخم
يمتد الطابع الديناميكي الفخم لإطلالة لكزس LC إلى المقصورة الداخلية، لتجمع الأناقة والجودة والرقي مع قمرة قيادة تتمحور حول السائق. ودون أدنى شك، فإن مقصورة الكوبيه المثالية يجب أن تخلق توازنًا بين كل من الأداء العملي والراحة، والنزعة الرياضية والترف. وتحقق لكزس LC ذلك من خلال التصميم الأنيق ووضعية الجلوس المثلى، لتفسح المجال لتجربة قيادة حماسية وممتعة. ويضع هذا التصميم نقطة ارتكاز ورك السائق أقرب ما يمكن إلى مركز ثقل السيارة لتمنحه ترابطًا أفضل بالسيارة وشعورًا أكبر بحالة الطريق.

كما أن انخفاض كل من لوحة العدادات وخط غطاء المحرك والأعمدة الأمامية الضيقة يمنح السائق مجال رؤية واسع على الرغم من وضعية الجلوس المنخفضة. وإضافة إلى ذلك، يسهل الوصول إلى جميع أجهزة تحكم القيادة دون حاجة السائق إلى تغيير وضعيته. وقد قام مهندسو لكزس بوضع شاشات عرض المعلومات على الارتفاع نفسه، وذلك بهدف الحد من درجة حركة العين المطلوبة لقراءتها. وتضم لوحة العدادات أحدث نسخة من تقنية "ترانزستور الأغشية الرقيقة" (TFT) التي تم طرحها في لكزس LFA الأسطورية.
 
وتلتقي الراحة مع الفخامة في لكزس LC، حيث إن مقاعدها الاستثنائية توفر شعورًا بالراحة يتماشى مع أناقتها، إذ يرجع الفضل في ذلك إلى اعتماد تقنية جديدة لتصميم هيكل المقعد من جزءين منفصلين، بحيث يغطي الجزء الرئيس من مسند ظهر المقعد منطقة الكتف ثم يلتف حول الجزء الخلفي من المقعد. وتساعد وسادات الدعم في منطقة الكتف على تثبيت السائق بشكل آمن أثناء مناورات الانعطاف، كما تأتي المقاعد الرياضية الاختيارية مزودة بالعديد من وسادات الدعم المتينة.

هذا ويجد الراكب الأمامي هو الآخر العديد من التجهيزات المصممة خصيصًا لجعل رحلته أكثر متعة، بما في ذلك الجزء الجانبي من الكونسول الوسطي الذي يرتفع ليشكل مقبضًا مدمجًا يمنحه المزيد من الثبات عند المنعطفات. وإلى جانب الأداء العملي، تتسم المقصورة الداخلية باللمسات الجمالية والجودة الحرفية التي لا تضاهى. وتعمل الخطوط الانسيابية لألواح الأبواب كامتداد للخط الخارجي الذي يبدأ من غطاء المحرك ويصل إلى الزجاج الأمامي، ليولد إحساسًا بالانسجام والتكامل بين التصميم الخارجي والمقصورة الداخلية.

وتتوفر لكزس LC بأربعة خيارات مميزة للألوان الداخلية، والتي تشمل اللون الأزرق الفاتح الجديد (Breezy Blue) مع الأصفر المَغْري (Ochre)، واللون الوردي الداكن (Dark Rose) مع الأسود، ويعكس مستوى الجودة واللمسات الداخلية مع العناية بأدق التفاصيل، والمهارة الاستثنائية لحرفيي لكزس. ويمكن مشاهدة ذلك والشعور به في الخياطة اليدوية المتقنة للجلد الذي يُغلِّف ذراع نقل السرعات وثنايا بطانة ألواح الأبواب المصنوعة من نسيج "ألكانتارا" الفاخر، فضلاً عن العديد من التفاصيل الحرفية الأخرى.

وتضم قمرة القيادة في لكزس LC أحدث الأنظمة الصوتية والملاحية وتقنيات الاتصال، الأمر الذي يُسهِّل من استخدامها والوصول إليها. وتدمج باقة الوسائط المتعددة الجديدة من لكزس واجهة المستخدم الرسومية الجذابة مع البرمجيات القابلة للتحديث مستقبلاً، ويتميز الكونسول الوسطي بأحدث جيل من لوحة التحكم التي تعمل باللمس، مع نظام تشغيل سريع وتلقائي.

وبقدر الحماس الذي يولده صوت هدير محرك لكزس LC من الخارج، حرصت شركة لكزس أيضًا على أن ينال النظام الصوتي داخل المقصورة إعجاب أولئك الذين يتمتعون بأذن موسيقية مرهفة. هذا وكانت شركة لكزس قد وقَّعت اتفاقية شراكة حصرية مع شركة مارك ليفنسون عام 2001 في قطاع صناعة السيارات، لتتيح لعملائها الاستفادة من أنظمة صوت مصممة حسب الطلب تمتاز بأعلى مستويات الجودة في سياراتهم وتتبع لكزس LC الجديدة هذا التقليد ذاته، مقدمةً أنظمة مارك ليفنسون الصوتية مع معدات حصرية من أفضل منتجات هذه العلامة التجارية الرائدة. ويستخدم نظام الصوت المكون من 13 مكبر صوت تقنيات مبتكرة، ليقدم تجربة صوتية عالية الجودة تحاكي قاعات الحفلات الموسيقية.

كما يمتاز نظام مارك ليفنسون الصوتي في لكزس LC بتقنية "كلاري فاي" (Clari-Fi) لإصلاح الصوت من خلال العمل على تحليل وتحسين جودة جميع أنواع مصادر الموسيقى المضغوطة والرقمية بشكل تلقائي، وذلك عبر القيام بتحديد الإشارات الموسيقية المضغوطة واستعادتها في الوقت الحقيقي أثناء التشغيل لتحقيق تجربة سمعية غاية في النقاء.

تقنيات السلامة
جهزت لكزس LC بنظام لكزس للسلامة بلاس (Lexus Safety System+) بشكل قياسي، وهي حزمة من مزايا السلامة النشطة التي يمكن أن تساعد السائق على تجنب وقوع حادث، أو تساهم في تقليل الآثار المترتبة على وقوع اصطدام (لا قدر الله). ويستخدم هذا النظام كل من الكاميرا ومستشعر الرادار الموجي المليمتري لمراقبة الطريق أمام السيارة ورصد أي عوائق محتملة ومخاطر وقوع اصطدام.

وتتضمن هذه الحزمة العديد من وظائف مساعدة السائق المتطورة، مثل نظام الأمان قبل التصادم (Pre-Crash System)، وهو مزيج من أنظمة الكشف عن احتمال وقوع اصطدام وأنظمة التأهب لحدوثه (لا قدر الله)؛ ونظام تثبيت السرعة الراداري (Dynamic Radar Cruise Control System)، والذي يستكمل نظام تثبيت السرعة التقليدي بوظيفة الحفاظ على مسافة معينة بين السيارة وتلك التي تسير أمامها؛ ونظام الحفاظ على المسار (Lane-Keeping Assist) الذي يستخدم الكاميرا الموجودة أعلى الزجاج الأمامي لرصد خطوط المسار أثناء القيادة وتزويد السائق بالمعلومات ومساعدته على التوجيه وفقًا لظروف الطريق والقيادة؛ ونظام الإضاءة العالي التلقائي (Automatic High Beam)، الذي يكتشف مصادر الضوء القريبة مثل المصابيح الأمامية أو الخلفية للسيارات التي تسير في الأمام، وينتقل تلقائيًا بين الضوء العالي والضوء المنخفض لتحقيق أفضل مستوى للرؤية الليلية دون إزعاج سائقي السيارات الأخرى.

وتشمل مزايا السلامة الأخرى في لكزس LC مساعد رَكن السيارة من لكزس (Lexus Parking Assist)، والذي يستخدم المستشعر الراداري لتنبيه السائق من خلال شاشة العرض وعبر إصدار صفارة تحذير بالمسافة التقريبية بين السيارة وأي جسم آخر؛ ونظام تنبيه حركة المرور الخلفية (Rear Cross Traffic Alert)، والذي تم تصميمه للمساعدة في الحد من الخطر المحتمل عند ركن السيارة؛ ونظام مراقبة النقطة العمياء (Blind Spot Monitor)، والذي يقوم برصد مرور أي سيارات بشكل قريب أو وجودها في الممرات المجاورة وإخطار السائق؛ ونظام التحكم بثبات السيارة (Vehicle Stability Control)، والذي يساعد على منع الانزلاق الجانبي ويعمل على استقرار السيارة خصوصًا عند المنعطفات أو الطرق الزلقة؛ بالإضافة إلى نظام المكابح المانعة للانغلاق (Anti-lock Braking System).

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org