كيف ستتعامل ألمانيا مع الأخبار الملفقة على فيسبوك؟

​في ظل مخاوف من تأثيرها على الانتخابات البرلمانية المقبلة
كيف ستتعامل ألمانيا مع الأخبار الملفقة على فيسبوك؟

الأخبار الملفقة "Fake News" أصبحت قضية الصحافة الأولى منذ فاز دونالد ترامب في انتخابات الرئاسة الأمريكية، حيث يُزعم أن عددًا من تلك الأخبار كان لها دور كبير في جذب عددٍ من الناخبين للتصويت له، من بينها "خبر" يُزعم أن بابا الفاتيكان أيّد ترامب وآخر يزعم مقتل مسؤول ذي صلة مباشرة بفضيحة البريد الإلكتروني لهيلاري كلينتون عقب الكشف عنها مباشرةً، وهناك اليوم محاولات ومبادرات عالمية عديدة للحد من انتشار هذه الأخبار التي تشكل شبكة فيسبوك الأرض الأخصب لانتشارها، حيث يعتمد 60 % من الأمريكيين على فيسبوك في الحصول على الأخبار!

من أحدث تلك المبادرات مطالبة وزير العدل الألماني هيكو ماس القضاة الألمان وممثلي الادعاء بسن عقوبات على من يثبت تورطه في نشر أخبار ملفقة، بحسب "رويترز". 

فقد ذكر في مقابلة نشرت اليوم أن "حرية التعبير لا تكفل القذف والقيل والقال"، وأكد أنه من الضروري ملاحقة ناشري الأخبار الكاذبة التي تنشر على وسائل التواصل الاجتماعي مثل موقع فيسبوك "فورًا".

وأضاف: "يجب على سلطات العدل مقاضاتهم"، مشيرًا إلى أن الجناة قد يواجهون حكمًا بالسجن لمدة تصل إلى خمس سنوات، وأكد أنه "يجب على أي شخص يحاول التلاعب في النقاش السياسي بالكذب إدراك (العواقب)".

وقال ماس: "يجني فيسبوك أموالاً طائلة من الأخبار الملفقة، إن أي شركة تجني المليارات من الإنترنت يجب أن تتحلى أيضًا بمسؤولية اجتماعية، يجب حذف التشويه ويجب تسهيل الإبلاغ عن الأخبار الملفقة".

وعبّر مسؤولو الحكومة الألمانية عن قلقهم من أن تؤثر الأخبار الملفقة على الانتخابات البرلمانية المتوقعة في سبتمبر المقبل، وتخوض ميركل المنافسة فيها للفوز بولاية رابعة.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org