"كوليرز" المتخصصة: جدة أقل المدن في إشغال الفنادق  2017 وبيروت الأكثر طلباً

​أكثر المناطق استقراراً ستكون رأس الخيمة والشارقة والعقبة
"كوليرز" المتخصصة: جدة أقل المدن في إشغال الفنادق  2017 وبيروت الأكثر طلباً

أصدرت مؤسسة كوليرز إنترناشيونال للفنادق، وهي مؤسسة تضم مجموعة من الاستشاريين المتخصصين في تحليل مضمون الأرقام الخاصة بقطاع الفنادق والمنتجعات، تقريرها الجديد عن توقعاتها لأكثر المناطق استقراراً بمنطقة الشرق اﻷوسط، وأكثرها انخفاضًا للفترة من أبريل وحتى يونيو المقبل.

وجاءت مدينة جدة في مقدمة المناطق اﻷكثر انخفاضاً بنسبة 20% تراجعاً؛ ﻷن مستويات الإشغال بها ما زالت تعاني انخفاضًا ناجماً عن تراجع الطلب القادم من قطاع الشركات وقطاع سياحة المؤتمرات والمعارض، باﻹضافة إلى قطاع السياحة الترفيهية، بسبب سياسة خفض النفقات التي يتبعها القطاعان الخاص والحكومي.

ووفقاً للتقرير فإن الحال لا يتغير في الرياض التي جاءت بنسبة 17%، وتشهد أسواق الرياض هبوطاً في أداء الفنادق، خاصة أن العرض الجديد في السوق مقترن بانخفاض مستويات الطلب.

وأشار التقرير إلى أن أكثر المناطق استقراراً ستكون رأس الخيمة، بنسبة انخفاض تصل إلى 1%، ومن المتوقع انخفاض مستويات الطلب مع بدء فصل الصيف، واقتراب شهر رمضان، لكن تصاعد الطلب المحلي خلال عطلة العيد والعطلة المدرسية ووجود السياحة الترفيهية المقبلة من ألمانيا والمملكة المتحدة وروسيا والهند، ستبقي معدلات متوسط السعر اليومي خلال أشهر الصيف عند مستوياتها التي كانت عليها العام الماضي.

وأضاف التقرير أن مدينة الشارقة ستكون أيضا من ضمن المناطق اﻷكثر استقراراً حيث ﻻ تتعدى نسبة الانخفاض فيها 0%، خاصة أن السوق يمر حالياً بمرحلة تعاف شهد خلالها نموًا طفيفاً في مستويات اﻹشغال؛ ﻷن الطلب القادم خلال عطلة العيد والعطلة المدرسية في دول مجلس التعاون متبوع بالنمو القوي للسوق الصيني؛ من شأنه أن يحافظ على مستويات العائد اليومي عند مستويات العام الماضي.

وقال التقرير إن مدينة بيروت ستكون اﻷكثر نمواً بمنطقة الشرق اﻷوسط، بنسبة 12%، خاصة في ظل ارتفاع الطلب من قطاع الشركات وتزايد مستويات اﻹشغال.

وتوقع التقرير أن تكون مدينة العقبة اﻷردنية من أكثر المناطق العربية استقراراً بنسبة 4% بسبب اﻹقبال الكبير على السياحة الترفيهية القادمة من اﻷسواق المحلية وأسواق الدول الاسكندنافية، باﻹضافة إلى تحول الطلب إليها من مصر وتركيا.

وتوقعت كوليرز للفناق أن تكون معدلات اﻹشغال بالإسكندرية 76%، وإشغال سنوي 75%، يليها مدينة القاهرة بنسبة إشغال 66%، مقابل 73% إشغالاً سنوياً.

ووفقًا للتقرير، فإن مدينة شرم الشيخ ستشهد أقل نسبة إشغالات، حيث لن تتجاوز 39% بإجمالى 41% إشغالات طوال العام، يليها مدينة الغردقة بنسبة إشغال 40% للثلاثة أشهر بداية من أبريل حتى يونيو، وكذلك النسبة ذاتها للعام بأكمله.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org