"كاسبرسكي لاب" : 60 % من المؤسسات استُهدفت بالفيروسات الضارة

دراسة حديثة استعرضتها الشركة المتخصصة خلال الـ 12 شهر الأخيرة
"كاسبرسكي لاب" : 60 % من المؤسسات استُهدفت بالفيروسات الضارة

أماطت شركة "كاسبرسكي لاب" المتخصصة في مكافحة وتحليل الهجمات الإلكترونية اللثام عن استهداف 60% من المؤسسات في المملكة بواسطة الفيروسات والبرامج الضارة خلال الـ 12 شهراً الماضية.

جاء ذلك في دراسة حديثة استعرضتها "كاسبرسكي لاب" خلال ورشة عمل نظمها مركز الأمن الإلكتروني، التابع لوزارة الداخلية في مدينة الرياض بعنوان "الأمن تكنولوجيا المعلومات لعام 2017".

وكانت الهجمات الموجهة دائما تتطلب الوعي والمعرفة الكاملة بها من قبل المؤسسات في المملكة، ويعتقد 41٪ ممن شملتهم الدراسة أن مؤسساتهم بحاجة إلى أدوات أفضل للكشف عن "التهديدات المتقدمة المستمرة" والتعامل مع تلك الهجمات المستهدفة.

وتبين أن 41% ممن شملتهم الدراسة يوافقون على أهمية التطوير للتعامل مع التهديدات التي تواجهها مؤسساتهم على وجه التحديد.

من جهته، قال المدير التنفيذي للتطوير الاستراتيجي والتواصل في مركز الأمن الإلكتروني الدكتور عباد العباد: أهدافنا كجهة تعني بالأمن الإلكتروني في المملكة تركز على تحسين جاهزية الأمن الإلكتروني وقدرات القطاع الحكومي بما في ذلك البنية التحتية الوطنية الحيوية، وتطوير القدرات الوطنية فيما يتعلق بالأمن الإلكتروني.

وأضاف: الورشة عقدت بالتعاون مع "كاسبرسكي لاب"، وأتاحت للمختصين وخبراء تكنولوجيا المعلومات في مؤسسات القطاع العام والخاص، فرصة الاطلاع على ابرز الحلول والنتائج في هذا المجال.

بدوره، قال المدير الإداري لمنطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا لدى "كاسبرسكي لاب" مكسيم فرولوف: رؤية المؤسسات من القطاع العام والخاص وهي تأخذ زمام المبادرة للاستعداد وزيادة الوعي في الأمن الإلكتروني الذي يحتاجونه يعد أمرا إيجابيا للغاية، ونعتقد في "كاسبرسكي لاب" أن العديد من البلدان يمكن أن تتعلم من المملكة العربية السعودية في هذا المجال.

وأظهرت ورشة العمل الخطوات الكبيرة التي تتخذها مؤسسات القطاع العام في رحلات التحول الرقمي، بهدف مواءمة مخرجاتها مع الخطة الاستراتيجية والمستقبلية للمملكة.

وأوضح محللون من الشركة العالمية للبيانات آي دي سي "IDC" أن التحول الرقمي سيلعب دورا رئيسًا في تحقيق أهداف الرؤية السعودية 2030.

وقالوا: من الأتمتة والتكامل بين الأنظمة المختلفة والقطاعات، وحتى ظهور التكنولوجيا التحويلية، فإن المتطلبات الأساسية فيها جميعا تتركز في الطبقة الأمنية، والوعي، والتأهب المنظم، ويعتبر الأمن الإلكتروني أحد المتطلبات الرئيسة لجميع المؤسسات في رحلات التحول الرقمي، كما أن مستويات التنفيذ والاستعداد الموحدة ستوفر أساسا متينا لبناء التعهدات الاستراتيجية على المستوى الوطني.

ويعتبر مركز الأمن الإلكتروني أحد القيادات الفاعلة في هذا التحول المعرفي، من خلال دوره كاستشاري وبيت خبرة ومصدر حماية.

وبالمشاركة مع "كاسبرسكي لاب" في هذا الملتقى، يواصل مركز الأمن الإلكتروني مهمته الاستراتيجية المتمثلة في بناء واستدامة المبادرات من القطاعين الحكومي والخاص من أجل نقل المعرفة والخبرات اللازمة لتحقيق الرؤية السعودية وخطة التحول الرقمي.

جدير بالذكر أن ورشة عمل "الأمن تكنولوجيا المعلومات لعام 2017" تهدف إلى بناء الوعي وزيادة مستويات الجاهزية لدى مختلف الجهات في القطاعين العام والخاص مما يمكن من بناء مستقبل رقمي، وذكي وآمن بالمملكة، بالإضافة إلى تحقيق الأولويات الوطنية للأمن الإلكتروني في إطار الرؤية السعودية 2030، بمشاركة 150 مختصاً من 50 مؤسسة، من خلال جلسات ومناقشات حوارية مختلفة، بغية توفير نظرة شاملة وواسعة النطاق للتهديدات والتحديات التي تواجه جميع المؤسسات.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org