قيود أمريكا على أجهزة المسافرين تحرمها من 3 ملايين سائح سنويًا

بريطانيا تعلن فرض إجراءات مماثلة ستطبق بحلول 25 مارس الجاري
قيود أمريكا على أجهزة المسافرين تحرمها من 3 ملايين سائح سنويًا

 فرضت الولايات المتحدة وبريطانيا قيودًا على الأجهزة الإلكترونية التي يحملها المسافرون القادمون من مطارات الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وذلك ردًا على تهديدات أمنية غير محددة حسب وكالة رويترز. 
 
وقالت وزارة الأمن الداخلي الأمريكية إن المسافرين القادمين إلى الولايات المتحدة من مطارات معينة لا يمكنهم حمل أجهزة يزيد حجمها عن حجم الهاتف المحمول مثل أجهزة الكمبيوتر اللوحي ومشغلات أسطوانات الفيديو الرقمية المحمولة وأجهزة الكمبيوتر الشخصي والكاميرات إلى داخل الطائرة.
 
وبدلاً من ذلك يمكن وضع هذه الأجهزة في أمتعة المسافر التي تخضع للتفتيش.
 
وقال متحدث باسم رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي إن قيودًا ستفرض على حمل أجهزة إلكترونية إلى داخل الطائرات القادمة من ست دول بالشرق الأوسط. وقالت الخارجية البريطانية إن الإجراءات ستطبق بحلول 25 مارس الجاري وفرضت القيود الجديدة بعد تقارير تفيد بأن جماعات إرهابية تريد تهريب عبوات ناسفة في أجهزة إلكترونية.
 
وقال مسؤول بالحكومة الأمريكية إن الحظر سيستمر "خلال المستقبل المنظور"، مضيفًا أنه قد يتسع ليشمل مطارات ودولاً أخرى.
 
ويقول مسؤولون أمريكيون إن هذا الإجراء سيؤدي بالضرورة إلى إحجام ما يزيد على ثلاثة ملايين سائح وزائر عن القدوم إلى الولايات المتحدة.
 
وتقع المطارات التي تشملها القيود الأمريكية في القاهرة وإسطنبول والكويت والدوحة بقطر والدار البيضاء بالمغرب وعمان بالأردن والرياض وجدة بالسعودية ودبي وأبوظبي بالإمارات.
 
وقال مسؤولون حكوميون كبار إن المطارات تخدمها تسع شركات طيران وتسير نحو 50 رحلة مباشرة من هذه المدن إلى الولايات المتحدة يوميًا.

 
وهذه الشركات هي الخطوط الملكية الأردنية ومصر للطيران والخطوط الجوية التركية والخطوط العربية السعودية والخطوط الجوية الكويتية والخطوط الملكية المغربية والخطوط الجوية القطرية وطيران الإمارات والاتحاد للطيران.
 
وأمام شركات الطيران مهلة غايتها يوم الجمعة للالتزام بالقيود الجديدة التي دخلت حيز التنفيذ يوم الثلاثاء الماضي.
 

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org