في تحدٍ للبرلمان.. بريطانيا: ٤ وزراء يطالبون باستمرار بيع الأسلحة للمملكة

رد رسمي على لجان تُناهض الدعم العسكري
في تحدٍ للبرلمان.. بريطانيا: ٤ وزراء يطالبون باستمرار بيع الأسلحة للمملكة

كشفت صحيفة بريطانية عن تعهد أربعة وزراء بريطانيين بينهم وزير الخارجية "بوريس جونسون"  بالإستمرار في بيع الأسلحة للسعودية، في تحد للجنتين برلمانيتين طالبتا بريطانيا بوقف الدعم العسكري للمملكة.

وأشارت "تليجراف البريطانية" إلى أن "جونسون" أصدر بيانا مشتركا غير مسبوق مع السير "مايكل فالون" وزير الدفاع و"بريتي باتل" وزيرة التنمية و"ليام فوكس" وزير التجارة، تعهدوا فيه بالاستمرار في مبيعات الأسلحة للسعودية، على الرغم من تنامي المخاوف بشأن الحملة التي تقودها المملكة في اليمن.

وقالت إن الرد الرسمي الحكومي يأتي بعد تقرير من لجنة التحكم في صادرات الأسلحة، طالب بوقف مبيعات اٍلأسلحة للمملكة انتظارا لتحقيق مستقل من لجنة تابعة للأمم المتحدة.

وعبّر الوزراء عن ثقتهم في تقييم كل حالة على حدة، ورضاهم عن مبيعات الأسلحة للسعودية وتوافقها مع قواعد منع تصاريح تصدير السلاح البريطانية.

وذكرت "تليجراف" أن الحرب في اليمن تسببت في مقتل أكثر من 6 آلاف شخص، كثير منهم جراء القصف الجوي، ويتحدث حقوقيون وعمال إغاثة عن أن مستشفيات وأسواقا وأهدافا مدنية أخرى جرى قصفها.

يذكر أن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير تحدث حصريا للصحيفة عن أنه من مصلحة بريطانيا أن تستمر في دعم السعودية في الحرب لمنع سقوط اليمن في أيادي المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org