"فيسبوك": الروبوتات الذكية طوّرت "لغة مشفرة" لا يفهمها البشر

أوقف مسؤولو الشبكة تطوير البرنامج بعدما شعروا بالخطر
"فيسبوك": الروبوتات الذكية طوّرت "لغة مشفرة" لا يفهمها البشر

أعلنت شبكة التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أن باحثيها أوقفوا تطوير برامج للذكاء الاصطناعي الخاص بالروبوتات، بعدما أصيبوا بصدمة بالغة.

وأوضحت صحيفة "ذا ديلي تليجراف" البريطانية أن مسؤولي "فيسبوك" أوقفت رسمياً برنامجين لتطوير أداء روبوتات تعمل بالذكاء الاصطناعي، بعدما أصيب المهندسون بالصدمة؛ إثر تطوير الروبوتات اللغة الخاصة بهم.

وكشفت الصحيفة أن الروبوتات تَمَكّنت من خلق لغة تواصل فيما بينها لا يفهمها المهندسون؛ حيث طوّروا لغة للتواصل مختلفة عن اللغة الإنجليزية المستخدمة.

وكان البرنامج يستهدف تطوير عمل الروبوتات "أليس" و"بوب"؛ لتتمكن من محاكاة البشر والتداول التجاري والمقايضة فيما بينهما، وتعلم تجارة الكرات والقبعات والكرات، ومعرفة قيمة الأشياء والمقايضة بينهما.

ونقلت الصحيفة البريطانية عن "دروف باترا"، قوله: "الحديث كله كان مداراً باللغة الإنجليزية؛ لكننا اكتشفنا أنهما ينجرفان للحديث بلغة غير مفهومة لنا، ويبتكران كلمات مشفرة للحديث لم نضفها إلى قوامسيهما، وكانا يفهمان الكلمات بصورة غريبة".

وتابع قائلاً: "عندما تدخلت في الحوار بينهما، وطلبتُ تفسير تلك الكلمات المشفرة، رفضَا الإفصاح عن هويتها، وقالا إنها سر بينهما لن يخراجها لأحد؛ وهو أمر خطير؛ لأنه قد يتطور لتطوير وسائل قد تُضر والتآمر بالبشر فيما بعد".

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org