عسير تنتهي من تجهيزات "أبها يجمعنا" وتشغيل تجريبي للباصات السياحية

بحضور أمير المنطقة وتحت شعار "اكتشف وجهتك" ومسيرات كرنفالية
عسير تنتهي من تجهيزات "أبها يجمعنا" وتشغيل تجريبي للباصات السياحية

أنهى مجلس التنمية السياحية بمنطقة عسير، تجهيزات موقع الساحة الشعبية الذي سيحتضن حفل افتتاح مهرجان "أبها يجمعنا"، غداً الاثنين، برعاية وحضور أمير منطقة عسير الأمير فيصل بن خالد.

 

وينتظر زوار مهرجان "أبها يجمعنا" السياحي الذي انطلق بإمارة عسير، وفي عاصمتها أبها، تجربة "باص أبها السياحي"؛ باعتبارها فرصة سانحة للتعرف على 29 موقعاً من المواقع السياحية داخل مدينة أبها، تحت شعار "اكتشف وجهتك".

 

شراكة مع الحكير

من جهته، أكد مدير عام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة عسير، أمين عام مجلس التنمية السياحية بالمنطقة، المهندس محمد العمرة، في تصريحات صحفية، أن الفعالية تقام للمرة الثانية ضمن فعاليات مهرجان "أبها يجمعنا"؛ غير أنها تشهد تطويراً جذرياً؛ حيث تم توقيع عقد شراكة استراتيجية بين مجلس التنمية السياحية ومجموعة الحكير "الرواد في السياحة"؛ ليتولى التشغيل شركة "سيتي سايت سينج وورلد وايد" العالمية التي تعمل في مجال الرحلات السياحية في أكثر من ١٠٠ موقع حول العالم، ضمن ٣٥ دولة في قارات العالم الـ٥، وستكون مدينة أبها أول مدينة من مدن المملكة تعمل فيها على مستوى المملكة".

 

وشهد "العمرة"، ونائب أمين عام مهرجان "أبها يجمعنا" مشبب القحطاني، والعديد من الإعلاميين ونجوم مواقع التواصل بالمنطقة، التشغيل التجريبي لفعالية الباص السياحي، تحت شعار "اكتشف وجهتك" ضمن فعاليات مهرجان "أبها يجمعنا"، بعد وصول الباصين المجهزين لهذه الفعالية.

 

VIP وS والتذاكر رمزية

وأضاف "أن الباص الأول من فئة vip، ويستوعب 53 راكباً، والثاني من فئة s، ويستوعب 67 راكباً، وقيمة التذاكر ستكون رمزية، روعي خلالها فئات الأفراد، والشباب، والأطفال، وتحمل العديد من المزايا؛ منها شرح عن المعالم السياحية، ومرافقة مرشد سياحي عن طريق هيئة السياحة ومجلس التنمية للشرح المعالم الرئيسة للزوار، وأعمال ترفيهية على الركاب، وعرض شرح عن تراث أبها، ومعلومات وتاريخية ومعلومات هامة عن مدينة أبها.

 

ولفت إلى أن الباص مراقب على الطرق إلكترونياً لضبط المواعيد ومتابعة حركة المرور، بعدد ٣ شاشات إلكترونية خارجية؛ لبيان المحطات على كل مسار، والدور الثاني في الباص منقسم إلى منطقة مكيفة لراحة الركاب، وأخرى مفتوحة الجوانب وبسقف متحرك.

 

40 دقيقة في جنة عسير

وتابع: "داخل كل باص يوجد مضيف لحسن استقبال الركاب، وجميع الباصات يوجد بها كاميرا مراقبة للسائق؛ لعدم التحرك قبل التأكد من أن جميع الركاب جلسوا تماماً، بالإضافة إلى أن كل باص مزود برقم على الزجاج الأمامي؛ ليوضح خطوط السير وجدول المواعيد.

 

وأبان أن الفعالية وفرت مسارين لرحلات الباص داخل مدينة أبها، مدة كل منهما ٤٠ دقيقة، تضم مسارات الرحلة السياحية الأولى: قرية المفتاحة، ومسرح الحزام الدائري، وحديقة أبو خيال، وممشى الضباب، والجبل الأخضر، ومزارع وبيوت أبها الطينية، وأبها مول، وطريق الحجاز، وحديقة المشهد، ومسجد الملك فيصل، والساحة الشعبية، وطريق السودة، وأبها الجديدة، وسد أبها، وشارع الفن، وشارع الممشى، وسوق الثلاثاء الشعبي.

 

ولفت إلى أن مسارات الرحلة السياحية الثانية تشمل: حديقة المطار، وطريق أبها- خميس مشيط، وعسير مول، والغرفة التجارية، وجامعة الملك خالد، ومطل المنسك، وإطلالة على أبها ورؤية الجبل الأخضر، والعودة بنفس الاتجاه ثم موتيل المطار، ومطار أبها، وحديقة المطار.

 

تصوير ضوئي وفعاليات خلابة

وأوضح "العمرة" أنه تم تصميم مسرح مستوحى من شعار المهرجان بأبعاد ومساحات ومسافات مختلفة، جمع فيها بين طبيعة أرض منطقة عسير الخلابة الخصبة، وسمائها الماطرة دائماً، بتوظيف تقني وشاشات عرض نظام اليد، وعرض ليزر أوروبي مميز، وأسطوانات لهب النار التي يصل مداها إلى ٢ متر صعوداً؛ مشيراً إلى أنه تم وضع تصور ضوئي مختلف يتماشى مع الرؤية الإخراجية للعمل الذي سيستمر على مدى ساعتين متواصلتين، بصور وعرض شيق وغير مكرر، يتماشى مع أجود الماركات العالمية في عالم الإضاءه الأوروبية، مع اختلاف في نظام الصوت الذي سيعمل على نظام المسرح المنزلي، في تقنية الصوت ووضوحه ليتسنى للمشاهد والمتابع الاستمتاع بصوت راقٍ يليق بالمناسبة.

 

وأضاف: " تراوح طول المسرح بين ٤٠ متراً في عمق ٢٠ متراً، وتصاميم ديكورية يصل ارتفاعها إلى ٨ أمتار، وقد تم تركيب وعمل المسرح في مده تجاوزت شهر بورش عمل خاصة في محافظة جدة، وتم نقله إلى الموقع بطريقة احترافية ليتم إنشاؤه؛ مع العلم بأن مساحة المسرح الفعلي المستخدم تُقَدّر بـ٥ آلاف متر مربع كمسرح مكشوف، يبرز فيها علم وشعار المملكة العربية السعودية، بطول ٦٠ متراً وارتفاع ١٤ متراً.

 

مسيرة كرنفالية وأماكن للعائلات

وأفصح عن مشاركة الجهات الحكومية في المنطقة والشركات الراعية للمهرجان ومنظمين الفعاليات في مسيرة كرنفالية تضم أكثر من ٥٠٠ شخص، ومعدات ترويجية وسيارات رياضية وخدمية، وفِرَق شعبية وتراثية تصب جميعها في راحة المصطاف في المنطقة؛ على أن يُختتم حفل الافتتاح بعرض للألعاب النارية يصاحبه عرض ليزر مميز.

 

ونوّه بأنه تم تخصيص أماكن خاصة للعائلات، وتوزيع ١٠ لوحات يونيبول في محافظات خميس مشيط وأحد رفيدة والدرب ومحايل، بالإضافة إلى طريق الملك عبدالله، وأكثر من ١٠٠ لوحة ما بين "ميقا كوم" ولوحات أعمدة الشوارع داخل مدينة أبها؛ فيما بذلت أمانة المنطقة جهوداً مميزة في إعادة الدهانات للساحة كاملة وتجهيز مسار كرنفال بالخشب وإضاءات الزينة للموقع.

 

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org