طريق الباحة يا معالي الوزير!

طريق الباحة يا معالي الوزير!

عندما يتوقف العمل في أي مشروع، أو يتعطل العمل به لمدة أشهر، فإن جميع المنتفعين منه يتضجرون من ذلك؛ وتبدأ الشكاوى للمسؤولين عبر الوسائل المختلفة من تأخُّر الشركة أو المقاول المنفذ لذلك المشروع، فكيف بحال مشروع مضى أكثر من ست سنوات والعمل متوقف فيه دون تدخُّل وزارة النقل لحل المشكلة؟!

لقد فوجئت بأن مشروع "جسر وادي بوا" في طريق الطائف - الباحة لا يزال العمل فيه متوقفًا منذ افتتاح الطريق، ولا يزال المسافرون يقعون في فخ المطبات الاصطناعية لعبور التحويلة التي وضعتها الشركة المنفذة، والتي تسببت في العديد من الحوادث لعابري الطريق.

وقد شاهدت كغيري من المسافرين أن هناك معدات ما زالت في موقع الجسر، وقد غطاها الصدأ، وربما تُركت لإيهام العابرين بأن العمل لا يزال جاريًا!! وفي نظري، إن عدم حل المشكلة التي تعيق العمل يعطي انطباعًا لدى المواطنين بأن المسؤولين يتعمدون غض الطرف عن الشركة المنفذة، أو أن الشركة لم تتسلم حقوقها، أو تم إلغاء العقد معها، أو أن هناك عوائق جغرافية، أو واجه المشروع اعتراضات من المواطنين الذين يعيشون في تلك المنطقة.. لكن الغريب في الأمر هو أنه بالرغم من طول المدة لم يتم حل المشكلة التي لا تخرج عما ذكرناه سابقًا. فالشركة إذا كانت متقاعسة يمكن استبدالها بشركة أخرى، وإذا كان المواطنون يريدون تعويضًا عن أملاكهم فمن حقهم، ولن يعجز الوزارة قيمة التعويض مهما بلغت؛ فهناك مشاريع يتم التعويض فيها بالمليارات، ولم يتوقف العمل بها.. وإذا كان السبب في طبيعة الأرض، كوجود مقابر مثلاً، فإنه بالإمكان تحويل مسار الطريق؛ فأرض الله واسعة.

إنني - باسم كل من يعبر هذا الطريق - أناشد معالي وزير النقل سليمان الحمدان أن يتابع شخصيًّا هذه المشكلة، وأن يوجه بالتحقيق في تأخر المشروع كل هذه السنوات، والتحري عن السبب أو الأسباب التي أدت إلى توقُّف العمل في هذا الجسر، الذي لا يتجاوز طوله مائتَي مترًا.. فقد تم تنفيذ آلاف المشاريع الكبيرة والعملاقة في السعودية دون أي توقف، وتم تغيير عدد من وزراء النقل، بينما لا تزال مشكلة هذا الجسر قائمة!

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org