ضرب اقتصاد الوطن في مهرجان للتمور!

ضرب اقتصاد الوطن في مهرجان للتمور!

تُعتبر السعودية الدولة الأولى عالميًّا في زراعة النخيل بوجود ٢٨ مليون نخلة على أراضيها. وينتج هذا العدد الضخم من النخيل قرابة مليون طن من التمور كل عام، كما يُقدَّر حجم الاستثمار في النخيل بالسعودية بأكثر من ٧٥ مليار ريال! ولقد ساهم النخيل قديمًا في حفظ الأمن الغذائي للأجداد، ولا يزال كذلك حتى اليوم!
إن أهمية النخلة، بوصفها أحد أهم مصادر الغذاء وحفظ أمنه، تحتم علينا أن نعرف لها مكانتها التي تستحقها. وفي موروثنا الديني الكثير من الإشارات الدالة على ذلك، منها قول رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "بيت لا تمر فيه جياع أهله". ويفترض بنا أن نعتبر المساس بها مساسًا بقوتنا واقتصادنا وموروثنا الديني!

بالأمس انطلق أحد أهم مهرجانات التمور في السعودية، وتحديدًا في محافظة عنيزة بالقصيم، وصاحب ذلك قيام البلدية بدورها بمراقبة المنتجات؛ للتأكد من جودتها. وقد نشرت مقاطع فيديو تصوِّر مصادرتها بعض التمور غير الصالحة للاستهلاك بسبب احتوائها على نسبة عالية من المبيدات. وأعقب ذلك انتشار فيديو، صوَّره مجهول وقت الظهيرة حين اشتداد حرارة الشمس، وخلو السوق من الباعة والمشترين، الذين اعتادوا المغادرة عند التاسعة صباحًا من كل يوم، وذكر زورًا وبهتانًا أن "السوق خالٍ من التمور بسبب خوف الباعة من مصادرة تمورهم الملوثة بالمبيدات"! وسرعان ما ساعده المواطنون -للأسف- بنشر هذا المقطع عبر وسائل التواصل!

إن نشر مثل هذه المقاطع عن جهل أو قصد قد يتسبب في ضرب أسواق التمور في السعودية، وليس في عنيزة وحدها، وقد يستغله المغرضون للإضرار باقتصادنا وشجرتنا الأهم على الإطلاق! ولا بد أن نعي أن ضرب اقتصاد الوطن لا يقل خطرًا عن ضرب أمنه! وكل ما نتمناه هو أن تقوم الجهات المعنية بدورها بنفي الشائعات، ووأدها في أسرع وقت ممكن؛ حتى لا يتسع نطاقها، ويعظم أثرها، ويستغلها الأعداء لإيذاء بلادنا!

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org