شاهد .. وزير مالية "حزب الله" في قبضة واشنطن بتهمة الإرهاب

ترحيله جاء بشكل سريع بعد اعتقاله في "الدار البيضاء"
شاهد .. وزير مالية "حزب الله" في قبضة واشنطن بتهمة الإرهاب

اتهمت محكمة أمريكية رجل الأعمال اللبناني قاسم تاج الدين بالتهرب من عقوبات تستهدفه وتقديم مساهمات مالية لـ"حزب الله"، بعدما تمّ ترحيله بطريقة غامضة إلى واشنطن إثر اعتقاله في المغرب.

وقالت وزارة العدل الأمريكية في بيان نقلته "رويترز": قاسم تاج الدين "62 عامًا" دفع ببراءته في محكمة اتحادية في واشنطن يوم الجمعة إلا أنه مع ذلك احتجز إلى حين عقد جلسة أخرى بالمحكمة لاحقا.

وتم احتجاز رجل الأعمال اللبناني في المغرب بناء على طلب من الولايات المتحدة التي نقل إليها بطريقة غامضة وسرعة قياسية، وهو يواجه اتهام محكمة اتحادية في واشنطن بعد نحو ثماني سنوات من إدراجه على اللائحة الأمريكية السوداء "للإرهابيين" بسبب جمعه عشرات الملايين من الدولارات لصالح "حزب الله".

ويتهم "تاج الدين" خصوصًا بانتهاك العقوبات الأمريكية ضد الجماعات الإرهابية وبغسل الأموال.

وكان قد ألقي القبض على تاج الدين لدى وصوله إلى الدار البيضاء، فى 12 مارس بناء على طلب السلطات الأمريكية.

وقد وصل إلى الولايات المتحدة صباح الجمعة لكن وزارة العدل لم تؤكد ما إذا كانت الحكومة المغربية هي من قامت بتسليمه.

وفي العام 2009، اعتُبر تاج الدين الذى يعمل فى تجارة المواد الخام في الشرق الأوسط وأفريقيا، "مساهماً مالياً هاما" في دعم منظمة "إرهابية"، وتم استهدافه بعقوبات.

وقوال نائب وزير العدل الأميركى، كينيث بلانكو، فى بيان: بسبب دعمه لحزب الله وهو منظمة إرهابية دولية كبرى فرضت الإدارة الأمريكية عقوبات على قاسم تاج الدين العام 2009 وحظّرت عليه التعامل مع الأمريكيين أو الشركات الأمريكية.

ولا يتهم القرار الذى صدر الجمعة "تاج الدين" بتقديم دعم مالي فى الآونة الأخيرة لحزب الله إنما بإعادة هيكلة أعماله بعد العام 2009 من أجل التهرب من العقوبات ومواصلة التجارة مع الشركات الأمريكية.

وكان "تاج الدين" يشترى المواد الخام من المصدّرين الأمريكيّين ويدفع عبر تحويلات مصرفية، بقيمة إجمالية قدرها 27 مليون دولار.

ولم تكن الشركات الأمريكية المنخرطة فى تلك التعاملات التجارية تعلم أنها متورطة معه.

وتقول السلطات الأمريكية إن "تاج الدين" يدير إمبراطورية عالمية بمليارات الدولارات تتاجر في السلع بالشرق الأوسط وأفريقيا.

وذكرت وزارة العدل أن اعتقاله جاء بعد تحقيق مستمر منذ عامين بقيادة وكالة مكافحة المخدرات وبمساعدة إدارة الجمارك وحماية الحدود.

وقال الضابط المسؤول عن قسم العمليات الخاصة بوكالة مكافحة المخدرات رايموند دونوفان في بيان: عمل "تاج الدين" كمصدر رئيس لتمويل شبكة إرهاب عالمية لـ"حزب الله".
 

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org