شاهد.. إسعاف السموم والكسور في جناح الأمن العام بـ"الجنادرية"

جرعات تثقيفية في 5 مجالات صحية تشمل الحروق والإنعاش القلبي
شاهد.. إسعاف السموم والكسور في جناح الأمن العام بـ"الجنادرية"

تصوير: عبدالملك سرور: أكد مدير عام الخدمات الطبية بالأمن العام، أن مشاركة الإدارة في مهرجان الجنادرية للتراث والثقافة الحادي الثلاثين تعد مشاركة تثقيفية توعوية صحية.

 

وقال العقيد طبيب سليمان حمود الحربي لـ"سبق"، إن الإسعاف الأولي يعد الخطوة المهمة في العلاج متى ما أديت بالشكل المطلوب تكون فرص المريض بالشفاء والتعافي أفضل.

 

وأوضح قائلاً: "نوعي الجمهور في عدة مجالات مهمة، هي كسور العظام، الإنعاش القلبي الرئوي، التسمم، الحروق، وأيضًا مبادئ الإسعافات الأولية".

 

وأضاف: "العظام أنسجة قوية ولكنها قابلة للكسر مثل الزجاج عند تعرضها لقوة خارجية كالضرب أو الاصطدام أو السقوط من الارتفاع أو حوادث السيارات، وإسعافها يحتاج عناية فائقة".

 

وبين "الحربي" أن إسعاف الكسور يشمل الاحتراس من استفحال الضرر وحدوث مضاعفات ونقل المصاب بصورة صحيحة ومريحة، وإذا كان الكسر مضاعفاً مصحوباً بنزيف يجب خلع ملابس مكان الإصابة وتغطية النزيف بضماد ضعيف.

 

ومن جانبه، قال أحد القائمين على الجناح، الملازم ناصر القحطاني، إن هناك أربعة أنواع من التسمم، هي: التسمم عن طريق الفم، الملامسة، الاستنشاق، الحقن، ويكون الإسعاف فيها قبل التوجه فوراً للطبيب.

 

واختتم: "يمكن إسعاف التسمم عن طريق الفم من خلال تأخير أو إيقاف امتصاص السموم بإعطاء المصاب زلال البيض أو معلق النشأ أو الطحين بالماء، أو الماء العادي، ولكن لا يجب استخدام الحليب لأنه يسهل امتصاص المواد الذائبة في الدهون".

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org