سفير المملكة بكييف لـ"سبق": المهندسون السعوديون شاركوا أوكرانيا في صنع طائرة أنتونوف

قال: لا يوجد مانع من عمل الأطباء والممرضات الأوكرانيين في السعودية
سفير المملكة بكييف لـ"سبق": المهندسون السعوديون شاركوا أوكرانيا في صنع طائرة أنتونوف

- السعودية اعترفت بعد فترة وجيزة باستقلال أوكرانيا بوصفها دولة مستقلة بعدما كانت ضمن الاتحاد السوفييتي
- السعودية بصدد إعادة تقييم ودراسة أوضاع الجامعات والمعاهد العلمية وحال الانتهاء من ذلك سوف يتم ابتعاث الطلبة للدراسة في أوكرانيا
- معظم الصناعات الأوكرانية يمكن الاستفادة منها وتوطينها بالسعودية تماشيًا مع رؤية السعودية 2030م
- (15) يومًا ليست للسائح السعودي فقط.. ووفقًا للأنظمة الأوكرانية فإنه لا يمكن تمديدها إلا في حالة وجود جهة مضيفة
- الأوضاع الأمنية بأوكرانيا جيدة باستثناء المناطق الشرقية من البلاد (الدنباس)
- حصلت شركة الطيران "ناس" السعودية على ترخيص من الجهات الأوكرانية المختصة
- هناك مجالات عدة واعدة وجيدة للمستثمرين السعوديين كالقطاع الزراعي والقطاع العقاري والموانئ البحرية
- تُعدُّ أوكرانيا ثاني أهم دولة صناعية بعد روسيا أثناء حقبة الاتحاد السوفييتي السابق لوجود العلماء المتميزين


كشف سفير المملكة العربية السعودية في جمهورية أوكرانيا، السفير جديع بن زبن الهذال، في حوار أجرته "سبق" معه بالعاصمة الأوكرانية كييف أن العلاقة بين البلدين بدأت باعتراف السعودية باستقلال أوكرانيا بعد فترة وجيزة من إعلان جمهورية أوكرانيا، بوصفها دولة مستقلة 1991م، بعد أن كانت ضمن ما يسمى الاتحاد السوفييتي سابقًا. مشيرًا إلى هناك مجالات عدة يتعاون فيها البلدان، منها - على سبيل المثال - التعاون القائم بين مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية وشركة أنتونوف الأوكرانية، وكذلك هناك استثمارات في مجال الزراعة. وتوجد إمكانيات ومجالات عديدة للتعاون بين البلدين، وهذا مرهون بالمستقبل وتحسن الظروف الاقتصادية والقضائية في أوكرانيا.

كما تناول الحوار عددًا من النقاط المهمة، منها السياسية والاقتصادية والسياحية، وغيرها؛ إذ فتح السفير الهذال صدره لـ "سبق"، وتحدث من القلب، وعرج عليها بالتفصيل.. فإلى نص الحوار:


* في البداية هل من لمحة موجزة عن العلاقات السعودية – الأوكرانية؟ كيف تقيِّمونها؟ وما المجالات التي يتعاون فيها البلدان حاليًا؟

- أولاً، أود أن أوجِّه الشكر والتقدير لكم ولجميع القائمين على صحيفة "سبق" المتميزة على اهتمامها بالعلاقات السعودية - الأوكرانية، كما أعبِّر عن سعادتي بالحديث لكم لما عُرف عنكم من رغبة شديدة وحرص راسخ على تطوير وتوسيع آفاق التعاون بين السعودية ودول العالم، وأتمنى أن أجيب خلال هذه المقابلة عن جميع تساؤلاتكم، وأن يكون في إجاباتي ما يفيد.

في الحقيقة، بداية العلاقة بين البلدين كانت باعتراف السعودية باستقلال أوكرانيا بعد فترة وجيزة من إعلان جمهورية أوكرانيا، بوصفها دولة مستقلة 1991م، بعد أن كانت ضمن ما يسمى الاتحاد السوفييتي سابقًا. وفي عام 1993م تم الاتفاق على تبادل التمثيل الدبلوماسي بين السعودية وأوكرانيا؛ وتأسيسًا على ذلك تم فتح السفارة الأوكرانية في الرياض في عام 1996م، وقامت سفارة خادم الحرمين الشريفين في موسكو بتغطية أوكرانيا حتى تم فتح سفارة السعودية في العاصمة كييف في عام 2009م.

والعلاقات بين الدولتين الصديقتين قائمة على التعاون الصادق والجاد والمثمر على الرغم من التغيرات التي يشهدها العالم، وأيضًا بالرغم من التطورات الداخلية في أوكرانيا فإن العلاقات احتفظت بتميزها، وتشهد تطورًا كبيرًا بفضل حكمة قيادة البلدين. وسفارة خادم الحرمين الشريفين لدى أوكرانيا تعمل منذ افتتاحها نحو شراكة حقيقية مع أوكرانيا.

وفيما يتعلق بمجالات التعاون هناك مجالات عدة، يتعاون فيها البلدان، منها - على سبيل المثال - التعاون القائم بين مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية وشركة أنتونوف الأوكرانية، وكذلك هناك استثمارات في مجال الزراعة، كما توجد إمكانيات ومجالات عديدة للتعاون بين البلدين، وهذا مرهون بالمستقبل وتحسن الظروف الاقتصادية والقضائية في أوكرانيا.


* أوكرانيا بلد ٤٠ % من مساحته تربة سوداء.. ألا يوجد استثمار زراعي سعودي هنا بدلاً من استنفاد المياه الجوفية بالسعودية على الزراعة كما يشير مختصون؟

- تحرص قيادة السعودية على المساهمة مع بعض دول العالم لإيجاد حل للأزمة الغذائية التي شهدها العالم في عام 2007م. وقد جاءت مبادرة الملك عبد الله – يرحمه الله - للاستثمار الزراعي السعودي في الخارج لتحقيق الأمن الغذائي الوطني والعالمي من أجل بناء شراكات مع الدول التي لديها إمكانيات زراعية عالية لتنمية وإدارة الاستثمارات الزراعية في المحاصيل الاستراتيجية.

وكانت أوكرانيا ضمن الدول التي استهدفتها هذه المبادرة لوجود مقومات وإمكانيات زراعية عالية؛ وذلك لخصوبة التربة ووفرة المياه.

لكن أوكرانيا تشهد اليوم إصلاحات كبيرة على جميع الأصعدة، من ضمنها القوانين المتعلقة بتملك الأجانب الأراضي الزراعية. وهذه الإصلاحات محل اهتمام ومتابعة من الدول الأوروبية، وكذلك الولايات المتحدة الأمريكية.

وفي اعتقادي، عندما تنتهي هذه الإصلاحات سيكون الوقت مناسبًا للاستثمار الزراعي في أوكرانيا، كما أن العديد من الشركات الزراعية الغربية سوف تدخل السوق الزراعي الأوكراني لجدواها الزراعية والاستثمارية.

وفيما يخص الاستثمارات الزراعية السعودية في أوكرانيا توجد بالفعل استثمارات زراعية سعودية في أوكرانيا، خاصة في المناطق الغربية من البلاد. وهذه الاستثمارات – حسب علمي - ناجحة، لكن لا تتناسب مع إمكانيات البلدين، ونتطلع إلى أن يكون هناك شراكة حقيقية في المجال الزراعي مع أوكرانيا، وهذا يتوقف بالدرجة الأولى على الظروف التي سبق الإشارة إليها.


* متى سيكون هناك وجهة مباشرة للناقل الجوي الوطني السعودي لمطارات أوكرانيا؟

- حصلت شركة الطيران "ناس" السعودية على ترخيص من الجهات الأوكرانية المختصة، وبانتظار مباشرة طيرانها بين مدن السعودية وأوكرانيا، ومن المتوقع أن يتم ذلك نهاية العام الميلادي أو بداية العام القادم. ومن المتوقع أيضًا في ظل التسهيلات التي قدمتها الحكومة الأوكرانية للحصول على التأشيرة للمواطنين السعوديين من مطارَيْ (كييف، وأوديسا) أن تنشط حركة المسافرين لغرض السياحة أو الاستثمار أو التجارة أو العلاج.

* ما الجهود التي بذلتها السعودية بعد التسرب النووي الإشعاعي بأوكرانيا؟

- تعد كارثة تشرنوبل أكبر كارثة نووية شهدها العالم لانتشار الإشعاعات النووية على نطاق واسع، خاصة الدول المجاورة لأوكرانيا. وكان هناك تخوف كبير لدى المختصين الأوكران والأوروبيين خلال السنوات القليلة الماضية من أن المفاعل تشرنوبل الذي انفجر عام 1986م معرَّض لتسرب إشعاعي نتيجة قِدَم وتشقق الخرسانة المسلحة التي تم دفن وتغليف المفاعل بها لمنع التسربات الإشعاعية آنذاك.

ونتيجة لذلك قررت الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية بالتنسيق مع أوكرانيا عقد قمة في عام 2011م لهذا الغرض؛ وذلك لتلقي المساهمات لإنشاء درع أو هيكل جديد واقٍ ومتطور، تتوافر فيه مقومات السلامة من الإشعاع. والسعودية شاركت في هذه القمة، وقدمت مبلغًا قدره 20 مليون دولار أمريكي لهذا المشروع. وبهذه المساهمة تعتبر السعودية من الدول القلائل التي قدمت مساهمة من خارج القارة الأوروبية لبناء درع واقية جديدة للمفاعل تشرنوبل. كما أن السعودية شاركت في العديد من الندوات والمؤتمرات التي صاحبت هذه القمة وبعدها للاستفادة من كل جديد في هذا المضمار المهم والحيوي.


* هل وَضْع المسلمين بأوكرانيا جيد؟ وهل لكم تواصل مع المراكز الإسلامية هنا؟

- في الواقع تأتي خدمة الإسلام والمسلمين على رأس اهتمامات قيادة المملكة العربية السعودية؛ فالسعودية حظيت بشرف خدمة الحجاج والمعتمرين، وكانت العضو المؤسس لجميع الهيئات والمنظمات الإسلامية.. وقد قدمت السعودية منذ تأسيسها معونات ومساعدات لمشاريع الإعمار والإغاثة في مختلف الدول العربية والإسلامية ودول العالم المختلفة.

وفيما يتعلق بوضع المسلمين في أوكرانيا، بداية تقع أوكرانيا في أوروبا الشرقية، وتعتبر ثاني أكبر دولة من حيث المساحة في أوروبا، ويبلغ إجمالي عدد سكانها نحو 47 مليون نسمة، لغتهم الرسمية الأوكرانية، ثم اللغة الروسية، ويتحدث القليل منهم اللغة الإنجليزية. ولا توجد إحصائيات رسمية بعدد المسلمين، لكن هناك أرقامًا تقديرية، أقربها للواقع تقدر بمليون ونصف المليون إلى مليونَيْ نسمة.

وبعد استقلال أوكرانيا في عام 1991م أخذت الحكومة المنحى العلماني؛ وبالتالي تنظر الجهات الرسمية لجميع الأديان والطوائف نظرة واحدة، ونتيجة لذلك لا يعاني مسلمو أوكرانيا التمييز وظاهرة الإسلاموفوبيا الموجودة في بعض المجتمعات الأوروبية؛ ويرجع ذلك لثقافة الشعب الأوكراني وتقبُّله للآخر، إضافة لوعي المسلمين واحترامهم لثقافة أهل البلد ولعاداته وأنظمته.. كل هذا ساعد على بناء أرضية صلبة للتعايش الإيجابي والاحترام المتبادل؛ ولذلك يوجد اليوم في أوكرانيا مئات المساجد والمصليات والجمعيات الدينية موزعة في كل المدن والقرى تقريبًا.

أما فيما يتعلق بعلاقة السفارة مع المراكز الإسلامية فالسفارة تربطها علاقة طيبة مع معظم المراكز الإسلامية، خاصة الكبيرة منها. أما دور السعودية في هذا الاتجاه فإن السفارة تعمل على التعاون مع تلك المراكز، والعمل على كل ما يخدم الإسلام المسلمين، والاهتمام بشؤونهم وفقًا للأنظمة المعمول بها داخل الدولة. كما قامت وزارة الشؤون الإسلامية في المملكة العربية السعودية خلال السنوات الماضية مشكورة بالتنسيق مع السفارة بإرسال دعاة وأئمة إلى أوكرانيا للصلاة بالمسلمين خلال شهر رمضان المبارك، وذلك ضمن برنامج (الإمامة في شهر رمضان) الذي يشمل العديد من الدول حول العالم. كما تقوم السفارة بتوزيع مصاحف بعدد من اللغات للمراكز والجمعيات الإسلامية، وكذلك توزيع كميات من التمور، وهي هدية من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله-.

وإضافة إلى ما سبق، تعمل السفارة في كييف منذ فترة ليست بالقصيرة على إنشاء مركز إسلامي ثقافي سعودي في العاصمة كييف. ويهدف المركز إلى توطيد العلاقة بين السعودية وأوكرانيا من خلال القيام بأنشطة عدة.


* ما المجالات التي يمكن للمستثمرين السعوديين الاستثمار فيها بأوكرانيا؟ وهل هناك تسهيلات لهم؟

- هناك مجالات عدة واعدة وجيدة للمستثمرين، منها - على سبيل المثال - القطاع الزراعي والقطاع العقاري، والموانئ البحرية، وغيرها. وقد سبق للحكومة الأوكرانية أن أصدرت قائمة بالمرافق التي تنوي تخصيصها، لكن من الضروري الأخذ بعين الاعتبار أن النظام المالي والإجراءات المالية لا تزال تشكل عائقًا أمام المستثمرين، إضافة إلى أن الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية تطالب الحكومة الأوكرانية بإجراء إصلاحات قضائية واقتصادية؛ وبالتالي من المناسب التريث حتى يتم ذلك. علمًا بأن الحكومة الأوكرانية تعمل على تنفيذ الإصلاحات المطلوبة، لكن يبدو أن الأمر يحتاج لبعض الوقت.

أما فيما يتعلق بالتسهيلات للمستثمرين السعوديين فإن الحكومة الأوكرانية تعمل جاهدة على تشجيع الاستثمارات الأجنبية للدخول إلى السوق الأوكراني، لكن لا توجد تسهيلات خاصة للمستثمرين السعوديين.


* ما شروط استخراج الفيزا لأوكرانيا؟ وما أنواعها؟ ولماذا المدة محددة فقط بـ١٥ يومًا للسائح السعودي بأوكرانيا؟ وكيف يمكن تمديدها؟

- هناك عدد من المتطلبات العامة للحصول على تأشيرة سياحية وتجارية من المطار، كالآتي:

1- استمارة التأشيرة بعد تعبئتها والتوقيع عليها وطباعتها، وهي موجودة على الموقع الإلكتروني الآتي: http://visa.mfa.gov.ua

2- جواز سفر ساري المفعول لمدة لا تقل عن 6 أشهر، وأن يحتوي الجواز على صفحتين اثنتين فارغتين، وألا يكون الجواز صادرًا منذ أكثر من 10 سنوات.

3- صورتان مقاس 3*4 سم.

4- دفع رسوم الدخول (100) دولار تقريبًا.

5- تأمين صحي ساري المفعول وضمان مالي (750) دولارًا لمدة 15 يومًا.

6- بالنسبة للحصول على تأشيرة تجارية فيتطلب دعوة من مؤسسة مسجلة في أوكرانيا، تتضمن رقم السجل الحكومي للمؤسسة، ورقم التسجيل، والتاريخ والتوقيع، والاسم الكامل للشخص المدعو حسب الجواز، ومعلومات عن تاريخ ومكان الميلاد، والجنسية، وبيانات جواز السفر، ومكان الإقامة في السعودية، والغرض من الرحلة، وفترة الزيارة المقررة إلى أوكرانيا، وعدد مرات الدخول، ومكان الإقامة في أوكرانيا، وتضمين المؤسسة التزامها بتحمل النفقات المحتملة المرتبطة بإقامة الشخص المدعو في أوكرانيا ومغادرته لها.

7- عدم وجود قرار حظر دخول مسبق للشخص الزائر.

8- إثبات الغرض من الإقامة.

9- إثبات الوثائق للزيارة السياحية (حجز الفندق، قسيمة السفر وعقد توفير الخدمات السياحية... إلخ).

10- وثيقة إثبات تنفيذ الاستثمار الأجنبي وفقًا للتشريعات ذات الصلة بنظام الاستثمار الأجنبي على الأراضي الأوكرانية. وللمزيد من الإيضاحات بالإمكان زيارة موقع وزارة الشؤون الخارجية الأوكرانية على الموقع الإلكتروني الآتي: http:/ / mfa.gov.ua/ uaconsular-affairs/ entering-ukraine/ visa-boryspil

أنواع التأشيرات التي يمكن الحصول عليها من المطار:

• تأشيرة دخول تجارية وسياحية من نوع "C" لمدة لا تزيد على (15) يومًا، ويمكن الحصول عليها من مطارَيْ "بوريسبيل" و"جولياني" في كييف ومطار "أوديسا" في مدينة أوديسا بجمهورية أوكرانيا.

أما بشأن تحديد مدة التأشيرة للسائح السعودي بـ(15) يومًا فقط فيجب ملاحظة أن هذه التأشيرة تُمنح لمواطني بعض الدول دون غيرهم، ومن الدول العربية مواطنو دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي فقط. ووفقًا للأنظمة الأوكرانية فإن المدة المحددة بـ(15) يومًا ليست للسائح السعودي فقط، بل تشمل جميع الجنسيات التي يمكنها الحصول على التأشيرة من المطار.

وفي حال الرغبة بالحصول على تأشيرات سياحية وتجارية لمدة تزيد على (15) يومًا يجب التقدم للبعثة الدبلوماسية الأوكرانية بذلك الطلب.

أما بشأن إمكانية تمديد التأشيرة السياحية والتجارية الحاصل عليها من المطار - وفقًا للأنظمة الأوكرانية - فإنه لا يمكن تمديدها إلا في حالة وجود جهة مضيفة، تقوم بالكتابة للجهات المختصة الأوكرانية، أو حالات قاهرة، على سبيل المثال المرض..، مع إحضار الإثباتات اللازمة لذلك.


* طائرة النقل أنتونوف السعودية - الأوكرانية حظيت بترحيب داخلي واهتمام خارجي.. إلى أين وصل العمل بها؟ وما الصناعات الأخرى التي يمكن توطينها تماشيًا مع رؤية ٢٠٣٠؟

- فيما يتعلق بمراحل إنتاج طائرة أنتونوف 132 المشتركة بين السعودية وأوكرانيا فهي كالآتي:

- أعلنت مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية في 7 مايو 2015م تحالفًا تقنيًّا مع شركة أنتونوف الأوكرانية في مشروع تطوير وتصنيع وإنتاج طائرات أنتونوف 132 متعددة الأغراض بغرض نقل تقنية صناعة الطائرات إلى السعودية، وتدريب وتأهيل الكوادر الوطنية.

- أُقيم حفل تدشين أول إنتاج لطائرة 132 في 21 ديسمبر 2016م بالعاصمة كييف بحضور الرئيس الأوكراني وسمو رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية.

- تم بنجاح في 3 إبريل 2017م إطلاق أول اختبار تجريبي لطائرة أنتونوف 132 بالعاصمة كييف بقيادة اللواء محمد عياش، وبحضور الرئيس الأوكراني وعدد من المسؤولين السعوديين.

- حاليًا يجرى الإعداد والتنسيق بين مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية وشركة أنتونوف لتحديد موعد مناسب لتحليق الطائرة بالسعودية.

- شارك في تصنيع الطائرة مهندسون سعوديون جنبًا إلى جنب مع أوكرانيين، وخط الإنتاج سوف يبدأ في أوكرانيا، وينتهي في السعودية. ويبدأ خط الإنتاج بنسبة 35 % بالسعودية، ويتدرج إلى أن يصل إلى 100 %. وإثر ذلك تم إنشاء مصنع بالسعودية لإنتاج هذه الطائرة. وتملك السعودية نسبة 50 % من الملكية الفكرية لهذه الطائرة.

* ما أهم الصناعات الأوكرانية؟

- تُعدُّ أوكرانيا ثاني أهم دولة صناعية بعد روسيا أثناء حقبة الاتحاد السوفييتي السابق لوجود العلماء المتميزين في مختلف التخصصات العلمية، والمواد الأولية، والأيدي العاملة الماهرة؛ ولهذا وُجدت نسبة كبيرة من المصانع العسكرية في الأراضي الأوكرانية؛ وبذلك تعددت الصناعات الأوكرانية، وأصبحت من أهم الصناعات العالمية المنافسة لباقي الدول؛ لتشمل صناعاتها صناعة السفن والطائرات وصناعة المواد الكيماوية وصناعة الصلب والحديد وصناعة مواد البناء وصناعة الآليات الثقيلة وصناعة محركات الطائرات وتركيب السكك الحديدية وصناعة الأخشاب وصناعة المعدات الزراعية والصناعية وتوليد الطاقة المتجددة وصناعة الصواريخ متعددة الأغراض والمعرفة في علوم الفضاء وصناعة الأجهزة المتعلقة بالحرب الإلكترونية.. ومعظم هذه الصناعات يمكن الاستفادة منها وتوطينها بالسعودية تماشيًا مع رؤية السعودية 2030م.

* هل الأوضاع مناسبة لتوجُّه السعوديين سياحيًّا واستثماريًّا لدولة أوكرانيا؟ وبما تنصحون المواطنين القادمين إلى هنا؟

- الأوضاع الأمنية بشكل عام جيدة باستثناء المناطق الشرقية من البلاد (الدنباس)؛ إذ تشهد بين حين وآخر اشتباكات بين القوات الحكومية الأوكرانية وما يسمى بالانفصاليين. أما باقي المدن الأخرى فالأوضاع طبيعية.

وننصح السياح السعوديين بعدم الذهاب للمناطق الشرقية من أوكرانيا، ومراعاة النظام الجمركي في المطار الذي لا يسمح بإدخال مبلغ يتجاوز 10 آلاف يورو، وفي حال الرغبة في إدخال مبلغ أكثر يجب الإفصاح عنها في المطار بموجب مستندات رسمية. أما بشأن المستثمرين فإنه من الضروري الاستعانة بمكاتب قانونية معتمدة قبل الشروع في إجراءات استثمارية أو تجارية أو عقارية. وسفارة السعودية يسعدها دائمًا أن تستقبل المواطنين في كل الأوقات؛ لتقدِّم لهم الاستشارة والمساعدة والدعم.


* لماذا أُلغي الابتعاث لأوكرانيا ولم تعد جامعاتها معتمدة لدى السعودية؟

- لا بد من الإشارة أولاً إلى أن هناك جامعات ومعاهد علمية أوكرانية عريقة ومحترمة ومشهودًا لها بالكفاءة العلمية. والجهات المختصة في السعودية بصدد إعادة تقييم ودراسة أوضاع الجامعات والمعاهد العلمية، وحال الانتهاء من ذلك سوف يتم ابتعاث الطلبة للدراسة في أوكرانيا لجامعات ومعاهد محددة.


* يتردد لدى الكثير أن أوكرانيا بلد متقدم في "الخلايا الجذعية".. هل من تأكيدات حول هذا الأمر؟

- أوكرانيا بشكل عام مشهود لها بالخدمات الطبية والصحية المتميزة والمنافسة أيضًا بالمقارنة مع الدول الكبرى، ولديها مؤسسات طبية وعلمية عريقة. أما موضوع العلاج بالخلايا الجذعية –حسب معرفتي - فلا يزال في طور الأبحاث والتجربة، وهذا ما تؤكده جميع الهيئات والمراكز الطبية المحترمة في معظم دول العالم.

كما أن وزارة الصحة في السعودية لم تعترف بهذا العلاج حتى تاريخه، وكذلك منظمة الصحة العالمية، وتتحدث بعض المعلومات في الدول المتقدمة بأن العلاج بالخلايا الجذعية لبعض الأمراض مثل سرطان الدم، أما بشأن علاج مرض السكر بالخلايا الجذعية فإنه لا يزال في طور البحوث فقط، ولم يصل إلى مرحلة علاج نهائي.

ومن غير المستبعد أن بعض المراكز التي تعالج بالخلايا الجذعية في أوكرانيا تعمل بعيدًا عن مراقبة الأجهزة المعنية وأعين القانون. ونأمل من الإخوة المواطنين مراعاة ذلك بالسؤال لماذا لا يوجد هذا العلاج إلا في أوكرانيا ولا يوجد في الدول المتقدمة؟


* ما صحة الأنباء التي تشير للسماح قريبًا بعمل الأطباء والممرضات الأوكرانيات بمستشفيات السعودية؟

- لا يوجد – حسب علمي- ما يمنع الأطباء والممرضات الأوكرانيات من العمل في مستشفيات السعودية، بل إن الحكومة الأوكرانية تشجع خاصة الأطباء على العمل في مستشفيات السعودية، ولكن بعض الأطباء لا يتحدثون اللغة الإنجليزية أو العربية؛ وهذا - لا شك - يشكل عائقًا أمامهم في العمل في السعودية. ويبدو أن الجيل الجديد من الأطباء الأوكران يجيد اللغة الإنجليزية كتابة ومحادثة؛ ونأمل أن نرى تعاونًا طبيًّا قريبًا بين القطاعَين الصحيَّين في السعودية وأوكرانيا.


* هل من كلمة أخيرة؟

- بناء على توجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - تأتي مهمة خدمة المواطنين السعوديين في أوكرانيا ومساعدتهم، وتذليل الصعوبات التي تواجههم، ورعاية شؤونهم، على قمة أولويات عمل السفارة؛ وذلك من منطلق اهتمام الدولة بالإنسان السعودي، وجعله على قمة أولوياتها التنموية.

كما أن مهمة السفارة لا تقتصر على الجوانب السياسية فقط، وإنما تعمل السفارة على مد جسور سياسية وثقافية واقتصادية بين السعودية وأوكرانيا، وابتكار وسائل ومبادرات للتواصل مع الشعب الأوكراني الصديق، ونشر ثقافة السلام والاعتدال والوسطية.

وفي النهاية أود أن أتقدم مرة أخرى بالشكر لكم على إتاحتكم هذه الفرصة لي بهذه المقابلة، التي أرجو أن أكون قد قدَّمت فيها معلومات تهم القارئ.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org