سعود بن فهد بن عبدالعزيز لـ "سبق": هذه قصة وصية والدتي العنود.. وعتبي على إعلام يتعرض لثوابتنا وعقيدتنا

تحدث عن أبرز المواقف خلال عمله بالاستخبارات وعن أسباب جنوح الشباب ورؤية 2030
سعود بن فهد بن عبدالعزيز لـ "سبق": هذه قصة وصية والدتي العنود.. وعتبي على إعلام يتعرض لثوابتنا وعقيدتنا

أجرى الحوار/عبدالله البرقاوي - "لقاءات رمضانية"- سبق-الرياض : عبّر الأمير سعود بن فهد بن عبدالعزيز نائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة الأميرة العنود الخيرية رئيس اللجنة التنفيذية ، نائب رئيس الاستخبارات العامة الأسبق ، عن ثقته بنجاح رؤية السعودية 2030  في تنويع مصادر الدخل والوصول للطموح الذي تسعى إليه القيادة الرشيدة.

 

وفي حوار مع "سبق" تحدث الأمير سعود بن فهد عن الملك الراحل فهد بن عبدالعزيز -رحمة الله- مؤكدا أنه رحمة اللَّه كان حريصا على عقيدة  البلد وأن لا تتعرض لا قدر الله إلى اهتزاز وتقديره البالغ للعلماء وطلاب العلم ولوجهاء الناس وقادتهم والحديث معهم في الصغير والكبير ولا يبت في القرارات إلا بعد استطلاع الشورى والتروي وأخذ أبعاد كل شيء .

 

وكشف الأمير عن تفاصيل الوصية التي كتبتها والدته الأميرة العنود وعمرها ٣٧ عاماً والتي اكتشفت تفاصيلها بعد وفاتها ، مؤكدا أنه اتضح بأن لها موسسة خيرية قائمة لم يعلن عنها سابقاً.

 

الأمير سعود بن فهد تحدث في الحوار عن الأعمال الخيرية ودور مؤسسة العنود الخيرية وأسباب جنوح بعض الشباب عن الطريق الصحيح وأبرز المواقف العملية التي واجهها خلال فترة عمله بالاستخبارات العامة ،كما عبر عن عتبه على بعض الاعلاميين بسبب تعرضهم إلى عقيدتنا وإيماننا أو التشكيك في ثوابتنا أو التهجم على علمائنا.

 

وإلى تفاصيل الحوار

 

 كيف يرى سموكم جهود الأعمال الخيرية في المجتمع السعودي؟ وماذا ينقصها؟

 المملكة تنفق 3% من إجمالي ناتجها الوطني على المساعدات الخيرية للدول النامية , والإسلامية منها على الأخص , كما أن المجتمع الأهلي الخيري السعودي عبر الجمعيات الخيرية المحلية والدولية والبالغة أكثر من 900 مؤسسة خيرية تبذل جهوداً كبيرة وملموسة في مساعدة الفقراء والمساكين ورعايتهم فضلاً عن المشاريع والبرامج التطوعية للشباب ونحتاج إلى جهود أكثر للتنسيق وتنظيم العمل وفق سياسات وطنية .

 

 هل إنشاء مؤسسة الأميرة العنود الخيرية، هو تنفيذ لوصيتها -رحمها الله- في مجال العمل الخيري، واطعام الفقراء والمساكين؟ وما هو أبرز ما تقدمه "المؤسسة" حاليا من خدمات إنسانية ومبادرات خيرية؟

 الحمد لله الوالدة منذُ أن عرفنا الدنيا, وهي تقبل على العمل الخيري وقد حباها الله حباً للطاعة وتعلقها بالآخرة وقد اكتشفنا ذلك أكثر بعد موتها " رحمها الله " على أن مؤسسة خيرية قائمة بذاتها لم يعلن عنها, إنما قمنا بالواجب في إنفاذ وصيتها التي كتبتها, وكان عمرها آنذاك 37 سنة , أما عن الأعمال الخيرية فلله الحمد والمنة أصبحت المؤسسة رائدة في أعمال البر وكذلك مشاريع التمكين لكافة شرائح المجتمع وبالأخص التنمية في رأس المال البشري للشباب والأطفال والأسرة السعودية . 

 

 نود من سموكم تسليط الضوء على جهود مؤسسة الملك فهد الخيرية التي يرأس مجلس أمنائها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وما هي أبرز أهدافها، وإنجازاتها؟

 خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بوفائه لوالده الثاني سيدي الوالد الملك فهد بن عبدالعزيز "رحمه الله" رأس اجتماع مجلس الأمناء الأول مشكوراً , والمؤسسة تهتم بتراث وسيرة باني التنمية السعودية الملك فهد "رحمه الله" وكذلك تعتني بالتدريب والتعليم كونه أول وزير للمعارف وانجازها الكبير كان معرض وفعاليات روح القيادة الذي أقيم بالعاصمة الرياض ثم جدة ثم الظهران فضلاً عن الأعمال الخيرية التي واكبت هذه الفعاليات .

 

 تدرجتم في عدد من المناصب الحكومية، فكيف تصفون تجربتكم الوظيفية الحافلة عندما كنتم نائبا لرئيس الاستخبارات العامة السعودية؛ في حقبة عُرفت بكثرة أزماتها، وتوالي أحداثها في المنطقة؟

 تشرفت بخدمة مليكي ووطني وقد قمت بواجبي تحت توجيه ولاة الأمر ولقد تعلمت الكثير من سيدي الوالد الملك فهد , والملك عبدالله , والأمير سلطان , والأمير نايف "رحمهم الله جميعاً" وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز "أطال الله في عمره" وعملنا بطبيعته يقتضي السرية في منطقة ملتهبة دوماً مرت بثلاثة حروب إقليمية كبرى فضلاً عن آفة الإرهاب ولكن نفخر بجميع فروع قواتنا المسلحة والأجهزة الأمنية حيث تتعرف فيه على معادن الرجال وتفانيها في الدفاع عن الإسلام والوطن .

  

 ما هي الأسباب التي دعت أبناء خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز - رحمه الله -لإقامة معرض "الفهد .. روح القيادة"؟ وكيف وجدتم الانطباع العام بعد إقامة المعرض؟

 لا يخفاك أن دارة الملك عبدالعزيز دأبت على إقامة تلك الندوات والمعارض لكل الملوك السابقين ولكن ما ستطعنا إضافة تحت قيادة أخي صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد ومشاركة الأبناء والأحفاد هو أن نجعل من قيادة الملك فهد "رحمه الله" ومبادئ القيادة لديه برامج تعلّم بالترفيه واستخدام التقنية للشباب والأطفال الذين لم يدركوا عهده الذي زخر بالإنجازات التنموية بالداخل وحماية الوطن من الحروب الإقليمية كحرب الخليج الأولى وغزو الكويت .

 

 كيف ترون جهود المملكة العربية السعودية في مجال خدمة الإسلام، والمسلمين حول العالم؟

 هذا البلد ولله الحمد قبلة الاسلام والمسلمين, ولقد شرّفنا الله بخدمة الحرمين الشريفين, وشهادتنا في أنفسنا مجروحة إلا أن الأفعال سبقت الأقوال, والعدو أعترف قبل الصديق بدعمنا للإسلاموالمسلمين في أصقاع الأرض وما نواجه من ضغوط دولية هي دلالة على صحة توجهنا .

 

 هل سيأتي يوم يستطيع الاقتصاد السعودي التوقف عن الاعتماد على النفط كسلعة رئيسية، والانطلاق في مسارات، وخيارات تنموية أوسع وأشمل؟

 منذُ خطط التنمية ونحن نسعى لذلك , ولكن انشغالنا في بناء البنية التحتية وكذلك العناية بالتعليم والصحة وبناء دولة حديثة بجيش قوي قد جعل تنويع مصادر الدخل لم يصل للطموح الذي نسعى إليه وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز "حفظه الله" وأخوتي ولي العهد سمو الأمير محمد بن نايف وولي ولي العهد سمو الأمير محمد بن سلمان سوف يكملون مسيرة التنويع وفق رؤية المملكة 2030م وأنا واثق بإذن الله من نجاحها .

 

 حدثنا عن أصعب المواقف التي مررتم بها في حياتكم العملية الحافلة؟

 هناك العديد من المواقف الصعبة التي مرت علي أثناء العمل وكما حدثتك سابقاً بأن عملنا يكتنفه التفاني والسرية إلا أن أبرزها كان حرب الخليج الثانية والتحدي كان كيف نحافظ على وحدتنا الوطنية وسيادة وطننا وقيادة تحالف عالمي لتحرير الكويت وقد نجحنا في ذلك ولله الحمد .

 

 ما هي أبرز ذكرياتكم مع والدكم خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز - رحمه الله- ؟

 شخصية الملك فهد "رحمه الله" شخصية فذة ومدرسة سياسية واجتماعية واقتصادية ولكن ما لفت نظري دائماً فيه هو حرصه على عقيدة هذا البلد وأن لا تتعرض لا قدر الله إلى اهتزاز وتقديره البالغ للعلماء وطلاب العلم ولوجهاء الناس وقادتهم والحديث معهم في الصغير والكبير ولا يبت في القرارات إلا بعد استطلاع الشورى والتروي وأخذ أبعاد كل شيء .

 

 عرفت المملكة العربية السعودية بالوسطية، والاعتدال في الدين، فما هي أسباب خروج بعض الشباب عن هذا المسار

/ لقد ابتلينا بتعرض بلدنا بتحريض ممن كنّا نحسن الظن فيهم وتحديداً تلك الأحزاب التي وفدت إلى بلدنا فاستضفناهم وهو ما صرح به سيدي الأمير نايف بن عبدالعزيز "رحمه الله",ولقد استدركنا الأمر ولله الحمد, ولكن سيبقى أن التطرف والغلو ظاهرة تاريخية لم تنفك عن عالمنا الإسلامي الذي تحاك ضده المؤامرات , أضف إلى ذلك الفهم المغلوط للدين الصحيح .

 

 كيف ترون دور العلماء، والمثقفين، والكتاب، وخطباء الجوامع في المجتمع، ومساهمتهم في تعزيز التنمية الشاملة في مختلف المجالات؟

 دورهم كبير فالعلماء ورثة الأنبياء ولا نستطيع أن نفصل الدين عن السياسة والاقتصاد والتنمية ,ولذا فإن التصاق العلماء بولاة الأمر والتشاور الدائم وهنا أعني هيئة كبار العلماء مهم في أن نحقق التنمية والتقدم والتطور ولكن وفق عقيدتنا وهويتنا الوطنية .

 

 مؤسسة الأميرة العنود الخيرية من المؤسسات الرائدة في العمل الخيري، وتقوم بالتبرع، وتمويل أكثر من 200 منظمة خيرية داخل السعودية. ما هي خططها المستقبلية الاستثمارية في هذا الجانب؟

 لدينا مشروع العنود الثالث الذي أعلنا عنه سابقاً بمبلغ ستين مليون وكذلك بعد انتهائه نحن في إطار مخططات المشروع الرابع والعنود للاستثمار ذراعنا الوقفية تعطي معدلات ربحية ممتازة حيث بلغت 13% كمتوسط وقد تضاعفت 300% منذُ التأسيس .

 

هل وسائل الاعلام السعودية يقوم بدوره كما يجب في المجتمع؟

 في الحقيقة فإن إعلامنا لا يرقى كثيراً لتطلعات إنجازاتنا أو المشاركة في الدفاع عن حضورنا الدولي أو التصدي للهجمات المغرضة على المملكة,كما أن لدي عتبا على بعضهم حينما يتعرضون إلى عقيدتنا وإيماننا أو التشكيك في ثوابتنا أو التهجم على علمائنا .

 

 ما هي أبرز أوجه القصور في مجالات العمل الخيري والتطوعي السعودي؟

 قلت لك سابقاً أن حسن التنسيق والتنظيم فجوة في عملنا الخيري وكذلك الأنظمة التي تهتم بالتطوع ولعل النظام الجديد للجمعيات الخيرية يغطي هذا النقص المهم .

 

 كيف ترون الخطة السعودية الطموحة "الرؤية السعودية 2030م"؟

 لدي ثقة بأن مستقبلنا سيكون واعداً مع رؤية المملكة 2030م وقد وصفت الرؤية المشكلات والعلل, وحددت الحلول التطبيقية وأبرزها مشروع التحول الوطني 2020م , وأنا متفائل بهمة شبابنابالمشاركة الفاعلة والتحام المواطنين سننجح في تحقيقها .

 

 إلى أي مدى يمكن أن تتحول المؤسسات الخيرية من أدوارها التقليدية في اطعام المساكين، والفقراء إلى أدوار متطورة في مجال التنمية، والمسئولية الاجتماعية نحو هذه الفئات المحتاجة؟

 نفخر في مؤسسة العنود أننا نقود هذا التوجه في الانتقال من الرعوية إلى التمكين ومن ثم للتنمية المستدامة من خلال مراكز العنود التمكينيةكوارف للشباب وشدن للطفولة وقادر لذوي الاعاقة وحماية للتنمية الأسرية وبذلك قد قمنا بالمشاركة كقطاع ثالث مع القطاع الحكومي والخاص .

  

 كيف يرى سموكم مستقبل المملكة العربية السعودية؟

إن صدقنا الله كما صدقه آباؤنا المؤسسون وتمسكنا بالتوحيد والوحدة وكذلك التزمنا التطوير والتحديث المتدرج وبوعينا الاقتصادي لرؤيتنا سوف نصل , وليس هناك مخاوف البتة من ذلك , والتاريخ يقول أنه كلما وقعنا في تحديات إلا وكنا ولله الحمد نخرج منها للأحسن.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org