35 رأس من الهجن المدربة تبهر زوار فعاليات "سفاري بقيق"

الجعيد: ما نقوم به اليوم هوامتداد لمشاركتنا في مهرجاني عكاظ والمدينة
35 رأس من الهجن المدربة تبهر زوار فعاليات "سفاري بقيق"

أعلن مطلق الجعيد المشرف على قسم الهجن والخيل في مهرجان سفاري بقيق عن توسيع دائرة المشاركة في المهرجان الذي انطلق الخميس الماضي، مشيراً إلى أن فعاليات الهجن والخيل غالباً ما تحظى بحضور كبير من زوار المهرجان كل عام.

 وأوضح قائلاً: "المشاركة في هذا الموسم ستكون بجميع أنواع الهجن والخيول التي تم تدريبها، حيث شاركنا بـ 35 رأساً من الهجن المدربة، التي قدمت عددًا من العروض والمسابقات التي يجيدها الهجانة وهم يرتدون الملابس التراثية السعودية".

 

وكشف الجعيد أن من ضمن الفعاليات، مسيرة للهجن والخيول المشاركة أمام الحضور، وأتيح للزوار من خلالها فرصة المشاركة بركوب الهجن والخيل المدربة بمساعدة الهجانة والفرسان الذين تواجدوا في المكان، وشرحوا للزوار كيفية تدريب الهجن والخيول، كما تطرقوا إلى أسعارها بحسب فصائلها وأنواعها".

 

واعتبر الجعيد المشاركة في سفاري بقيق لهذا العام، امتدادًا لمشاركته في مهرجاني عكاظ والمدينة المنورة. 

 

وقال: "نحرص في كل مناسبة نشارك فيها على أن نقدم هذا الموروث الشعبي، الذي نفتخر به أمام الأمم، لأنه كان عنوان حقبة مهمة من تاريخنا المشرف، كما نهدف أيضا إلى تعريف الأجيال الجديدة بأهميه الهجن والخيل في ماضينا العريق وحاضرنا أيضا".

 

وقدم الجعيد الشكر والقدير للجنة المشرفة على "سفاري بقيق" على إتاحة الفرصة لهم لتعريف الزوار وأهالي المنطقة على أهمية الثراث والهجن والخيول.

 

وأضاف: نحن سعداء بهذه المشاركة، ونأمل أن تحوز على رضا الحصور من المواطنين والضيوف من الدول الخليجية، وبقية الدول".

 

يذكر أن فعاليات المهرجان تقام على أكثر من 250 ألف متر مربع، وتبلغ طاقة المهرجان الاستيعابية 100 ألف زائر في اليوم، كما خصصت مضارب برية للأسر الزائرة، وتجربة ركوب الخيل والإبل والسفاري من خلال التدريب. وانطلق الحفل الرسمي للمهرجان في خيمة بمقاس 30  × 10 وقدم الحفل 1200 شخص بمشاركة 12 فرقة على مستوى المملكة، ويشتمل المهرجان على معرض للتراث في الخيمة طيلة أيام المهرجان، كما تقام العديد من الأمسيات الشعرية برعاية قنوات فضائية تهتم بالتراث الصحراوي، بالإضافة إلى وجود مضارب الخيالة، والهجانة، وعروض مسرحية يومية بمشاركة 4 فرق متخصصة في الفلكلور الشعبي، يقدمها 600 شخص، كما تم تخصيص 8 خيام لإقامة عدد من العروض المتنوعة طيلة أيام المهرجان بمشاركة 45 أسرة منتجة وعدد كبير من الحرفيين، بالإضافة إلى وجود خيمة تقدم خدمة (VIP) لكبار زوار المهرجان تحاكي واقع المهرجان .

 

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org