خلال 90 يوماً.. فنادق المملكة تربح 276 مليون ريال

طبقاً لنتائج بورصة السوق السعودية
خلال 90 يوماً.. فنادق المملكة تربح 276 مليون ريال

أظهرت نتائج الأرباح الصافية لشركات قطاع الفنادق والسياحة المدرجة في بورصة السوق السعودية خلال أول 90 يوماً من عام 2016 بلغت 276 مليون ريال، فيما وصلت الأرباح الصافية إلى 389 مليوناً عن الفترة نفسها في 2015.

وكشفت النتائج أن مبيعات شركات القطاع في الأشهر الثلاثة الأولى من العام بلغت 2.4 بليون ريال بانخفاض 7%، عمّا حققته في الربع الأخير من العام الماضي؛ أي 2.6 مليار ريال.

وتصدرت "مجموعة الطيار للسفر القابضة" شركات القطاع بعد استحواذها على 70% من ارتفاع أرباح القطاع بما يعادل 194 مليون ريال في مقابل 286 مليون ريال للربع الأول السابق بتراجع 32%.

وأرجعت شركة "الطيار" الانخفاض إلى تدني الإيرادات في الربع الجاري مقارنة بالربع نفسه من العام الماضي بنسبة 9%، وكذلك إلى انخفاض مبيعات قطاع السفر والسياحة المحلي، وخصوصاً تلك المتصلة بالسفر لقطاعي الحكومة والشركات المرتبطة به، فضلاً عن تدني أسعار التذاكر خلال الربع الأول وضرائب التذاكر.

جدير بالذكر أن قطاع "الفنادق والسياحة" يأتي في المرتبة الـ11 بين القطاعات لجهة الأسهم المدرجة في "سوق الأسهم السعودية"؛ إذ يبلغ عدد شركات القطاع أربع شركات مساهمة تبلغ قيمتها السوقية وفق إغلاق الخميس الماضي 13.5 مليار ريال نسبتها 0.88%، في مقابل 31 مليار ريال للفترة نفسها من العام الماضي، بتراجع 56% وفق ما نشر بوسائل الإعلام.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org