خريطة العالم.. حل بسيط لخطأ عمره 400 عام

خريطة العالم.. حل بسيط لخطأ عمره 400 عام

 بعد الكثير من الجدل، ونحو 400 عام من استخدام خرائط للعالم ليست دقيقة بحال، قررت مدارس مدينة بوسطن التمرد على تلك الخرائط التقليدية بوسيلة بسيطة، تبدو فعالة.

ونقل موقع "سكاي نيوز عربية" عن صحيفة "الجارديان" البريطانية، أنه منذ قرون عدة يتم تداول خرائط للأرض تستند إلى إسقاط "مركاتور"، الذي يصور كوكبنا على أنه مسطح وليس كروياً، وتتقاطع فيها درجات الطول والعرض بخطوط مستقيمة وزوايا قائمة تجعل مساحات القارات على غير طبيعتها.

إسقاط "مركاتور"

وكان أول من وضع هذا التخطيط لخريطة العالم، جيراردس مركاتور، في القرن السادس عشر؛ وذلك لمساعدة البحارة على التنقل بين القارات بسهولة.

وكانت هذه الخطوط مفيدة في الوقت الذي كان الملاحون يستعينون فقط بالبوصلة لتحديد اتجاهاتهم، لكن ذلك الإسقاط يظهر الأراضي في نصف الكرة الشمالي أكبر مما هي عليه في الواقع.

وعلى سبيل المثال، تظهر الخرائط التي تستخدم هذا الإسقاط غرينلاند على أنها تقريباً بنفس حجم إفريقيا، في حين أنها في الواقع أصغر 14 مرة، وتبدو أمريكا الجنوبية كما لو أنها نفس حجم أوروبا، وهي تقريبا ضعف حجمها.

إسقاط "غال بيترز"

والخميس، وفي محاولة لتمثيل العالم بشكل أكثر دقة، اعتمدت نحو 600 مدرسة في مدينة بوسطن، خرائط جديدة تستخدم الإسقاط "غال بيترز"، الذي لا يعد مثالياً بحال، لكنه أكثر واقعية بكثير من الإسقاط السائد.

صدمة الطلاب

وصدم كثير من الطلاب لرؤية خريطة العالم بشكل مغاير، وبلدان شهيرة على هيئة ومساحة مختلفة.

وقالت ناتشا سكوت، مديرة التاريخ والدراسات الاجتماعية في المدارس العامة في بوسطن لـ"الجارديان": "كانت بعض ردود أفعالهم مضحكة للغاية، ولكن كان من المثير للدهشة أيضاً أن نراهم يتساءلون عما كانوا يعتقدون أنهم يعرفونه".

نقلة نوعية

واعتبرت كولين روز، مساعدة شؤون التحصيل في المدارس العامة في بوسطن، الأمر بمثابة نقلة نوعية؛ لأنها تعلّم الأطفال كيفية تحدي المسلّمات والتعامل مع "وجهات نظر أخرى"، حتى إن تعلق الأمر بخريطة العالم.

يشار إلى أن إسقاط غال بيترز وُضع من قبل مخرج ألماني يدعى أرنوس بيترز، الذي قدمه للعالم في عام 1973. وقد اقتبس اسمه من رجل الدين وواضع الخرائط جيمس غال بالقرن التاسع عشر.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org