خبراء سفر: دبي وفنادقها الخمسة الكبرى تجتذب 110 ألف سعودي بديلاً لقطر

بعد إلغاء 190 ألف حجز كانت ستتوجه إلى الدوحة في عيد الفطر
خبراء سفر: دبي وفنادقها الخمسة الكبرى تجتذب 110 ألف سعودي بديلاً لقطر

يمثل السياح السعوديون 11% من المسافرين إلى دبي خلال عام 2016 ومتوقع وصول الرقم إلى 12.5 % هذا العام، حيث أعلنت دائرة التسويق أن السعوديين يستحوذون على 30% من المبيعات التجارية في دبي.

وفي التفاصيل أدت الأزمة مع قطر إلى إلغاء ما يقارب من 190 ألف حجز كانت ستتوجه إلى الدوحة في إجازة عيد الفطر وما بعده، وبعد الإلغاء توجه 70% من هذه الحجوزات إلى حجز فنادق بدبي أي ما يقارب من 110 ألف حجز والباقي إلى البحرين.

خمس فنادق تستحوذ على الاختيارات

أكد ماجد التميمي الرئيس التنفيذي لعطلات السندباد بالرياض أن الفنادق الأكثر طلباً في دبي بعد إلغاء السياح السعوديين لحجوزاتهم في الفنادق القطرية هي فندق العنوان بوليفارد وسوفتيل الدوان تاون ورمادا وروتانا وانانتارا النخلة وهناك بعض الفنادق الأخرى إلا أن النسبة الأكبر جاءت في هذه الفنادق الخمسة.

وكشف أحمد بسام من شركة الرياض للسفر أن هناك إقبالاً على حجز الفنادق في دبي بعد الإجراءات السعودية والخليجية في أزمة قطر واستبدال السياح الذين حجزوا فنادق الدوحة لقضاء إجازة الفطر قد قرروا أن يحولوا الحجز إلى دبي وفنادقها حيث الأقرب والأفضل، ويأتي فندق العنوان بجوار مول دبي وكذلك الريتزكارلتون والهيلتون في الممشي وفنادق الجميرا هي الأكثر طلباً.

من جهته، أشار محمد الشيمي من شركة الفرسان للسفر أن إلغاء السياح السعوديين لحجوزاتهم في الدوحة والاتجاه إلى ثلاث وجهات الأولى دبي والثانية البحرين وتأتي شرم الشيخ ثالثاً، وقال إن الفنادق التي يكثر الطلب عليها هي العنوان بدبي مول وريكسوس والجميرا وكمبينسكي النخلة لعروضهم القوية والحضور المكثف في السوق السعودي.

وأوضح عاطف السلاموني مدير مكتب شركة نيرفانا بالسعودية أنه في العادة ومع اقتراب موسم الإجازات تزداد العروض ويكون أمام السائح العديد من فرص الاختيار وعن أهم الفنادق التي استحوذت على السياح الذين ألغوا حجوزاتهم إلى قطر وهم بالترتيب فندق العنوان دبي مول وفندق جميرا بيتش ورويال ميراج وشانغريالا الشيخ زايد زفيرمونت الشيخ زايد.

ومن ناحيته، أشار بشير العرنوس مدير فرع التخصصي بالشركة العربية للسياحة أنه بالأساس الإقبال ضعيف على حجز فنادق الدوحة في الصيف وأن الأكثر كانوا يذهبون إلى الدوحة برا وبكل الأحوال فإن ترتيب الفنادق التي جذبت السياح بشكل عام في صيف 2017 بالترتيب فندق العنوان في مول دبي ورويال ميراج وفنادق داماك وفندق سانت ريجنس دبي.

ومن جهته قال محمد خلف مدير عام شركة هوليداي مي في السعودية إن الإلغاء الذي تم من فنادق الدوحة قد اتجه بشكل مباشر وفي أغلب الحجوزات إلى دبي، وبالمقابل استطاعت الشركات والفنادق أن يقدموا العروض المتكاملة بأسعار مقبولة فيما يعرف بنظام " البكيدج " حيث حجز الفندق والتذاكر والانتقالات والبرامج، ورتب خلف الفنادق الأكثر طلباً من قبل السعوديين في إجازة عيد الفطر في دبي بالترتيب كالتالي فندق العنوان دبي مول ثم الماريوت ماركيز والمركز الثالث جميرا واتلانتس وأخيراً انانتارا النخلة.

في ذات السياق تحدث محمد الشيمي مدير إدارة المعارض والموترات بشركة الفرسان للسفر بأن الأزمة الحالية قد أدت إلى إلغاء آلاف الحجوزات بل وغيرت الخريطة بسبب أن السياح يرغبون في الانتهاء من برامجهم مبكراً، ورتب الشيمي الفنادق التي اتجه إليها السياح السعوديون بعد إلغاء الحجوزات القطرية إلى الريتزكارلتون جي بي آر والفيرمونت النخلة والفورسيزونز وريكسوس النخلة.

وقال إن أسعار الإيواء السياحي محلياً تعتبر معقولة، خاصة أن الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني تقوم بجهود جبارة فيما يتعلق بتنظيم القطاع وتوفير كافة متطلبات السائح من خدمات، حيث بلغ عدد الفنادق بمناطق المملكة خلال العام الحالي 2036 فندقاً، بينما بلغ حجم ارتفاع عدد الوحدات السكنية المفروشة في المملكة هذا العام 6940 وحدة.

وأضاف أن السعوديين الذين اعتادوا السفر مهما توافرت لهم إمكانات السياحة محلياً، كون السفر أصبح إدماناً، مشيراً إلى أنه مع وضع الاقتصاد الحالي من الممكن أن تتعدل وجهاتهم بحسب الدول الأقل تكلفة عن غيرها.

ومن ناحيته، أشار هاني الفيومي مدير المنطقة الوسطى بشركة العطار للسياحة إلى أن هناك 330 ألف إلغاء للحجوزات من الطيران القطري فقط من الرياض، وأشار إلى أن هذه الأزمة قد ساعدت وجهات سياحية أخرى إلى الظهور مجدداً في قائمة السياحة السعودية مثل مصر ولبنان، ورتب الفيومي الفنادق التي جذبت السياح السعوديين الذين ألغوا حجوزاتهم من قطر واتجهوا إلى دبي كالتالي: يأتي في المرتبة الأولى فندق العنوان بدبي مول ثم فنادق جميرا ثم يأتي اتلانتس والرابع فندق ماريون ماركيز ثم الريتزكارلتون جي بي آر.

يذكر أن عدد وكالات السفر بالمملكة قد بلغ 2294 وكالة سفر في عام 2017 بزيادة تقدر بـ16% عن نفس الفترة من 2016، فيما ارتفع عدد منظمي الرحلات السياحية بالمملكة في 2017 إلى 519 منظماً.

وتوقع عمر الكميشي مدير شركة إيلاف للسياحة بالرياض أن تصل معدلات الإشغال في فترة ما بعد رمضان في دبي إلى ما يفوق 90% وأن ينمو عدد النزلاء من السياح بنسبة ما بين 6 إلى 8 %، معللاً ذلك بتزامن هذه الفترة مع العطلات والإجازات الرسمية لبلدان مجلس التعاون الخليجي بالإضافة إلى تأثير الأزمة وإلغاء الحجوزات في قطر.

وقال: نسبة كبيرة من نزلاء الفنادق في هذه الفترة ستكون من الخليج حيث ستقارب 75% في حين يستحوذ السعوديون فقط على ما يقارب 60% من الإجمالي، وأشار إلى تصدر فندق الريتزكارلتون جي بي آر لقائمة طلبات العملاء وفندق العنوان وانانتارا النخلة والفيرمونت والفورسيزونز.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org