"حطاب" لـ"سبق": تهديدات تجبر لاعبي استقلال الإيراني اللعب أمام الهلال

‏أكد أن تسمية "خوزستان" لتفريس مصطلح الأحواز وتغييب هويته
"حطاب" لـ"سبق": تهديدات تجبر لاعبي استقلال الإيراني اللعب أمام الهلال

كشف الناشط محمد حطاب الأحوازي لـ"سبق" حقيقة إضراب لاعبي الاستقلال الأحوازي الإيراني عن السفر لملاقاة نادي الهلال السعودي ضمن مباريات دور الـ 16 ببطولة دوري أبطال آسيا في المباراة المقرر إقامتها يوم الثلاثاء القادم باستاد السيب في العاصمة العمانية مسقط، مؤكدًا رضوخ اللاعبين لتهديدات الاتحاد الإيراني واستعدادهم لخوض المباراة.
 
وقال حطاب لـ"سبق": "قبل الحديث عن مباراة الهلال السعودي وما يسمى بفريق استقلال خوزستان وقصة إضراب لاعبيه، يجدر بنا الإشارة إلى أن مصطلح "خوزستان" هو مصطلح فارسي الهدف منه تفريس مسمى "الأحواز" ضمن خطة دأب عليها النظام الفاشي المحتل لمحاربة الهوية العربية وتغييبها على كل الأصعدة".
 
 وأضاف حطاب: "قرر لاعبو الفريق الأحوازي استغلال هذه المناسبة المهمة في الإضراب بسبب عدم استلام رواتبهم منذ أشهر، إذ استخدموا أسلوب الضغط على النادي وتغيبوا عن موعد السفر المقرر إلى عمان، الأمر الذي واجهه الاتحاد الإيراني بالضغط عليهم بأسلوبي الترهيب والترغيب".
 
وأوضح "حطاب" أن الجانب الترغيبي تجلى في وعد الاتحاد اللاعبين بمساعدة النادي في ظروفه المالية وحثوهم على كسب المباراة، فيما كان جانب الترهيب أنهم هددوا اللاعبين بمعاقبتهم إذا لم يتم ذهابهم إلى مسقط بشطبهم من الدوري وشطب عددٍ من اللاعبين من ممارسة كرة القدم، وذلك لأن عدم لعبهم المباراة سيعرض الاتحاد الإيراني وأنديته لعقوبات من الاتحاد الآسيوي.
 
ولفت "حطاب" إلى أن النادي الأحوازي المعاد تأسيسه في العام 2011 م، قد تأسس فعلاً عام 1948 بالمسمى الصحيح استقلال الأحواز، إلا أنه مع مرور الزمن تعرض الفريق إلى الضغط من الحكومة وزادت مشاكله المادية حتى استقر به الحال إلى مصاف الدرجة الثانية.
 
وأشار: "في عام 2011 تم تأسيس فريق جديد بالمسمى الجديد "استقلال خوزستان" شكل لاعبو الفريق القديم أغلب لاعبيه، ومع ذلك ما زال بين أوساط الأحوازيين يتداول بالاسم القديم".
 
وأردف "حطاب" بأنها محاربة الرياضيين الأحوازيين العرب من قِبل دولة الاحتلال الإيراني ممتدة منذ القدم، إذ كان هناك فريق معروف اسمه "رفيش" وكل لاعبيه من العرب الأحواز، الذين اعتقلوا فيما بعد وحل الفريق بعد وصوله للدوري الممتاز في السبعينات الميلادية.
 

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org