حرم أمير منطقة الرياض ترعى حفل تكريم رائدات التعلم الإلكتروني

حرم أمير منطقة الرياض ترعى حفل تكريم رائدات التعلم الإلكتروني

تنظم وزارة التعليم ممثلة بالمركز الوطني للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بُعد الحفل الختامي لفعاليات برنامج "رائدات التعلم الإلكتروني"، مساء الأربعاء 23/2/1438 هـ بقاعة الخزامى للاحتفالات بمدينة الرياض، تحت رعاية حرم أمير منطقة الرياض، الأميرة نورة بنت محمد آل سعود.


وثمّن كل من مدير المركز الوطني، الدكتور عبد الله بن محمد المقرن، ومديرة القسم النسائي بالمركز، مديرة برنامج الرائدات، منال بنت عبد الله الدهش، رعاية الأميرة نورة بنت محمد بن سعود آل سعود لحفل التكريم، كما ثمنا اهتمام وزير التعليم، الدكتور أحمد بن محمد العيسى لبرنامج "رائدات التعلم الإلكتروني"، وأشارا إلى أن البرنامج يستهدف بالدرجة الأولى المعلمات وعضوات هيئة التدريس والمحاضِرات والمعيدات في الجامعات، بالإضافة إلى الموظفات العاملات في مجال التعلم الإلكتروني وتقنيات التعليم في مؤسسات التعليم.

ويمثل برنامج "رائدات التعلم الإلكتروني" نقلة نوعية في ميدان التدريب النسائي المتخصص، بما يحقق طموحات وزارة التعليم في تنمية وتطوير قدرات عضوات الهيئة التدريسية في المؤسسات التعليمية، والعاملات بقطاع التعليم  في المملكة. وهو برنامج تنظمه وكالة وزارة التعليم للشؤون التعليمية، وينفذه المركز الوطني للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد، بالشراكة مع جهات عالمية رائدة في المجال. ويتميز البرنامج بتقديم فرص تدريبية متنوعة وفريدة للتطوير المهني.


وأوضحت مديرة برنامج الرائدات، منال بنت عبد الله الدهش، أن برنامج الرائدات، الذي استهدف في إصداره الأول عضوات هيئة التدريس في الجامعات السعودية، جرى تقديمه في مسارين هما "المسار القيادي"، و"مسار التدريس"، وانطلق عبر أربع مراحل أساسية استغرقت عاماً كاملاً.


وأوضحت مديرة البرنامج أن من ضمن البرامج والفعاليات والتي أتمتها كل رائدة مشاركة في هذه المراحل الأربع هي حصولها على شهادة التدريس من خلال الإنترنت "أونلاين ليرنينغ كونسورتيوم" Online Learning Consortiume.  كما وفر البرنامج فرصة للمشاركات للحصول على شهادة في ضمان جودة التعلم عن طريق الإنترنت والمقدمة من منظمة "كواليتي ماترز" Quality Matters.  بالإضافة إلى تجربة الدراسة عن طريق الإنترنت من خلال إتمام مقرر إلكتروني متخصص من المقررات الإلكترونية المفتوحة ذات الإلحاق الضخم أو ما يعرف بالـ MOOCs. 

وأضافت منال بنت عبد الله الدهش أن البرنامج نظم زيارات ميدانية إلى عدد من الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية في فترة إجازة الصيف؛ للاطلاع على التجربة الأمريكية في ممارسة التعلم الإلكتروني في مؤسسات التعليم الجامعي. بالإضافة إلى تنظيم فعاليات مختلفة في الولايات المتحدة الأمريكية تخللتها فرص لمقابلة العديد من الخبراء والمتخصصين في المجال، وتقديم ورش العمل والمحاضرات المتخصصة.


وأوضحت أن الرائدات حضرن مؤتمرا علميا متخصصا بالإضافة إلى العمل على خطة تنمية شخصية وتقديم بعض النشاطات والواجبات المختلفة. وتمت إدارة جميع هذه الفعاليات والنشاطات من خلال بوابة إلكترونية خاصة بالبرنامج، حيث يتم التواصل مع المشاركات وتقديم المحتويات من خلال نظام تعلم إلكتروني. كما يوفر البرنامج مرشدات متخصصات لكل مشاركة للتواصل وتقديم التغذية الراجعة والدعم اللازم من خلال النظام، بالإضافة إلى تكوين مجتمع من المشاركات للتفاعل مع بعضهن.

وأضافت أنه سيتم منح المشاركات شهادة اجتياز لبرنامج رائدات التعلم الإلكتروني بحسب المسار (قيادي أو تدريس)، مبينةً أن الحصول على شهادة البرنامج تعد نقلة نوعية في ميدان التدريب يتطلب إتمام جميع متطلبات البرنامج بمراحله الأربع، كما نوّهت أن هناك نيّة لإعادة إطلاق البرنامج في إصدار قادم يجري العمل عليه قريباً إن شاء الله.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org