جامعات تواصل التسجيل بـ"الانتساب" وتؤكد: "لم يصل أمر بالإيقاف".. و"أخرى" لم تعلن للآن

"معرفات" خُصصت للرد على استفسارات الطلاب: قرار الإيقاف يشمل فقط المستجدين
جامعات تواصل التسجيل بـ"الانتساب" وتؤكد: "لم يصل أمر بالإيقاف".. و"أخرى" لم تعلن للآن

واصلت بعض الجامعات فتح التسجيل للطلاب والطالبات في برنامج الانتساب المطور عن بعد، وأكدت أنه لم يصلها أي أمر بالإيقاف.

وأكدت جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، التي يدرس بها أكثر من 90 ألف طالب وطالبة بنظام الانتساب المطور، عبر صفحتها على "تويتر" أنه لم يردها أي توجيه بإيقاف التسجيل، وفي حال وروده سيتم إعلانه. داعية من تم قبولهم من المستجدين للمبادرة إلى سداد الرسوم. فيما لم تعلن جامعات أخرى موعد تسجيل "الجدد"، والتزمت الصمت، ولم تعلن بشكل رسمي قرار الإيقاف من عدمه.

وقالت "معرفات"، خُصصت للرد على استفسارات الطلاب المقربة من بعض الجامعات: إن قرار الإيقاف يشمل فقط المستجدين، وسط مطالبات بعدم إيقاف البرنامج، خاصة أنه ليس جزءًا من المشكلة التي زجت بـ"التعليم" إلى المحاكم في قضية الموازي، الذي يختلف جذريًّا عن الانتساب المطور، مشيرين إلى أنه أتاح للكثيرين فرصة إكمال الدراسة الجامعية ممن لم يتمكنوا من الالتحاق بها في السابق بسبب الظروف التي أحاطت بهم، وداعين "التعليم" إلى إعادة النظر في القرار.

وكانت مصادر قد أكدت في شعبان الماضي أن وزارة التعليم تتجه للرفع للمقام السامي بتوصية لإيقاف برامج التعليم الموازي والتعليم عن بعد والانتساب نهائيًّا في مرحلة البكالوريوس على مستوى جميع الجامعات السعودية، وستُستثنى الدراسات العليا من القرار شريطة تحمُّل الطالب جميع التكاليف اللازمة لدراسته.

وقالت المصادر لـ"سبق" إن التوصية المزمع الرفع بها للمقام السامي ستشمل تشكيل لجنة من وزارتَي المالية والتعليم والجامعات؛ لتحديد المستحقات المالية المترتبة سابقًا على تلك البرامج، ووضع الآلية المناسبة لتسديدها، وإعادة المبالغ التي صدرت بها أحكام قضائية سابقًا، تلزم الجامعات بإعادتها.

يُذكر أن ديوان المظالم بمنطقة عسير كان قد ألزم جامعة الملك خالد بأبها قبل أشهر بإعادة الرسوم التي حصلت عليها من طلاب ماجستير التعليم الموازي؛ إذ اعتبر ذلك مخالفًا للأمر السامي القاضي بإعفاء طلاب "الموازي" من الرسوم الدراسية منذ عام 1429هـ.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org