"تعليم الرياض" يشدد على عدم التساهل في تطبيق لائحة المواظبة والحضور

خلال ورشة عمل "غياب الطلاب" بحضور كوكبة من الحقل المدرسي بالمنطقة
"تعليم الرياض" يشدد على عدم التساهل في تطبيق لائحة المواظبة والحضور

شددت ورشة العمل "غياب الطلاب والطالبات خلال العام الدراسي: أسبابه وطرق علاجه"، التي نظمتها اليوم الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض ممثلة بإدارة الإشراف التربوي؛ على أهمية عدم التساهل في تطبيق لائحة المواظبة في جميع المراحل.

 

جاء ذلك ضمن جملة من توصيات الورشة التي افتتحها المدير العام للتعليم بمنطقة الرياض "الدكتور عبدالله بن محمد المانع" في مدارس البيان الأهلية، بحضور مساعد المدير العام للشؤون التعليمية "محمود بن عبدالله القويحص"، ومشاركة 12 مشرف قيادة مدرسية، و24 قائد مدرسة، و12 مرشداً طلابياً، و12 وكيل مدرسة، و12 معلم مدرسة، على مستوى الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض.

 

وأكد الدكتور "المانع" في افتتاح الورشة أن هذه الورشة تعتبر نواة لورش عمل سوف تعقد في جميع مدارس الإدارة -بإذن الله تعالى-، مشيراً إلى أن الانضباط هاجس ومطلب في الحياة عامة، ولاسيما في البيئة المدرسية؛ لذلك لا بد من غرس الانضباط وحب النظام في نفوس الناشئة من خلال المعلم القدوة والمدرسة الجاذبة وأولياء الأمور المحفزين لأبنائهم.

 

من جهته أكد مساعد المدير العام للشؤون التعليمية "محمود القويحص"؛ أن المدرسة هي المنطلق لتطور وتحضر المجتمع، وأن مثل هذه الورش تسهم في تطوير تلك المدارس، وهذا بلا شك ينعكس إيجاباً على المجتمع.

 

بدوره أوضح رئيس قسم القيادة المدرسية "ناصر السلطان" أن غياب الطلاب في مراحل التعليم خلال العام الدراسي، وفي الأسبوع الأخير من الدراسة، وقبل وبعد كل إجازة؛ ظاهرة تتكرر كل فصل دراسي وتستدعي منا متابعة ودراسة لها؛ لكي نعرف أسبابها واقتراح إجراءات لمعالجتها.

 

إلى هذا دعت الورشة إلى تكثيف التوعية الإعلامية لنشر ثقافة الانضباط واحترام أوقات الدراسة وجعل المدرسة بيئة جاذبة للطالب، وإصدار تطبيق إلكتروني تفاعلي لإطلاع أولياء الأمور على مدى انضباط أبنائهم في الحضور، وعمل استبانة لأولياء أمور الطلاب للتعرف إلى أسباب الغياب والمقترحات للحد من الغياب.

 

وأوصت الورشة بإقامة أوراق عمل مماثلة في المكاتب للمشرفين وفي المدارس لمنسوبي المدرسة والطلاب، والرفع بتوصيات الورشة لمدير التعليم والاستفادة من الدراسات الجامعية؛ للحد من غياب الطلاب، وتفعيل دور الإشراف التربوي؛ للحد من هذه الظاهرة، وتزويد المدارس ببعض التجارب الناجحة في المدارس، وحث قادة المدارس على تطبيق قواعد السلوك والمواظبة والتأكيد على التسجيل في برنامج "نور".

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org