تحالف بين 4 جمعيات سعودية للحد من الأمراض غير المعدية بالمملكة

لتوحيد الجهود الطبية ويرأسه فخريًّا أمير المنطقة الشرقية
تحالف بين 4 جمعيات سعودية للحد من الأمراض غير المعدية بالمملكة

أعلن اليوم الأربعاء بالمنطقة الشرقية خلال المؤتمر العلمي الثالث للجمعية السعودية للسكر والغدد الصماء، عن البدء بتكوين التحالف السعودي للأمراض غير المعدية، وهو أول تحالف بالمملكة يتشرف برئاسته الفخرية أمير المنطقة الشرقية، "الأمير سعود بن نايف"، ويضم كلاً من: الجمعية السعودية للسكر والغدد الصماء، وجمعية السرطان السعودية، وجمعية إيثار لتنشيط التبرع بالأعضاء، وجمعية أرفا لمرضى التصلب اللويحي المتعدد. ويهدف التحالف لتوحيد الجهود في مكافحة الأمراض غير المعدية في المملكة.


وكان المؤتمر العلمي العالمي الثالث للجمعية السعودية للسكر والغدد الصماء بالتعاون مع الجمعية الأمريكية للغدد الصماء، الذي جاء تحت رعاية صاحب السمو الملكي "الأمير سعود بن نايف"، دشنه مدير الشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية "الدكتور صالح السلوك" أمس في مدينة الخبر بفندق المرديان، ويستمر لمدة ثلاثة أيام.


وعلى هامش المؤتمر تم توقيع مذكرة تفاهم بين جمعية السكر السعودية والجمعية الأمريكية للغدد الصماء، تقضي بإقامة المؤتمرات العلمية السنوية في المملكة، وإقامة الأبحاث المشتركة وتدريب الكفاءات السعودية من الأطباء وتبادل المعرفة والخبرات، رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للسكر والغدد الصماء، وقعها "عبدالعزيز التركي"، ونائب رئيس الجمعية الأمريكية للغدد الصماء، "الدكتورة باربرا كينان".


ويسلط المؤتمر الضوء بحسب "عبدالعزيز التركي" رئيس الجمعية، على أهم أمراض الغدد الصماء وطرق العلاج الحديثة والمتابعة، التي سوف يستفيد منها أطباء المملكة والمرضى وعائلاتهم، بالإضافة إلى ذلك سوف يشارك الأطباء من الجمعية السعودية للسكر والغدد الصماء وأطباء متميزون من المملكة ودول الخليج في هذا المؤتمر الدولي.


وأشار الأمين العام للجمعية السعودية للسكر والغدد الصماء، "الدكتور كامل سلامة"، إلى أن المؤتمر يشمل 11 جلسة تحتوي كل واحدة على 4 محاضرات مرتبطة بأمراض السكر والغدد الصماء، بالإضافة إلى عدة ورشات تفاعلية، ويستمر لمدة ثلاثة أيام، ومعتمد له 24 ساعة من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.


 وقال مدير الشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية "الدكتور صالح السلوك" في كلمته: إن من أبرز التحديات التي تواجه مجتمعنا اليوم هو التزايد الملحوظ في عدد المصابين بمرض السكري، ووفقًا لنتائج المسح الصحي الوطني للمعلومات الصحية في المملكة، فإن معدل انتشار داء السكري بلغ "13.4%"؛ منها "14.8%" بين الذكور، بينما بلغ "11.7%" بين الإناث، كما يرتفع المعدل مع التقدم بالعمر؛ حيث بلغت نحو "7.8%" في الفئة العمرية "25-34" سنة، ليصل إلى نسب عالية، وأوضحت نتائج المسح أن نسبة انتشار ما قبل الإصابة بداء السكري عند الذكور بلغت "17%"؛ أي ما يعادل "1.29" مليون مصاب، وعند الإناث "15.5%"؛ أي ما يعادل "1.1" مليون مصابة.


وأضاف: يقدر عدد المصابين بداء السكري في المملكة بحسب الدراسة بـ"1.1" مليون من الذكور؛ منهم 546 ألفًا يتناولون علاجًا لداء السكري، كما أن 275 ألفًا من الذكور المصابين بداء السكري لا يسيطرون على مرضهم، وأضافت نتائج المسح أن 775 ألف من الإناث مصابات بداء السكري؛ منهن 356 ألفًا يتناولن العلاج، في حين أن هناك 196 ألفًا مصابة بداء السكري غير المسيطر عليه.
 

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org