بلقرن تتأهب لقفزة سياحية.. مطار وفنادق ومتاحف و34 حديقة ومتنزهاً تبرهن

عبر مبادرات وفعاليات ومشاريع بنًى تحتية عدة.. فِرَق شعبية ومهرجانات وتنمية
بلقرن تتأهب لقفزة سياحية.. مطار وفنادق ومتاحف و34 حديقة ومتنزهاً تبرهن

تجنّد محافظة بلقرن كافة طاقاتها لتعزيز وإبراز موقعها على الخارطة السياحة، وتحقيق قفزة نوعية؛ خصوصاً في ظل ما تمتلكه من مقومات سياحية وتراثية وأثرية، وما تبذله لتطوير بينتها التحتية.

موقع مميز

تقع المحافظة على بعد ٢٢٠ كيلومتراً من شمال منطقة عسير، ويحدّها من الشمال: منطقة الباحة، ومن الجنوب: محافظة النماص، ومن الشرق: محافظة بيشة، ومن الغرب: منطقة مكة المكرمة.. وتُعَدّ "سبت العلايا" هي المركز الإداري ومقر المحافظة وواسطة العقد، وعلى العقد تتوزع (٩) مراكز، هي: (البشائر، باشوت، الشفا، عفراء، خثعم، شعف بلقرن، آل سلمة، طلالا، شواص)، وفي كل مركز ما يميزه من معطيات الجذب السياحي.

مطار الحلا السياحي

يقول محافظ بلقرن محمد بن عوضة: "جرى تخصيص موقع للمطار (قطعة أرض)، وسُوّيت وأنهيت أعمال سفلتة المدرج؛ حيث نزلت فيه طائرة الأمير سلطان بن سلمان أثناء زيارته للمحافظة، وعليه تقام مسابقة الطيران الشراعي، ولا يزال سكان المحافظة ينتظرون تحويله إلى مطار يخدم المحافظة والمحافظات المجاورة".

منشآت الإيواء

ويلفت المحافظ إلى أن "ثمة تنافساً بين المستثمرين في منشآت الإيواء لتقديم خدمة نوعية وبأسعار منطقية، تخضع لرقابة فرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة عسير، وقد بلغ عدد المنشآت بالمحافظة ٤٩ منشأة تتوزع ما بين فنادق وشقق مفروشة في مدينة سبت العلايا وبعض المراكز"؛ مضيفا: "كان قد أعلن خلال زيارة رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني الأمير سلطان بن سلمان عن تقديم التصاميم لفندق من فئة الخمسة نجوم ومول في مدينة سبت العلايا من خلال شركة مساهمة، والمشروع في مراحل الاعتماد، وكذلك منتجع سياحي يتكون من عدد الفلل، وفي مركز البشائر تم الترخيص لشركة بشائر السعودية بإنشاء فندق".

34 منتزهاً وحديقة

وتمتاز المحافظة بوفرة المنتزهات؛ إذ يوجد بها ١١ منتزهاً، ويشير "ابن عوضة" إلى أن المنتزه الرسمي لبلقرن هو منتزه شيبانة غرب مدينة سبت العلايا، ويعتبر من أجمل الغابات في عسير، وتتكون أشجار هذه الغابات من العرعر والزيتون والطلح؛ حيث تغطي هذه الأشجار مساحات كبيرة، ويوجد به مظلات ونقاط بيع وأماكن للتخييم، وتم تخصيص أماكن للعائلات، وتجهيزها بما يوفر الراحة للعائلة.

وعن باقي المنتزهات، يقول: "يقع منتزه الملك خالد في قرية آل العلا بالبشائر، ومنتزه أعلى جمح وبطحان في مركز طلالة، وقبقاب ونباء في مركز البشائر، ومهرة والفحمة في مركز باشوت، وشعف آل سلمة بمركز آل سلمة، وجبل البلس والكرس وبقايا قصر شهاب ابن رأس الغول في مركز خثعم، ومشحذ وسقام في مركز عفراء، والحقو وجرب في مركز الشفا، ووادي النظر والشفا في مركز شعف بلقرن، ومنجم الحجار والمطار في مركز شواص"، وأضاف: "كما تتوفر ١٣ حديقة أنشأتها بلدية بلقرن، و١٠ حدائق أنشأتها بلدية البشائر". 

القرى التراثية

ويؤكد المحافظ، أن في المحافظة العديد من القرى التراثية القديمة والحصون والآبار القديمة والنقوش، ترعاها هيئة السياحة بحسب المحافظ، ومن مشاريع هيئة السياحة إعادة إعمار المسجد والمدرسة في بلدة العلاية القديمة.

٧ متاحف

يُذكر أنه يوجد في المحافظة عدد من المتاحف تضم عدداً كبيراً من المقتنيات التراثية، ومن هذه المتاحف: (سبت العلايا، بلقرن، البظاظة، آل سلمة، حمدان بن محشي، باشوت)، بالإضافة إلى المتحف الوطني ومتاحف أخرى في مرحلة التأسيس".

الفنون الشعبية

وتتكون فرقة الفنون الشعبية من حوالى ٩٠ مشاركاً من مختلف الأعمار، وحصلت محافظة بلقرن على المركز الثالث في جائزة أبها لهذا العام.

"التنمية الشاملة"

ويوضح المحافظ، أن مبادرة التنمية الشاملة، عبارة عن خطوات واعية ترتبط بأصالة الماضي وتتعايش مع الحاضر وتنطلق نحو المستقبل في شتى جوانب الحياة لاكتشاف آفاقها الثقافية والاجتماعية والاقتصادية؛ لإحداث تغيير نوعي في المحافظة؛ وذلك ضمن رؤية أمير منطقة عسير، مع الاعتماد على فكر منفتح وشمولي وعقلاني يعتمد ذهنية التكامل.

جائزة التميز

وخُصصت جائزة التميز ببلقرن لدعم أبناء المحافظة المتميزين في تقديم خدمة نوعية للمحافظة؛ حيث يقول "عوضة": "كانت الجائزة قد انطلقت فعالياتها لهذا العام وفق آلية معينة، ونال شرفها (١٥) من منسوبي ومنسوبات المحافظة، مُنِحوا عدداً من الجوائز والشهادات، ونُصبت لوحة من الإكريلين، وعُلّقت في مدخل المحافظة أسماء وصور الفائزين عليها لمدة عام".

منتدى بلقرن

ويهدف منتدى بلقرن لحائزي الشهادات العليا، إلى احتضان الحائزين على الشهادات العليا والشخصيات الاعتبارية، والاستفادة من أفكارهم فيما يعود بالنفع على المحافظة.

١٠ فعاليات رئيسية

وأعلن المحافظ أن مهرجان بلقرن في عامه الحالي، سيشمل أكثر من ١٠ فعاليات رئيسية متنوعة، تلبي كافة احتياجات المجتمع، وتعزز من حضور المحافظة ونشاطها السياحي الفاعل.

مهرجان العنب

وتتميز "بلقرن" بإنتاج العنب، ويقام لهذه المناسبة مهرجان يمتد من بداية الموسم وحتى نهايته؛ حيث يُعرض فيه أنواع العنب المختلفة التي يتم زراعتها في المحافظة.

التسوق والترفيه

وينطلق كل عام مهرجانان؛ أحدهما في سبت العلايا، والآخر في البشائر، ويشتمل المهرجان على عدد من الفعاليات الترفيهية والثقافية والألعاب المتنوعة والمسابقات، وكل ما من شأنه توفير الرفاهية للأسرة.

الرياضات الجوية

وتستضيف المحافظة رياضة الطيران الشراعي، ويشارك فيها عدد من المهتمين بهذا اللون من الرياضة.

ملتقى الزيتون

ويشتمل المتلقى على استضافة بعض نجوم الكوميديا والشعراء البارزين، بالإضافة إلى استضافة فرقة روح الترفيهية، وتخصيص فعالية يوم كامل للأطفال، واستضافة فرقة صدى الإبداع، وعرض ٣ مسرحيات متنوعة، وإقامة دوري في التنس الأرضي، وإقامة دوري كرة القدم، ومعرض التصوير الفوتوغرافي، والخيمة العربية، ومعرض الأسر المنتجة، والمعرض المتنقل للتوعية بأضرار المخدرات.

فعاليات أخرى

كما توجد عدة فعاليات أخرى؛ هي: فعاليات لجان التنمية الاجتماعية الأهلية في المحافظة التي تشمل المباريات الرياضية والدينية والتوعوية والترفيهية للجنسين، وفعاليات "جمعية واعي"، ونادي الأمير فيصل بن خالد للفروسية بالمحافظة، والمركز الإعلامي والثقافي بالمحافظة الذي يهتم باحتضان الطاقات الإبداعية لأبناء المحافظة وعرض مشاركاتهم في الفنون التشكيلية بمجالاتها المختلفة من الرسم والنحت والخط العربي والتصوير الفوتوغرافي، والاهتمام بالأدباء والمفكرين، وخيمة التواصل الاجتماعي التي تضم عدة مجالات؛ بحيث يصاحب الموضوع المطروح للحوار عدد من الفعاليات لتعزيز نفس الموضوع، وتوظيف وسائل التواصل الاحتماعي لتحقيق ذلك.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org