بعد 54 عاماً.. "تويوتا" تُغلق مصنعها في ملبورن الأسترالية

أزمة للعاملين بعد خروج "فورد" واستعدادات "هولدين" للإغلاق
بعد 54 عاماً.. "تويوتا" تُغلق مصنعها في ملبورن الأسترالية

بعد مرور أكثر من 54 عاماً على تصنيعها السيارات في أستراليا، أعلنت شركة "تويوتا" لصناعة السيارات إغلاق مصنعها في ملبورن، اليوم الثلاثاء، وهو ما يعني شطب نحو 2600 وظيفة، بعد خروج شركة "فورد" أيضاً من السوق الأسترالي، واستعدادات "هولدين" لإغلاق مصنعها كذلك.

وقال وزير الصناعة في ولاية فيكتوريا وادي نونان إنه "يوم حزين، ويمثل نهاية عصر التصنيع في الولاية".

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن رئيس نقابة العمال ديف سميث قوله للصحفيين خارج مصنع "تويوتا" في إلتونا نورث، حيث سوف يتم إنهاء إنتاج طراز سيارة "كامبري" اليوم، إن هذه الخطوة "تمثل يوماً مأساوياً بالنسبة لولاية فيكتوريا؛ لأن اليوم يمثل إنهاء قطاع تصنيع السيارات".

يشار إلى أن "تويوتا"، التي بدأت الإنتاج في أستراليا عام 1963، تعد ثاني شركة لصناعة السيارات تغلق مصنعها في أستراليا خلال عامين، وكانت شركة "فورد" قد أوقفت إنتاجها في منطقة جيلونج بولاية فيكتوريا العام الماضي بعد 91 عاماً.

وأشارت النقابة إلى أن نحو 2600 عامل ربما لن يتمكنوا من العثور على وظائف جديدة، على الرغم من برنامج "تويوتا" الخاص بالتدريب على مهارات العمل.

وقال "سميث" إن 35% فقط من عمال "فورد" تمكّنوا من العثور على وظيفة دوام كامل.

ولفت "نونان" إلى أن حكومة الولاية كانت تعدّ نفسها للتعامل مع إغلاق المصنع، حيث أنفقت أكثر من 100 مليون دولار (78 مليون دولار أمريكي) على برامج مساعدات العاملين في قطاع السيارات.

وتعتزم شركة "هولدين" الأسترالية لصناعة السيارات أيضاً إغلاق مصنعها في ولاية ساوث أستراليا في 20 أكتوبر الجاري، لينتهي بذلك كل قطاع تصنيع السيارات في أستراليا.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org