بالصور.. "عروس الربا" السعودية وحكاية أشهر6 وجهات سياحية

مواطنون: نمتلك المقومات.. وعساها خير للمسئولين
بالصور.. "عروس الربا" السعودية وحكاية أشهر6 وجهات سياحية

تهفو النفوس وترضى وتستمتع عندما تشاهد عجائب الطبيعة التي خلقها الله عز وجل، فتصفو النفس ويهدأ القلب بطبيعة خلابة ورذاذ الماء والغيم الأبيض والسحاب المثار والهواء العليل الذى يجعل الإنسان نشيطا قويا يحب الحياة ويسعد بها في ظل نعم ربه عليه.

 

كثير من الشعراء والأدباء كتبوا عن "عروس الربا" ومنهم الشاعر الوزير غازي القصيبي رحمه الله، حين سأله سائل عن أبها وهل نصيف بها أم بالخارج؟ فكان رده كالتالي:

 

يا عروس الربا الــحبيبة أبــها

إنت أحلى من الخيال وأبـهى

كل مــا حرّك النــفوس جمــالاً

كنت أزكى شذا وأنضر وجـها

وإذا ما إرتمى على الجفن حلم

كنتِ في حلمنا أرق وأشهى

 

أبها عروس الطبيعة بألوانها المختلفة وجبالها الخضراء وسهولها الممتدة ومبانيها التراثية الملونة وجوها اللطيف الذي يمنحك فرصا ذهبية لزيارة عدد كبير من أجمل المناطق التراثية.

 

"سبق" تعرض في التقرير التالي 6 وجهات سياحية لا غنى عنها لأي زائر أو سائح:

 

القرية الأسطورية  "رجال ألمع"

أصبحت القرية الثقافية والطبيعية والتراثية والمعروفة باسم "رجال ألمع" قبلة عشاق التراث والثقافة وما أكثرهم، ولا يحق لأي زائر أن يفوّت زيارة للقرية وخصوصا بعد توفير كافة وسائل المواصلات إليها وخاصة التلفريك من جبل السودة إليها، وتعتبر أكثر المناطق التي تلفت نظر الزائرين بأبنيتها الجبلية الرائعة والتي تحكى تاريخا وقصصا يقف لها الإنسان احتراما وتبجيلا.

 

يعود تاريخ بنائها لأكثر من 500 سنة ومبانيها ترتفع بعضها لعلو يصل إلى ثمانية أدوار وهي قريةٌ تتميز بأشهر النقوش التُراثية الفنية وفيها أيضًا قصر ألمع الشهير الذي يـمتدُّ عمره إلى أكثر من 400 سنة.

 

الجسر العثماني العتيق

يعتبر "الجسر العثماني" من المعالم التاريخية بمدينة أبها الذي يقع بحي البسطة القديم، ويحتوي على القلاع والآثار العثمانية القديمة التي تطل على وادي أبها، ويحتوي الحي القديم على ساحة شاسعة وعلى العديد من الأسواق القديمة التي تقع على ضفاف وادي أبها وسط المدينة ويربطها الجسر العثماني بالضفة الأخرى من المدينة.

 

وبني الجسر العثماني عام  1289 هجرية وتم بناؤه ليكون رابطاً بين ضفتي المنطقة التي يفصلها وادي أبها وطول الجسر 140 متراً مبني من الحجر الرملي.

 

أطول تلفريك في الجزيرة العربية والسابع عالميا

 ما أجمل رحلة التلفريك السياحي في أبها حيث ترى الطبيعة في عقر دارها وسط الجبال والأودية وأماكن لن تستطيع الذهاب إليها، يمكن أن  تقل نحو ألفي شخص يوميا في فترة الصيف من السياح والزوار وبخاصة في فترة المساء ويبلغ عدد العربات 12 عربة، تقل المتنزهين وتحملهم إلى حيث الطبيعة الخلابة والجمال المطلق وتنطلق من أعلى السودة إلى وادي العوس وصنف تلفريك ابها على انه الاول عربيا حيث يبلغ مداه 6000 متر والسابع عالميا.

 

قرية المفتاحة الفنية

تخص أصحاب الحس المرهف والمتطلعين لتاريخ الجزيرة العربية، إنها قرية سياحية  وفنية  في آن واحد، وهي أول مشروع من نوعه في المملكة ومهمتها هي احتضان ورعاية الفنون التشكيلية والفوتوغرافية والصناعات والحرف والمهن اليدوية والمحلية وتهدف القرية الى تنمية الحركة الفنية والحرفية واستقطاب محبي الرسم والفن بشكل عام كما تضم القرية مسرحا ضخما تقام فيه الاحتفالات والحفلات الغنائية خلال فصل الصيف  كما تضم 13 معرضا تجاريا.

 

ثاني أطول قمة في الجزيرة العربية

الوصول  للقمة هي هدف كل زائر لأبها وعلى ارتفاع شاهق  يزيد عن الـ3000 متر  تقبع قرية السودة كواحدة من أجمل مناطق السعودية وأكثرها إبهاراً من ناحية المناظر الطبيعية.

 

القرية تعتبر مقصداً سياحياً في منطقة عسير وتبعد عن مدينة أبها 20 كلم وتكسو جبالها غابات كثيفة من أشجار العرعر ذات المنظر الخلاب وتتميز السودة بإطلالة خلابة على  إقليم تهامة ولذلك تم تثبيت مناظير مكبرة في بعض أجزائها كمطلات لمشاهدة المناظر الرائعة لتلك الأغوار.

 

شلالات الحبلة القديمة

تتشكل شلالات الحبلة والتي من الممكن أن تكون هي أعلى الشلالات في العالم  وحين تتساقط الأمطار على الحبلة تتفجر المياه من بين الأمطار وتنزل إلى تهامة  حيث تشاهد المياه تنزل من أعلى قمة الجبال لتشكل شلالات رائعة، وشلالات الحبلة هي من أشهر معالم هذه القرية الرائعة والتي يأتي إليها السياح والزائرون للتمتع بها كل عام.

 

والحبلة إحدى القرى الجبلية في أبها ولهذه القرية طبيعتها المختلفة وتضاريسها المميزة  والحبلة قرية قديمة وطبيعة تكوين تضاريس هذه القرية حتمت على سكانها العيش منعزلين في مساحة من الأرض تقل عن الكيلو متر مربع حيث أجبرت طبيعة الأرض المنخفضة أهل الحبلة على استخدام الحبال كوسيلة لتوصيل احتياجاتهم من المؤن والمواد الغذائية، فأصبح تسلق الجبال هي الطريقة الوحيدة الاتصال والتواصل بالعالم الخارجي ويوجد بها العديد من الشلالات الطويلة والخلابة التي تنهم منها المياه في فصل الصيف جراء الأمطار.

 

وأخيراً فإن أبها تمتلك العديد من المزايا السياحية الأخرى ولكننا قصدنا الأفضل للسياح والزوار، وعن السياحة الواردة يتحدث أبناء عسير عن موسم السياحة الحالي 1437، ويؤكد سعد عبدالله الأحمري وهو مستثمر في القطاع السياحي على خصوصية السياحة في أبها وعلى توافر المقومات السياحية والتي من الممكن أن تنافس بها أبها أكبر المدن في العالم، وعلى المسئولين الاهتمام أكثر بالمشروعات السياحية الهادفة لجذب السياح من الداخل والخليج.

 

من ناحيته أشار على محمد العاصمي صاحب متحف الجحل الأثري بعسير إلى أن الموسم السياحي بدأ مبشرا من سياح الداخل  مع  الجو الرائع والممطر، ويتوقع زيادة العدد ولكن في المقابل هناك معوقات منها السكن والانتقالات، فهذه معاناة كل صيف لكل الزوار ودائما ما يقارن الزائر الأسعار بأسعار الدول الأخرى مع اختلاف الوضع والخدمات السياحية المقدمة.

 

من جهة أخرى أكد الخبير الإعلامي خالد الدغيم أن السياحة في أبها متنوعة ولا تختص فقط بالجبل والمطر وإنما هناك سياحة ثقافية وفنية ورياضية متعددة ينبغي الاهتمام بها، وحسب الأرقام والمعايير العالمية فإن تنوع أنواع السياحة في أي بلد يضاعف بنسبة تقارب 65 % الدخل، مما يعنى زيادة الأنشطة الاقتصادية على النطاق المحلى وتحسين الصورة الذهنية للمدينة على النطاق العالمي.

 

وطالب ماهر أحمد سعيد ويعمل معلما في أبها المسئولين بتغيير أسلوب معالجة المشاكل التي تواجه السياحة في أبها وثمن دور أمير المنطقة الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز في العمل الدؤوب من أجل المنطقة والسياحة فيها ومهنئا بفوز أبها بلقب عاصمة السياحة العربية  لعام 2017.

ماهر أحمد سعيد
ماهر أحمد سعيد
علي محمد العاصمي صاحب متحف الجحل الأثري مهتم بالتراث
علي محمد العاصمي صاحب متحف الجحل الأثري مهتم بالتراث
سعد الأحمري مستثمر سياحي
سعد الأحمري مستثمر سياحي

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org