بالصور.. "ساحرة صيف السعوديين" تتألق بالماء والهواء والجبل الحسن

هيئة السياحة والتراث أطلقت وسمًا بهاشتاق "اكتشف الطائف" و"سناب" لجمالها
بالصور.. "ساحرة صيف السعوديين" تتألق بالماء والهواء والجبل الحسن

تصوير: عماد الأزوري: يزور الطائف سنويًّا مئات الآلاف من السعوديين والسياح من الخليج وكثير من بلاد العالم. ويشعر الزائر للطائف بالحنين إلى الطبيعة ورذاذ الماء والهواء الجبلي الجاف، الذي يضفي الصحة والانتعاش لكل زائر للطائف. ويتمتع الزائر في الطائف بالإجازات القصيرة والرائعة، كما يستطيع الزائر قضاء يومَي إجازة نهاية الأسبوع في أحضان الجبل. وإضافة إلى الجبل والماء والهواء تعيش في الطائف أجواء التاريخ القديم عندما تشاهد العمارة الحجازية القديمة.


 السفر إلى هناك مليء بالأماكن السياحية الثقافية المثيرة، كمتحف عكاظ والمتحف الوطني ومتحف شبرا.. ويستطيع الزائر أيضًا أن يقضي أوقاتًا ممتعة مليئة بالمغامرة مع التلفريك فوق الجبال الشاهقة، ومشاهدة إطلالة ربما لا مثيل لها من المساحات الخضراء الجبلية.

 وتتوسط الطائف الطريق إلى جدة ومكة لأداء العمرة، وزيارة كورنيش البحر الأحمر؛ فخلال ساعة تكون على البحر الأحمر، وفور العودة ترى النباتات الجميلة والورود الطائفية المميزة والرسومات ذات المناظر الطبيعية الجميلة. كما تتميز الطائف وقت الصيف أيضًا بالفواكه، مثل التوت والرمان والعنب والتمر والخوخ والبطيخ والفواكه المجففة.

أكثر عشرة أماكن يزورها السياح بالطائف:

 جبال الهدا والشفا
 الهدا والشفا واحدة من أجمل الأماكن الصيفية في المملكة العربية السعودية بشكل خاص، ويوجد في قمتها عدد من الفنادق وعدد كبير من المتنزهات والحدائق. وتشتمل سفوح الهدا على أفضل منتجات المشمش والتين والخوخ والعنب والرمان، إضافة إلى الورود بكميات كبيرة.

 أما جبال الشفاء فتقع في جنوب مدينة الطائف، وترتفع 2400 متر فوق مستوى سطح البحر، وتجد بها العسل الجبلي والحدائق العامة والورود.

 مزارع الورد الطائفي
 لا يفوتك زيارة مزارع الورد الطائفي، واصطحاب أطفالك؛ ليشاهدوا تميُّز إنتاج ماء الورد والعود العربي. وإنتاج الطائف للورود يعود إلى أكثر من مائة سنة. ويوجد في الطائف أكثر من 700 مزرعة موزعة في منطقة الهدا، وأجزاء أخرى من الطائف.

 سوق عكاظ
 سوق عكاظ مَعْلم سياحي فريد من نوعه، والوحيد من نوعه في السعودية والعالم. ويعد سوق عكاظ واحدًا من أقدم الأسواق في العالم، ومنتدى المثقفين والآداب والشعراء في المنطقة العربية.

 
 قصر شبرا
 هو المتحف التاريخي للمدينة. ويشمل هذا القصر في داخله متحف الطائف الإقليمي تاريخيًّا. وكان القصر مقرًا لإقامة الملك عبد العزيز – رحمه الله - ثم الملك فيصل – رحمه الله– كمقر صيفي لرئاسة مجلس الوزراء.

 تسلق الجبال
 تنتشر رياضة تسلق الجبال في الطائف مع الاستمتاع بالإطلالة من الجبال على الأماكن السياحية، مثل الهدا والشفا وبني سعد ثقيف وآل الحارث وبني مالك.. وتتوافر أماكن مخصصة لتلك الرياضة بشكل متطور وآمن.

 سباقات الخيل
 يوجد العديد من سباقات الخيل في الطائف. وهذه السباقات توجد في المضمار الدولي بالطائف حيث تقام العديد من هذه السباقات سنويًّا.

 
 حديقة الملك فهد
 حديقة الملك فهد من المعالم السياحية المهمة في الطائف. وتتميز الحديقة بمساحتها الكبيرة حول البحيرة التي تغذيها الشلالات الصناعية، وتشتمل على المطاعم ومحال الهدايا التذكارية ولعب الأطفال.

 
 حديقة الحيوان
 تشتمل على مجموعة واسعة من الحيوانات والطيور، مثل الأسود والنمور والفيلة والحمر الوحشية والنعام والقرود المختلفة والزواحف، إضافة إلى منطقة المطاعم ومسرح مفتوح لعقد الفعاليات والمسابقات.

 
 القرية التاريخية
 تقع في جنوب محافظة الطائف. واشتُهرت القرية بصناعات الحجر؛ إذ إنها تضم كميات كبيرة من الأواني المتعددة الاستخدامات والمباخر وأحجار الرحى المصنوعة من الحجر.

 

 وقد أطلقت هيئة السياحة والتراث الوطني بالطائف وسمًا بهاشتاق صيف الطائف وسناب شات أيضًا، كما أن هناك العديد من الأنشطة الصيفية التي يتمتع بها الزائر وكأنه عند زيارته للطائف قد زار بلادًا عديدة.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org