اليوم.. هل يقلب المجمع الانتخابي الطاولة على "ترامب" ويعلن هيلاري رئيسة للولايات المتحدة؟

في تصويت التثبيت ووسط التحقيق في القرصنة الروسية وحاجة لتراجع 37 عضوًا فقط عن ترشيحهم
اليوم.. هل يقلب المجمع الانتخابي الطاولة على "ترامب" ويعلن هيلاري رئيسة للولايات المتحدة؟

 يستعد أعضاء المجمعات الانتخابية البالغ عددهم 538 في عواصم الولايات الأمريكية اليوم الاثنين للتصويت على تثبيت الجمهوري دونالد ترامب رئيسًا للولايات المتحدة، في الوقت الذي يمارس فيه أنصار الديمقراطية هيلاري كلينتون ضغوطًا متزايدة على أعضاء المجمعات الانتخابية بقلب النتائج، ومنح أصواتهم لكلينتون.
 

نتائج التصويت:
وطبقًا لنتائج التصويت، حصل ترامب على 306 أصوات في المجمعات الانتخابية، بينما حصلت كلينتون على 232 صوتًا، وهي بحاجة إلى تخلي 37 عضوًا من أعضاء المجمعات الانتخابية عن ترامب لتُتوَّج بالرئاسة.
 
ورغم ضعف الأمل لدى معارضي ترامب في وقوع معجزة، تبعده عن البيت الأبيض، إلا أنهم متمسكون بالفرصة الأخيرة، ويكثفون حملاتهم على وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، إضافة إلى اتصالات ومراسلات، يجرونها مع أعضاء المجمعات الانتخابية للضغط عليهم لقلب النتائج، في الوقت الذي يرى فيه أنصار ترامب ومحللون سياسيون أنه من المستبعد أن يغيّر هذا التصويت نتيجة الانتخابات، خاصة أنه لا يوجد أي مؤشرات تدل على أن 37 من كبار الناخبين سيقررون التخلي عن الرئيس المنتخب.
 
خمسة ملايين توقيع:
 وجمعت عريضة بهذا الصدد نحو خمسة ملايين توقيع، وبث عدد من نجوم هوليوود ورياضيون مشاهير مقاطع فيديو، يناشدون من خلالها الناخبين الجمهوريين أن يقلبوا الطاولة على ترامب، ويصبحوا أبطالاً "غيِّروا مجرى التاريخ"، على حد وصفهم.
 
مَن هم أعضاء المجمعات الانتخابية؟
أعضاء المجمعات الانتخابية هم أشخاص يتم اختيارهم من قِبل الأحزاب السياسية التي تمثل ولاياتهم، ولا يمنع الدستور أن يكون عضو المجمع الانتخابي مسؤولاً في الدولة أو شخصًا يتمتع بعلاقات مع المرشحين، أو رئيسًا أمريكيًّا سابقًا.
 
 ماذا يحدث يوم الاثنين؟!!
 يتجه جميع أعضاء المجمعات الانتخابية البالغ عددهم 538 إلى عواصم ولاياتهم، ويدلون بصوتين، الأول للرئيس، والآخر لنائب الرئيس.
 
وعقب ذلك يتم إعداد ما يسمى بـ"شهادة التصويت"؛ إذ تحتوي على النتائج ومعلومات الأعضاء المصوتين، ويتم إرسالها عن طريق البريد السريع إلى مكتب المحفوظات الوطنية والكونغرس؛ ليتم حفظها ضمن السجلات الرسمية.
 
النتائج الرسمية تظهر في يناير:
ووفقًا للأنظمة المختلفة في الولايات التي ستصوت في المجمعات الانتخابية، لن يتم إعلان نتائج التصويت رسميًّا اليوم الاثنين؛ إذ تحظى الولايات بأيام عدة كمهلة لنشر أرقامها، وكحد أقصى يعلن الكونغرس اسم الرئيس المنتخب في 6 يناير بعد أن يجتمع أعضاء النواب والشيوخ لحساب الأصوات، ويتولى نائب الرئيس جو بايدن إعلان اسم الرئيس رسميًّا، إلا أن التسريبات الإعلامية في العادة تقوم بإعلان اسم الفائز ونتائج التصويت قبل الإعلان الرسمي بأيام.
 
ومن النادر للغاية ألا يلتزم كبار الناخبين بنتائج الانتخابات، وفي الحالات القليلة المسجلة في التاريخ لم يكن عدد كبار الناخبين المعارضين للاقتراع الشعبي كافيًا لإيصال رئيس آخر إلى البيت الأبيض.
 
تأثير الاختراق الروسي على أعضاء المجمعات:
طالب عددٌ من أعضاء الحزب الديمقراطي بضرورة تأجيل تصويت المجمعات الانتخابية حتى ظهور نتائج التحقيقات التي تجريها الجهات الأمنية الأمريكية حول الاختراق الروسي للانتخابات، ومساعدة ترامب للوصول إلى الرئاسة.
 
ويأمل الديمقراطيون بأن تساهم نتائج التحقيقات، التي تشير بشكل كبير إلى تدخُّل روسي، في التأثير على الجمهوريين، وتقلب الطاولة على "ترامب"، وتمنعه من الوصل إلى البيت الأبيض.
 
وقد أجمعت بشكل مبدئي الاستخبارات القومية ومكتب التحقيقات الفيدرالي " FBI " ووكالة الاستخبارات الأمريكية على تأثير روسيا في الانتخابات الرئاسية لصالح فوز دونالد "ترامب".
 
ولم تجد مطالبات الديمقراطيين بتأجيل التصويت أي قبول لدى صناع القرار في الكونغرس رغم إجماع الجهات الأمنية على الاختراقات، في الوقت الذي يرى فيه أعضاء في الكونغرس أن التأجيل لن يغير من قرار أعضاء المجمعات؛ إذ إن أغلبهم من المؤيدين لـ"ترامب".
 

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org