النصر: طريقة لجنة التوثيق تثير الشكوك.. ونتمنى تسخير الجهود للمنتخب السعودي

في بيان استباقي أصدره قبل إعلان نتائج بطولات الأندية غدًا
النصر: طريقة لجنة التوثيق تثير الشكوك.. ونتمنى تسخير الجهود للمنتخب السعودي

أبدت إدارة نادي النصر استغرابها من الإجراءات التي سلكتها لجنة التوثيق الرياضي لبطولات الأندية، التي من المقرر أن تعلن نتائجها ظهر غد في مؤتمر صحفي، يعقده الأمير عبدالله بن مساعد رئيس هيئة الرياضة.
 
وأكدت في بيان استباقي، أصدرته اليوم، وشمل سبع نقاط، أن الطرق التي تمت بها العملية تثير الشكوك حول النتائج المقرر إعلانها، مستغربة في الوقت نفسه ما نما إليها من إلغاء بطولات المناطق.

واستغربت في نهاية البيان توقيت إقامة المؤتمر، وقالت الإدارة: كنا نتمنى تسخير كل الجهود للوقوف مع المنتخب السعودي، وتأجيل ما يشتت هذه الأمور.
 
وجاء في نص بيان النصر:
 
مع إعلان مؤتمر لجنة التوثيق الرياضي غدًا تود إدارة نادي النصر أن توضح للمهتمين الرياضيين عامة، ولجماهير نادي النصر خاصة، بعض النقاط:


أولاً: نسجِّل استغرابنا من الإجراءات التي سلكتها لجنة التوثيق الرياضي؛ إذ سلكت طرقًا سرية غير معلنة في عملها؛ ما يثير الشكوك حول النتائج. فإذا كان هذا العمل معنية به كل الأندية فلماذا لم تُعلَن الإجراءات والأدوات والوثائق والمقابلات التي أُجريت.

 
ثانيًا: توثيق التاريخ عمل ضخم.. وطوال التاريخ كان المؤرخون يختلفون في جزئيات منه في شتى المجالات، فكيف بتاريخ رياضي لم يُدوَّن بشكل رسمي؛ ما يعني أن تكوين لجنة فقط لا يحيط بالموضوع، ولا يعطيه حقه الكامل.


ثالثًا: نما إلى علم إدارة نادي النصر أن اللجنة اجتزأت من التاريخ دون مبرر رسمي واضح ومقنع. فإذا كانت بطولات المناطق ليست الأساس للدوري فماذا يمكن أن تسمى؟ والشيء بالشيء يذكر، بطولة كأس العالم - وهي كبرى بطولات اللعبة - بدأت بشكل مختلف، وتطورت حتى وصلت للشكل الحالي. وكذلك الحال في البطولات القارية، وأقربها للمثال بطولة إفريقيا التي بدأت بثلاثة منتخبات فقط، فهل يمكن أن نقول إن بطولات المنتخب المصري الشقيق في البدايات ليست بطولات؛ لأن الأفارقة الآخرون لم يشاركوا؟!


رابعًا: هذه اللجنة أُسست في عهد الاتحاد السعودي الحالي، بينما نادي النصر - على سبيل المثال - يملك وثيقة عن الاتحاد السابق. ونتساءل هنا: هل العمل في مؤسسات الرياضة لدينا تكاملي أم انتقائي؟ إذا كان تكامليًّا فبطولات نادي النصر 42 بطولة موثقة، وإذا كان انتقائيًّا فمن يضمن استمرار ما وثقته اللجنة الحالية مع مجالس الاتحادات القادمة؟ هذه أسئلة مشروعة في الحاضر والمستقبل.


خامسًا: حتى الآن لا تعرف إدارة نادٍ ما الذي سيُعلَن غدًا، ولكننا نسجِّل رفضنا واستغرابنا للإجراءات التي تمت، ونتساءل: لماذا لم تطلب اللجنة زيارة نادينا، ومشاهدة الوثائق الرسمية ومراجعتها، ومشاهدة جوائز هذه البطولات وصورها وشهاداتها؟


سادسًا: نؤكد ثقتنا الكاملة بالأمير عبد الله بن مساعد رئيس هيئة الرياضة، لكننا ندفع بهذه التساؤلات، ونسجِّل رفضنا الكامل للإجراءات، ونؤكد أنها افتقرت للعمل المنهجي العلمي البحثي.
 
سابعًا: تُصدر إدارة نادي النصر بيانها هذا مدفوعة بحرصها على تاريخ كرة القدم السعودية عامة، وعلى تاريخ نادي النصر المؤتمنين عليه، ونؤكد: كتابة التاريخ لا تحتمل الاستناد إلى الآراء والرغبات الشخصية، بل على الوثائق والأدلة ومقابلات المعاصرين للحركة الرياضية في البلاد.
 
وفي الختام نشير إلى أننا نحتفظ بحق الرد أيضًا بعد الاستماع لما يُعلَن غدًا، وبالوثائق والأدلة التي لا تشوبها شائبة، ونؤكد للجماهير الرياضية أن إعلان المؤتمر غدًا أجبرنا على هذا التوضيح، رغم أننا كنا نتمنى أن كل الجهود تسُخَّر من أجل الوقوف خلف منتخبنا الوطني في هذه المرحلة الدقيقة الحساسة، وتم تأجيل كل ما من شأنه تشتيتها، مثل هذا المؤتمر. 

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org