المقرر الخاص للأمم المتحدة يبدأ زيارة رسمية للرياض اليوم

يسعى إلى تقديم المساعدة في تنفيذ "نظام جرائم الإرهاب وتمويله"
المقرر الخاص للأمم المتحدة يبدأ زيارة رسمية للرياض اليوم

يبدأ المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بحقوق الإنسان ومكافحة الإرهاب بِن إيمرسون  اليوم الأحد زيارة رسمية إلى المملكة تستمر تستمر 5 أيام  إلى الخميس المقبل  4 مايو لجمع معلومات من المصدر بشأن المبادرات في مجال مكافحة الإرهاب، وتقييم كيفية تأثيرها على تعزيز حقوق الإنسان وحمايتها.

وبين  إيمرسون بأنه سيسعى إلى تقديم المساعدة في تنفيذ "نظام جرائم الإرهاب وتمويله" لسنة 2014 الذي أقرته المملكة وذلك بغرض ضمان امتثال التدابير التي تتخذها الحكومة لمعايير حقوق الإنسان الدولية.

ومن المقرر أن يعقد المقرر الخاص اجتماعات مع ممثلي الحكومة، ومن ضمنهم ممثلون من هيئة التحقيق والادعاء العام ووزارة العدل وهيئة عائلات الضحايا وهيئة حقوق الإنسان.

كما سيعقد أيضاً مناقشات مع مسؤولي إنفاذ القانون في أقسام الشرطة والسجون وأيضاً في مركز الأمير محمد بن نايف للمناصحة والرعاية وسيُجري مقابلات سرية مع أفراد مشتبه بهم أو مدانين في جرائم إرهابية.

كما سيُجري  إيمرسون، الذي يزور المملكة  بدعوة رسمية ، أيضاً مباحثات مع ممثلي المجتمع الدولي ومحامين وأكاديميين ومنظمات غير حكومية. وسوف يزور الرياض ويقضي عدة أيام في مناطق أخرى من المملكة، من ضمنها الحائر وجدة.

وفي نهاية زيارته،الخميس المقبل سيُطلع  إيمرسون وسائل الإعلام على ملاحظاته الأولية أثناء مؤتمر صحفي يقام في تمام الساعة الواحدة ظهراً، في قاعة مبنى الأمم المتحدة في الحي الدبلوماسي بالرياض. 

وسيتم تقديم تقرير المقرر الخاص إلى مجلس حقوق الإنسان في جنيف في مارس 2018.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org