المرأة السعودية.. متطوعة تنقذ اللاجئين في أوروبا.. وطبيبة ومخترعة عالمية.. ومحرزة لـ ٧ ذهبيات دولية

نماذج مبدعة يفتخر بها الوطن لسعوديات حققن جوائز واختراعات رائدة
المرأة السعودية.. متطوعة تنقذ اللاجئين في أوروبا.. وطبيبة ومخترعة عالمية.. ومحرزة لـ ٧ ذهبيات دولية

- "سبق" ترصد أبرز الجوائز المحلية والعالمية التي حققتها المرأة السعودية خلال هذا العام

- سعوديات طموحات لديهن شغف بالعلوم والإبداع والاختراعات وريادة الأعمال 

- خلود العباسي: أتمنى أن تكون هناك ميزانية خاصة للمخترعين لتنفيذ اختراعاتهم
- نوف حماد: الفتاة السعودية قادرة على الإبداع في كافة المجالات العلمية والعملية  

تمكنت المرأة السعودية من مفاجأة المجتمع، والعالم بإنجازات جديدة  في مجالات مختلفة؛ يستفيد منها العالم وليس المملكة فقط؛ حيث وضعت بصمتها المميزة في التعليم، والطب وغيرها من المجالات العملية. وجاءت رؤية المملكة 2030 التي اعتمدت على تعزيز مشاركة المرأة في مجتمعها؛ ليعكس التقدير الحقيقي لولاة الأمر، حفظهم الله، للمرأة السعودية.

"سبق" رصدت أبرز الجوائز المحلية والعالمية التي حققتها المرأة السعودية خلال هذا العام.
 

أصغر مخترعة 

السعودية خلود العباسي فازت بـ٧ ذهبيات في منافسات دولية ومن منظمة ويبو السويسرية منها آيتكس2016 وذهبية من اتحاد بولندا.
 

خلود البالغة من العمر 14 عاماً فقط، تروي لـ"سبق" عن طبيعة اختراعها قائلة": إن الاختراع عبارة عن سكوتر ذكي، يرتفع عن الأرض بنسبة قليلة ليكون أكثر أمناً، يعمل بالطاقة الخضراء، دون أن تتصاعد منه أبخرة الكربون بتاتاً، ليكون مناسباً للبيئة. وعن طريقة اشتراكها تقول بحثنا أولاً في المحافل الدولية للتأكد من أن الاختراع مسموح به دولياً؛ لنبدأ التنفيذ وتم ترشيحها من مدرستها كونها طالبة موهوبة.

وتضيف: "في البداية توجهنا إلى "ايتكس" وحققت الميدالية الذهبية فردي؛ والميدالية الذهبية للاتحاد الآسيوي الإندونيسي؛ والجائزة الذهبية للاتحاد الأوروبي البولندي؛ والجائزة الذهبية في كوريا الجنوبية  في مجال الطاقة؛ وجائزة خاصة من الوفد الصيني؛ وكنت أصغر مخترعة تحصل على الجائزة الذهبية كما حصلت على الجوائز الفخرية.

وكان أهم جائزة من منظمة «WIPO» السويسرية للمخترعين، وهي أكبر منظمة اختراعات بالعالم، لتقديمها برءاة اختراع تحت مسمى "السكوتر الذكي"، وتلك الجائزة لا يأخذها إلا الوزارات، والدكاترة، وكانت المفاجأة أني حصلت عليها  رغم صغر سني، وحصلت عليها كأفضل مخترعة على مستوى العالم؛ وحصلت على جائزة فخرية من الجانب التركي.
 

وأوضحت العباسي  لـ"سبق": أن كل ذلك كان على حساب عائلتها الخاص، وتمنت العباسي أن تكون هناك ميزانية معينة للمخترعين والمخترعات لتحقيق وإنجاز الاختراعات، كونها ثروة وطنية وصناعية.


أطفال التوحد

كما تمكنت الطالبة ‏نوف حماد الفوز بالمركز الأول في مسابقة ستارت آب ويكند 2016 عن تطبيق "واحدون" لتحسين تواصل أطفال التوحد وزيادة مهاراتهم. 

نوف خالد حماد، من المدينة المنورة، قالت في حديثها لـ"سبق": "عمري ١٩ سنة، طالبة في جامعة طيبة، شابة طموحة، ولدي شغف بالعلوم والإبداع، وريادة الأعمال؛ قررت المشاركة في المسابقة عن طريق التسجيل في الموقع الإلكتروني في مسابقة "ستارت أب ويكند" الطائف المقام بتنظيم من برنامج بادر لحاضنات التقنية التابع لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية".

وحول طريقة ترشيحها تقول: "تم فرز الأفكار وترشيح ٦٠ مشروعاً للمشاركة في التصفيات النهائية، والتي أقيمت في سوق عكاظ في الفترة من ١١-١٣ أغسطس ٢٠١٦م، في اليوم الأول تم ترشيح ١٥ مشروعاً للاستمرار في التصفيات ومن ثم في اليوم الأخير تم إجراء تحكيم للمشاريع واختيار أفضل ٣ مشاريع وحصلت على المركز الأول ولله الحمد وكانت هناك مبادرة من بنك الرياض لدعم المشروع". 

وعن فكرة مشروعها تضيف: "المشروع باسم "واحِدون" وهو عبارة عن تطبيق إلكتروني تفاعلي لتحسين التواصل لدى أطفال التوحد، وزيادة المهارات المكتسبة لديهم؛ وأود أن أتقدم بالشكر الجزيل لعائلتي التي قدمت لي الكثير، وأخص بالشكر والدتي التي كانت خير سند لي في مسيرتي، والشكر موصول لفريق بادر المتميز لتنفيذه لهذه الفعالية الرائعة ولبنك الرياض لدعمه وتبنيه لمشروعي".

وختمت حماد حديثها: "بأن الفتاة السعودية قادرة على الإبداع في كافة المجالات العلمية والعملية، وأتمنى من الله أن نكون أفراداً نافعين لمجتمعنا ولوطننا وأن نحقق رؤية ٢٠٣٠ على أكمل وجه بإذن الله، وأهدي هذا الفوز لوطني الحبيب الذي قدم لنا الكثير".
 

سفيرة للشباب 

من جهة أخرى تم منح جائزة أفضل ممثل دولة للشابة رزان العقيل في اليوم العالمي للشباب الذي شاركت فيه ٨٥ دولة وأكثر من ١٠٠٠ مشارك. 

حيث اختارت منظمة الأمم المتحدة الشابة السعودية رزان فرحان العقيل ١٨ سنة، الطالبة بالسنة الأولى بقسم العلوم السياسية في جامعة  "ابلاتشين" الأمريكية في ولاية نورث كارولينا، لتصبح سفيرة للشباب العربي في مؤتمر الأمم المتحدة للشباب والذي انعقد تحت شعار العالم الذي نريده 2030، منتصف الشهر الماضي بالولايات المتحدة الأمريكية، بهدف مناقشة 150 قضية عالمية وطرح الحلول المناسبة لها من وجهة نظر شبابية. وكانت رزان العقيل قد طرحت من خلال كلمتها بالمؤتمر موضوع طاقة العمل التطوعي بالمملكة وطرق تنمية وتطوير هذا النوع من العمل المجتمعي الذي يعود بالنفع على كافة أفراد المجتمع.

وأكملت رزان 250 ساعة تطوعية في السعودية و100 ساعة بخدمة المجتمع في الولايات المتحدة مما أهلها للانضمام لمؤتمر الأمم المتحدة لمناقشة تلك القضايا إضافة إلى 17 هدفًا للطاقة المستدامة.

اكتشاف طبي 

كما توصلت د. نوف المغلوث، المبتعثة إلى جامعة جون هوبكنز الأمريكية للزمالة البحثية إلى اكتشاف طبي في علم الأمراض المعدية بعد دراسة علمية وقد تم تكريمها في مدينة سان دييغو بولاية كاليفورنيا بعد حصولها على المرتبة الأولى، وهي أول طبيبة سعودية تحصد المركز الأول على مستوى أمريكا في الأسبوع السنوي للأمراض المعدية.

وتحدثت د. نوف عن بحثها العلمي بشرح مفصل عن مدى فعالية المجموعة العلاجية من أدوية "الستاتين" الصحية في تقليل تقدم أمراض الكبد على جسم المصابين بالتهاب الكبد الوبائي (ج) المزدوج مع ڤايروس الإيدز بعد سلسلة من التجارب العلمية.

و د. نوف المغلوث تعتبر أول سعودية تحصل على هذه الجائزة العلمية، حيث منحت الجائزة بعد قرار لجنة التحكيم وجمعيات الأمراض المعدية على نطاق الولايات المتحدة من خلال الأسبوع السنوي المقام للأمراض المعدية في الولايات المتحدة لعام ٢٠١٥ - IDWeek 2015  وقد جاء التكريم  في المؤتمر السنوي عن الأمراض المعدية "أسبوع الأمراض المعدية لعام ٢٠١٥" والذي يقام  في سان دييغو جنوب ولاية كاليفورنيا والذي يقام من فترة ٧ أكتوبر - إلى ١١ أكتوبر من كل سنة.

إنقاذ 66 لاجئاً 

وفي حدث مميز أنقذت د. زهور عسيري، طبيبة متطوعة سعودية حياة 66 لاجئاً من الموت خلال 15دقيقة.

وقالت الطبيبة "عسيري" أمام حشد كبير من الحضور والمسؤولين الدوليين، إنها اشتغلت بالعمل التطوعي مع اللاجئين في أوروبا لمدة عام، تنقلت خلالها بين المجر وسلوفينيا وكرواتيا والنمسا واليونان.

وأوضحت أنها في أول ليلة لها على شواطئ جزيرة "ليبسوس" اليونانية، جاء إليها أحد عمال الإنقاذ يسألها إذا كانت تتكلم اللغة العربية، وقال لها إن هناك قارباً قادماً في البحر لكنه يسير في الاتجاه الخاطئ، وقد يرتطم بالصخور ويغرق بمَن فيه، وأعطاها هاتفاً تمكنت من خلاله بالحديث مع مَن في القارب ومساعدتهم على الوصول للشاطئ بأمان، وإنقاذ حياة 66 شخصاً في 15 دقيقة.

وأشارت عسيري إلى أن بعض المهارات الصغيرة- كالتحدث بلغتك الأم- يمكن أن تكون ذات فائدة كبيرة.

مؤكدةً أن في تلك التجربة كانت معرفتها باللغة العربية أهم من مهاراتها وخبرتها كطبيبة

أفضل فنانة 

كما تم تكريم السعودية شمس ياسمين دمنهوري في كأس العالم للمبدعين العرب كأفضل فنانة تشكيلية عربية لعام 2016 عن لوحة كريستال قدمتها  كأفضل فنانة عربية.

أول استشارية 

تعد د. سمر الحمود، أول سعودية، وعربية تعمل  استشارية فخرية لـمستشفى "سانت مارك" البريطاني، الحمود استشارية جراحة القولون والمستقيم اختيرت ضمن أعضاء لجنة تحكيم المجلس الاختياري  لجائزة تكريم العربية؛ وقد مثلت السعودية في مؤتمر طبي لسرطان القولون في دبي.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org