القحطاني: مفتشو وزارة العمل يرصدون 2179 مخالفة ويزورون 2565 منشأة في رمضان

أمير مكة يثمن جهود مكتب عمل جدة لتميزه على بقية المكاتب بالسعودية
القحطاني: مفتشو وزارة العمل يرصدون 2179 مخالفة ويزورون 2565 منشأة في رمضان

ثمَّن أمير منطقة مكة المكرمة مستشار خادم الحرمين الشريفين، الأمير خالد الفيصل، الجهود التي قام بها مكتب عمل جدة، وحقق من خلالها أعلى نسبة زيارات تفتيشية، وأعلى عدد إجراءات متَّخَذة من قِبل مفتشي مكتب عمل جدة على مستوى مكاتب العمل بالسعودية؛ إذ نفَّذ خلال شهر رمضان المنصرم 1288 زيارة تفتيشية، ضبط من خلالها ما يقارب 1138 مخالفة.

وأوضح مستشار وزير العمل والتنمية الاجتماعية المشرف على فرع الوزارة بمنطقة مكة المكرمة، الدكتور محمد القحطاني، أن مفتشي فرع الوزارة بمنطقة مكة المكرمة نفَّذوا خلال شهر رمضان المبارك 2565 زيارة تفتيشية لمنشآت القطاع الخاص بالمنطقة؛ للتأكد من التزامها بالأنظمة والتعليمات.

وتنوعت الأنشطة المستهدَفَة بالزيارات ما بين قطاع الاتصالات وبيع الجوالات وملحقاته، وقطاع بيع المستلزمات النسائية، وقطاعات المقاولات والتشييد والبناء، وقطاع السياحة ودور الإيواء، وقطاع المطاعم وتجهيز الوجبات السريعة، من خلال حملات تفتيشية جماعية يومية على مدار شهر رمضان المبارك، وزيارات لمقار إدارات المنشآت، وتم رصد 2179 مخالفة، تنوعت إجراءات ضبطها بين توجيه الإنذار والتنبيه بإزالة المخالفة فورًا، وكذلك ضبط المخالفة وإحالتها إلى لجان العقوبات بالمنطقة تمهيدًا لإصدارها. وسيتم إصدار ما يزيد على 396 عقوبة مالية ضد بعض المنشآت بالمنطقة. وتنوعت المخالفات بين المادة الـ٣٦ من نظام العمل (تشغيل عمالة وافدة في مهن مقصورة على السعوديين)، والمادة الـ٣٣ (تشغيل عمالة وافدة بدون الحصول على رخصة عمل وتشغيل مرافقين)، ومخالفة المادة الـ٣٩ (تشغيل عمالة وافدة دون إنهاء إجراءات نقل خدماتهم للمنشأة المشغلة)، ومخالفات أخرى تتعلق بالصحة والسلامة المهنية بالمنشآت.

وفي نهاية شهر رمضان المبارك، ومن خلال متابعة قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس، نفَّذ مفتشو المنطقة جولات ميدانية لبعض المواقع الإنشائية للمقاولات؛ للتأكد من التزام المنشآت والعمالة بالقرار، وتم ضبط ١٩ حالة مخالفة للقرار، وجارٍ إصدار العقوبات ضد المنشآت المخالفة.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org