السفير "هالر": أكثر من 70 ألف طلب تأشيرة في المملكة لدخول ألمانيا السنة الماضية

واصفًا إقبال المواطنين السعوديين على تعلم اللغة الألمانية بالأمر المذهل لهم
السفير "هالر": أكثر من 70 ألف طلب تأشيرة في المملكة لدخول ألمانيا السنة الماضية

كشف  السفير الألماني في المملكة ديتلر هالر عن وجود 800 مجند في تنظيم داعش الإرهابي يحملون الجنسية الألمانية. 

وقال خلال حديثه لقناة روتانا خليجية أمس الأول: "للأسف يوجد عناصر ألمانية في تنظيم داعش الإرهابي يقدرون ما بين 600-800 ألماني يقاتلون في صفوف داعش بحسب المعلومات الواردة في أجهزة الأمن الألمانية". وذكر أن معظمهم دخلوا إلى العراق وسوريا عبر تركيا. 

وقال: "هذا العدد الكبير جدًا من المقاتلين أمر مقلق للغاية بالنسبة لألمانيا، ولاسيما أن بعض هؤلاء المقاتلين سيعودون إلى ألمانيا وأوروبا مستقبلاً، وشدد في هذا الصدد على أهمية التعاون الأمني بين المملكة وألمانيا. وقال: من الأهمية بمكان أن نكثف التعاون بين المملكة وألمانيا. 

وأوضح: نحن في حاجة إلى تبادل المعلومات حول من قد يريد العودة لأوروبا من منسوبي تنظيم داعش الإرهابي بغض النظر عن جنسياتهم. 
 
وتابع: نحن أيضًا بحاجة إلى برنامج توجيهي وإرشادي مثل  "مركز الأمير محمد بن نايف للمناصحة" الموجود بالمملكة من أجل إعادة هؤلاء الشباب إلى الطريق الصحيح.
 
وفي شأن العلاقات الثقافية السعودية الألمانية، عبّر السفير الألماني عن سعادته بتأسيس معهد "جوتة" لتعليم اللغة الألمانية في الرياض، واصفًا إقبال السعوديين على تعلم اللغة الألمانية بالأمر المذهل لهم. 

وعن المبتعثين السعوديين في ألمانيا قال السفير هالر: للأسف العدد لا يتجاوز ألف طالب ويا حبذا لو كان أكبر من ذلك بكثير لكن تظل اللغة الألمانية تمثل عائقًا، مشيرًا إلى أنه على الرغم من ذلك يوجد بألمانيا عدد كبير من الجامعات التي تدرس الإنجليزية. 
 
وعن العلاقات الاقتصادية بين المملكة وألمانيا أوضح السفير هالر أن المملكة تحتل المرتبة 19 من بين اقتصادات العالم، وألمانيا الثالثة. ونوه السفير الألماني بإقبال الشباب السعودي  على تأسيس الشركات  الناشئة startup company مؤكدًا أهميتها في التنمية والاقتصاد وتوفير الوظائف حيث خلقت 100 فرصة عمل في ألمانيا. 
 
ولفت إلى أن رؤية المملكة 2030 تتطلب تشجيع وإشراك الشباب في دفع عجلة النمو  في القطاع الخاص، معربًا عن ترحيب ألمانيا برؤية المملكة 2030 فهي خريطة طريق طموحة من أجل التحول الاقتصادي.

وقال: المملكة تسعى لزيادة قدرتها في صناعة الطاقة المتحدة إلى 9.5 جيجاوات، وهي بالتالي تسعى للاستفادة من خبرة ألمانيا وتجربتها في هذا المجال ولاسيما أن أكثر من 30‎% ‎ من الكهرباء بألمانيا مصدرها الطاقة المتجددة ، وكذلك في مجالات التقنية ونقل المعرفة وخصخصة القطاع الصحي.

وكشف السفير الألماني عن زيادة الطلب على التأشيرات الألمانية، وقال: في السنة الماضية كان هناك طلب أكثر من 70 ألف تأشيرة في المملكة لدخول ألمانيا. وقال: بدأنا نصدر تأشيرات ذات صلاحيات لسنوات أكثر من 65‎% ‎ من التأشيرات الصادرة في الرياض وجدة هي لأكثر من سنة، موضحًا أن المسافرين السعوديين يستطيعون الاستفادة من صلاحيات تلك التأشيرات لمدة سنتين أو ثلاث أو أربع سنوات.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org