"الحيزان": موجة صقيع وأمطار تضرب مناطق عدة خلال ساعات

قال: تمتد إلى ما بعد منتصف الأسبوع المقبل بسبب أخدود هوائي
"الحيزان": موجة صقيع وأمطار تضرب مناطق عدة خلال ساعات

كشف الباحث في علوم الطقس والفلك، نزيه الحيزان، عن أن أجواء المملكة على موعد مع أمطار استوائية، وموجة باردة؛ نظراً لتشكل السحب الركامية الممطرة بدءاً من الساعات القادمة.

وقال "الحيزان": ستبدأ بمشيئة الله تعالى خلال الساعات القادمة فصول حالة جوية ماطرة، تمتد إلى ما بعد منتصف الأسبوع المقبل، ناتجة عن دخول، ومن ثم تعمق أخدود هوائي بارد من شمال غرب المملكة، حيثُ يتمركز الآن فوق الأجزاء الشمالية من مصر.

وأضاف: يبدأ تأثيره على منطقة تبوك والجوف والحدود الشمالية خلال الـ 36 ساعة القادمة، ثم يتعمق أكثر في أجواء المملكة؛ في ظل غياب المرتفع الجوي الذي كان يُسيطرُ على أجواء المملكة في الفترة الماضية من الوسم، والذي بدوره قلل من تدفق التبريد في طبقات الجو، وحدّ كثيراً من تعمق المنخفضات، مشكلاً حاجز صد لكل محاولة اختراق.

وتابع: يتبع هذا الدخول تعمّق متلازم لموجات علوية شبه انكسارية برياح تصعيدية ورطوبة عالية جداً وتبريد يلامس حاجز - 20 وقد تزيد هذه النسبة في الأيام القادمة، مما يُعطي للحالة زخماً أكبر وتأثيراً أوسع وغزارة متوقعة، في ظل انخفاض قيم الضغط والذي بدوره يعمل على تشكل السحب الركامية (والتي قد يقل مشاهدة مثيلاتها) وقد تتحول أجواء المملكة إلى ما يشبه منطقة استوائية.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org