"الجهني": ساعات وتبدأ حالة عدم الاستقرار.. أمطار وثلوج بعدة مناطق

مطالبًا بتأخير بداية الدوام الدراسي وإلغاء الطابور الصباحي من غد وحتى الخميس
"الجهني": ساعات وتبدأ حالة عدم الاستقرار.. أمطار وثلوج بعدة مناطق

أكد الخبير الجوي والباحث في الظواهر المناخية عضو لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة "زياد الجهني" أن هناك حزامًا من السحب المنخفضة المحملة بالأمطار والثلوج تندفع الآن من البحر المتوسط باتجاه الشام وشمال السعودية، ومن المتوقع أن تكون ذروة تأثيرها خلال الـ48 ساعة القادمة، يومي الثلاثاء والأربعاء، مع بقاء قوة الموجة الباردة كما هي حتى نهاية الأسبوع.
 
وأضاف "الجهني": عندما نتحدث عن الموجة الباردة فهي تعتبر الأقوى حتى الآن خلال ديسمبر 2016؛ لذلك من المتوقع بمشيئة الله أن تسجل شمال البلاد درجات حرارة دون الصفر المئوي، مع فرصة هطول الثلوج على: طريف، والقريات، وعرعر، وحزم الجلاميد، صبيحة الثلاثاء، والتحذير هناك بخصوص برودة الأجواء التي تصل لدرجة التجمد.
 
وأضاف "الجهني" أنه بعد ذلك تتعمق موجة البرد بعد ذلك لتشمل القصيم وحائل بدرجات حرارة حول "1-6"، ثم تمتد البرودة أكثر بدرجات حول "6-9" درجات وأقل على العاصمة الرياض وما حولها، وفرص كبيرة لتشكل الصقيع خلال ساعات الصباح على نطاق واسع من شمال المملكة. بينما المناطق الغربية بشكل عام مرتفعاتها تقارب "7-11" درجة مئوية خلال الـ48 ساعة القادمة نواحي مرتفعات المدينة والطائف، بينما سواحلها تلامس "16-19" درجة.
 
وأبان أن الموجة الباردة من المتوقع أن تستمر يومين، قد تطول قليلاً لتشمل الإجازة الأسبوعية بدرجات تلامس الصفر المئوي شمال المملكة وشمال الوسطى؛ لذلك لا ينصح بالتنزه خاصة خارج مناطق العمران والمناطق المكشوفة لبرودة الأجواء.

 
ودعا "الجهني" إلى أخذ الاحتياطات الضرورية، وتهيئة الظروف المناسبة في المدارس؛ من أجل سلامة الطلاب والطالبات، وخصوصًا في المرحلة التمهيدية والابتدائية بمناطق الجوف وعرعر وتبوك، وذلك بتأخير بداية الدوام الدراسي وإلغاء الطابور الصباحي.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org