"الجهني" حالة ممطرة تودِّع الصيف وينشط خلالها الضباب الصباحي

توقَّع أن تنخفض درجات الحرارة دون 35 درجة بالمنطقة الشمالية
"الجهني" حالة ممطرة تودِّع الصيف وينشط خلالها الضباب الصباحي

قال الخبير الجوي والباحث في الظواهر المناخية عضو لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة زياد الجهني لـ"سبق" إنه عند النظر إلى آخر البيانات المناخية العالمية، التي تركز على منطقة الشرق الأوسط، بما فيها السعودية، من المتوقع أن تعاود السُّحب الرعدية نشاطها خلال منتصف الأسبوع الحالي على المرتفعات الجنوبية والغربية وتهامتها، وتشمل منطقتَي جيزان وعسير، وتكون بشكل أقوى على مرتفعات منطقة الباحة ومكة من يوم الاثنين حتى الخميس بشكل تصاعدي - بمشيئة الله -.

وأضاف "الجهني": من المتوقع أن تنخفض درجات الحرارة بشكل فعلي وواضح، خاصة على المنطقة الشمالية وشمال الوسطى، وتسجل العظمى درجات دون الـ35، بينما الصغرى تصل إلى العشرين درجة خلال آخر الشهر الميلادي الحالي (سبتمبر). وهذا الانخفاض المبكر ينبئ بشتاء درجات حرارته أقل من المعدل حسب المعطيات الحالية، ولكن تبقى نسبة تغيُّرها واردة في حال نشاط عوامل أخرى عكسية.

وأبان "الجهني": انتهى فصل الصيف اللاهب بشكل فعلي، وبدأت علامات الخريف في الظهور، ككثافة السدا، والسُّحب العالية، واعتدال درجات الحرارة نهارًا، مع انخفاضها ليلاً، واقتراب التبريد العلوي نحو منطقتنا قادمًا من العروض العليا. وينبغي التنبيه بخصوص ظاهرة الضباب الصباحي؛ إذ من المتوقع أن يزداد خلال الفترة القادمة، خاصة أواخر سبتمبر وبداية أكتوبر على المناطق المطلة على البحر الأحمر والخليج العربي وما بينهما من طرق سريعة.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org