"الجمارك" تمنع دخول أكثر من 759 ألف منتج كهربائي لعدم مطابقتها المواصفات

"الجمارك" تمنع دخول أكثر من 759 ألف منتج كهربائي لعدم مطابقتها المواصفات

منعت الجمارك السعودية خلال الفترة من 1-1-2017م حتى تاريخ 30-6-2017 دخول (759.846) سلعة من منتجات "كفاءة الطاقة" شملت (مكيفات، غسالات، ثلاجات، إنارة، محركات كهربائية، إطارات)، وذلك لعدم مطابقتها المواصفات القياسية السعودية الإلزامية لمنتجات كفاءة الطاقة.

وأوضحت الجمارك أنه تم تكليف مستوردي هذه المنتجات بإعادة تصديرها إلى بلد المصدر، حيث تُعد هذه السلع مخالفة للمواصفات القياسية ويُمنع دخولها إلى المملكة.

وحول أعداد تلك المنتجات التي تمّ منع دخولها خلال تلك الفترة المشار إليها أوضحت الجمارك أنه بلغ عدد ما تم ضبطه من منتجات الإنارة (483.547) منتجاً، فيما بلغت أجهزة "المكيفات والغسالات والثلاجات" التي تم منعها (63.254) منتجاً، في حين بلغ مجموع المحركات الكهربائية (200) محرك كهربائي، إضافة إلى منع دخول (212.845) منتجاً من الإطارات.

تأتي هذه الجهود في إطار المنهجية التي يعمل البرنامج السعودي لكفاءة الطاقة على تطبيقها مع الجهات الحكومية ذات العلاقة، وانطلاقاً من مسؤولية مصلحة الجمارك العامة في منع دخول السلع المخالفة لمواصفات القياسية المعتمدة ومنها السلع التي تستهلك قدراً كبيراً من الطاقة، وحرصاً منها على التقيد بالمواصفات القياسية الخاصة الأجهزة الكهربائية والإطارات والمحركات الكهربائية مما سيكون له الأثر الإيجابي في ترشيد الاستهلاك، والمحافظة على الاقتصاد الوطني بشكل عام.

الجدير بالذكر أن هذه الجهود يعمل عليها عدد من الجهات الحكومية ذات العلاقة، وهي إضافة إلى مصلحة الجمارك العامة، المركز السعودي لكفاءة الطاقة - كفاءة -، وزارة التجارة والاستثمار، وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org