"البيئة" تصدر 194 مخالفة بشأن حفر الآبار ومصادر المياه

وافقت على التصريح لـ 20 مصنعاً لمياه الشرب المعبأة
"البيئة" تصدر 194 مخالفة بشأن حفر الآبار ومصادر المياه

كشف مدير عام الإدارة العامة لتنظيم المياه المساعد في وزارة البيئة والمياه والزراعة المهندس سعد الشهراني أن الوزارة أصدرت 194 مخالفة تتعلق بحفر الآبار ومصادر المياه منذ مطلع عام 2017.

وقال "الشهراني": المخالفات التي توجب العقوبة تندرج تحت ثلاثة تصنيفات أساسية، الأول حفر أو تنظيف أو تعميق الآبار، الثاني تصريف مياه الصرف الصحي، والثالث حقن أو تصريف الأسمدة الكيميائية أو المبيدات الحشرية أو المخلفات الصناعية.

وفيما يتعلق بالمخالفات المتعلقة بحفر أو تنظيف أو تعميق الآبار، أضاف "الشهراني": تلك المخالفات تشمل الحفر دون الحصول على رخصة بئر، أو قيام المقاول بمزاولة نشاط حفر الآبار برخصة حفر غير سارية، أو برخصة لمزاولة النشاط تكون منتهية أو غير سارية، أو القيام بحفر الآبار في موقع مخالف للموقع المحدد بالرخصة.

وأردف بالقول: الوزارة تتابع باستمرار نشاطات الحفر وتراقب كل ما يتعلق بسلامة المياه الجوفية، مشدداً على أن حفر آبار المياه دون الحصول على الرخصة اللازمة من الوزارة يعرض صاحب البئر لعقوبة غرامة مالية قدرها 25 ألف ريال، كما يعرض المقاول المنفذ لعقوبة قدرها 50 ألف ريال مع حجز الحفار مدة 90 يوماً.

وأشار إلى أن رخصة الحفر تهدف إلى الحفاظ على الموارد المائية الطبيعية والحرص على استدامتها، والتأكد من عدم الحفر في الأماكن غير المناسبة.

وفي سياق متصل، أفاد "الشهراني" بأن الوزارة أصدرت 56 تصريحاً لمزاولة نشاط حفر آبار المياه، 574 رخصة حفر آبار مياه للأفراد والشركات والجهات الحكومية، كما وافقت على التصريح لـ 20 مصنعاً لمياه الشرب المعبأة.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org