البطالة تنتظر أطباء الأسنان في السعودية.. تغريدة الوزير تنتهي بـ14 وظيفة

بعضهم لا يزال على قوائم الانتظار منذ عامَيْن
البطالة تنتظر أطباء الأسنان في السعودية.. تغريدة الوزير تنتهي بـ14 وظيفة

انهال أطباء الأسنان العاطلون عن العمل بالنقد على وزارة الصحة، بعد أن جاء نصيبهم من الوظائف الصحية المعلنة قبل أيام بـ14 وظيفة فقط، موضحين أن بعضهم لا يزال على قوائم الانتظار منذ عامين، على الرغم من استيفاء شروط التعيين، والاحتياج الكبير، والوعود التي قطعتها "الصحة" على نفسها، متسائلين: هل أصبحنا جزءًا من البطالة؟

3 آلاف خريج سنويًّا
تشير الإحصائيات إلى أن عدد كليات طب الأسنان في السعودية وصل إلى 26 كلية، تُخرِّج قرابة 3 آلاف طالب وطالبة سنويًّا، فيما بيَّنت أن عدد أطباء الأسنان المقيمين ممن يعملون في العيادات بلغ 2525 طبيبًا.

عجز
وأوضحت الإحصائية أن هناك حاجة إلى نحو 3500 طبيب لتشغيل أكثر من 2280 مركزًا صحيًّا في مختلف مناطق السعودية، إضافة إلى حاجة مراكز طب الأسنان والمدن الطبية والمستشفيات العسكرية لأطباء أسنان، ومع ذلك جاء الاحتياج ضعيفًا للغاية.

تفاؤل وصدمة
وكانت وزارة الصحة ووزارة العمل قد أبرمتا مؤخرًا اتفاقية لوقف استقدام أطباء الأسنان الأجانب بهدف توطين الوظائف وإحلالها بسعوديين، ونشر وقتها وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة تغريدة عبر صفحته على "تويتر"، أشاد خلالها بالخطوة، وامتدح الطبيب السعودي والطبيبة السعودية بقوله: "أطباء وطبيبات بلدنا متميزون، وأثبتوا كفاءتهم".. لكن فوجئ الخريجون بعد شهرين بإعلان الاحتياج، الذي لا يزيد على 14 وظيفة، منها 10 للذكور، و4 للنساء؛ وهو ما أحدث حالة من الصدمة بين أوساطهم.

معاناة
وفور إعلان الوظائف أنشأ عاطلون عبر "تويتر" وسمًا تحت عنوان "أطباء الأسنان بلا وظائف"، عبَّروا خلاله عن بالغ غضبهم من الحال التي وصل إليها تخصصهم، رغم العجز الذي تعانيه الوزارة، وسيطرة الوافدين على الوظائف.

في البداية قال مواطن إن زوجته طبيبة أسنان متخرجة منذ عام بمرتبة الشرف الأولى، وحاصلة على درجة عالية في اختبار الهيئة، ومع ذلك لا تزال عاطلة حتى الآن.

فيما تساءل آخر بقوله: هل يعقل أن مستشفيات ومراكز السعودية كلها تحتاج إلى ١٠ وظائف فقط للذكور و٤ للإناث؟

وتذمر خريج بقوله: "تتعب سنين وأنت تدرس وتجتهد من أجل أن تخدم وطنك وأهلك، وفي نهاية المطاف لا توجد وظائف". وناشد أصحاب القرار التدخل.

توضيح "الصحة" لـ"سبق"
وقال المتحدث الرسمي بوزارة الصحة مشعل الربيعان في رده على استفسار "سبق" حول سبب ضعف الاحتياج من أطباء الأسنان: "الوظائف المطروحة لأطباء أسنان مقيمين، وهذا العدد احتياج الوزارة حاليًا. وكما ذكرنا سابقًا، إن نسبة أطباء الأسنان المقيمين في السعودية تصل إلى 100 %".

الصيدلة والأسنان الأقل
وكانت وزارة الخدمة المدنية قد دعت قبل أيام المواطنين والمواطنات الحاصلين على الدرجات العلمية والتخصصات والخبرات المناسبة، سواء تحصلوا على درجاتهم العلمية من السعودية أو خارجها، للتقديم على (1097) وظيفة صحية شاغرة (رجال، ونساء). وجاء نصيب أطباء وطبيبات الأسنان بـ14 وظيفة فقط، فيما حلت أدنى منها الصيدلة بـ7 وظائف، وفني ومساعد فني بـ13 وظيفة، فيما غابت تخصصات الأشعة والمختبرات بشكل نهائي عن القائمة لعدم وجود احتياج.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org