الابتعاث يدفع بـ 300 ألف سائح سعودي إلى أمريكا في صيف 2017

الابتعاث يدفع بـ 300 ألف سائح سعودي إلى أمريكا في صيف 2017

يقدر عدد إجمالي الدارسين السعوديين في الجامعات الأمريكية بأكثر من 125 ألفًا من المبتعثين والمبتعثات والدارسين على حسابهم الخاص والموظفين المبتعثين للاستفادة من الخبرات العلمية التي تزخر بها الجامعات العريقة في العالم ومنها التي في الولايات المتحدة.


وحسب تقارير وزارة التجارة الفيدرالية الأمريكية أنه بقدوم 65 مليون سائح إلى الولايات المتحدة الأمريكية عام 2016 فإن عدد السياح من المملكة العربية السعودية إلى الولايات المتحدة بلغ 267 ألف زائر عدا المسجلين فى الأنشطة التعليمية (المبتعثين ) متوقعة زيادة نحو 10%  في عام 2017 ليبلغ الرقم ما يقارب 300 ألف سائح وزائر سعودي . 


وأكدت منظمة التربية والعلوم والثقافة التابعة للأمم المتحدة (اليونسكو) في تقرير لها أن المملكة في المرتبة الأولى عالميًا في نسبة المبتعثين المسجلين بمؤسسات التعليم الأكاديمي خارج أوطانهم.
وتمخض عن برنامج الابتعاث الخارجي ارتفاع نسبة المتميزين والمتفوقين وأصحاب الريادة من المبتعثين والمبتعثات السعوديين حتى بلغ إجمالي ما تم صرفه على برنامج الابتعاث خلال العام المالي 1436/1437هـ (22 مليارًا و500 مليون ريال) بحسب تقرير الملحقية الثقافية السعودية في أمريكا.


وأوضح التقرير أن ما نسبته 15% من إجمالي الطلاب المبتعثين في مختلف دول العالم يدرسون الطب والعلوم الطبية، 14% يدرسون الحاسب والمعلوماتية و10% في الهندسة و26% في الأعمال الاقتصادية والإدارية.
 

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org