استقدام خادمة هل أصبح شرطًا للحصول على سائق.. "سبق" تكشف التفاصيل

"الهقاص" ينفي أن يكون قد تم ربط استقدام العمالة المنزلية الرجالية بالخادمات
استقدام خادمة هل أصبح شرطًا للحصول على سائق.. "سبق" تكشف التفاصيل

كشفت "سبق" حقيقة ما تروّج له بعض المكاتب في بنجلاديش حول استحداث نظام جديد لاستقدام العامل المنزلي أو السائق، يتمثل في اشتراط استقدام خادمة.
 
 وتقوم تلك المكاتب بتعطيل استقدام العمالة المنزلية والسائقين أشهرًا طويلة، وتتحجج بادعاءات غير صحيحة بحثًا منها عن الوصول إلى أحد الشروط الجديدة التي فرضتها وزارة العمل، ويقع المواطن في فخها لجهله بها، وهي إرسال 200 خادمة للسعودية للمكتب الواحد حتى يتم السماح له بإرسال 100 عامل منزلي وسائق، وفي حال عجز عن توفير العدد المطلوب (200 خادمة) يقفل النظام عنه تلقائيًّا، ويصبح غير قادر على الإرسال أو إنهاء الإجراءات؛ وبذلك يتعطل سفر العامل المنزلي أشهرًا، وقد لا يحضر في حال لم يكتمل العدد.
 
 
وقال المتحدث الرسمي لمكاتب الاستقدام ماجد الهقاص لـ"سبق": هناك نظام يطلق عليه "كوتا"، استحدثته وزارة العمل، يتمثل في عدم السماح للمكاتب في بنجلاديش بإرسال العمالة المنزلية الرجالية إلا إذا توافرت فيها متطلب، يتمثل في إرسال 200 خادمة لكي يتمكن المكتب من إرسال 100 عامل منزلي رجالي.
 
 وأوضح: في حال عجز المكتب هناك عن إرسال العدد المطلوب من العمالة النسائية 200 فلن يستطيع إرسال عامل منزلي واحد من الرجال.
 
 وتابع: الكثير من المكاتب في دولة بنجلاديش لم تحقق هذا الرقم من العمالة النسائية؛ لذلك تجدها تعطل العامل المنزلي أو السائق حتى يتم توفيرها.
 
 وقال: في حال كان المكتب الذي تعامل معه الزبون في السعودية غير مرتبط بالمكتب في بنجلاديش فستحدث صعوبات وتعقيدات كبيرة في جلب العامل.
 
 وأضاف: بعض المكاتب يكون لديه علم بأن المكتب الذي يتعامل معه هناك لم يحقق العدد المطلوب المفروض عليه من وزارة العمل لاستقدام العمالة المنزلية والسائقين، ومع ذلك تجده يتلاعب على الزبون للحصول على المال فقط.
 
 وأشار إلى أن هناك صعوبة بالغة في استقدام العمالة من بنجلاديش. وحول رفع قيمة الاستقدام عند توكيل مكتب في البلد الآخر قال: تحديد التكلفة على هوى المكاتب، وليس لوزارة العمل أي دخل فيها؛ فهم من يتحكم بالسعر صعودًا ونزولاً. ونفى "الهقاص" أن يكون قد تم ربط استقدام العمالة المنزلية الرجالية بالخادمات. 
 

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org