اختصاصي صحة مهنية يحذِّر من انفجار السخانات الكهربائية في الصيف

زيادة درجات حرارة الطقس تساهم في زيادة خطورتها
اختصاصي صحة مهنية يحذِّر من انفجار السخانات الكهربائية في الصيف

حذّر اختصاصي الصحة المهنية بمدينة الملك عبد العزيز الطبية بالحرس الوطني محمد بن ضحوي الرويلي من خطورة السخانات الكهربائية واحتمال انفجارها من جرّاء زيادة درجات حرارة الطقس.

وقال الرويلي لـ"سبق": "إن الطاقة الكهربائية عنصر مهم في حياتنا ومفيدة جدًا والاستغناء عنها أمر صعب، إنها قد تكون في الوقت نفسه مصدر خطر حقيقي على حياة الفرد وممتلكاته وتسبب الوفاة -لا سمح الله- عند التهاون والإهمال في السلامة".

وأضاف: "يحرص اختصاصيو الصحة المهنية والسلامة على المبادرة في تقديم التثقيف والوعي بين أفراد المجتمع للتقيد بالسلامة بجميع أنواعها، معتبرًا السخان من الأشياء المهمة والخطيرة جدًا وتسمى بالقنبلة الموقوتة"، مفيدًا بأنَّ جميع المنشآت الحكومية والمؤسسات والمنازل تحتوي على السخانات".

وأردف: "يعمل السخان على تحويل العنصر الكهربائي إلى طاقة كهربائية وخصوصًا في فصل الشتاء لتدفئة المياه"، مشيرًا إلى أنَّ هناك عوامل عدة تسبب انفجار السخان ومنها : الحرارة الزائدة في فصل الصيف حيث من المعروف أن حرارة السخان 60 درجة مئوية؛ عدم فصل المنظم الحراري "الترموستات" يؤدي إلى تسخين الماء ويزيد ضغط البخار بدرجة غير طبيعية مما قد يؤدي إلى انفجار.

واستطرد: "أحد أسباب خطورة السخان هو عدم وصول الماء إليه حتى تصل إلى درجة الغليان والتبخر ما يؤدي إلى حدوث ضغط داخل الخزان ثم الانفجار"، مشيرًا إلى أنَّ بعضهم يضع السخان خارج المنزل وتتكاثر عليه الأتربة إلى جانب ضربات الشمس القوية وعدم فحصه من وقت إلى آخر وعدم تنظيفه من الترسبات ولا يوجد تهوية خاصة مع مرور الأيام مما قد يؤدي إلى انسداد السخان ومن ثم الانفجار".

واختتم ابن ضحوي حديثه إلى "سبق" بنصائح حول استخدام السخانات، حيث قال: "يجب إغلاق أو فصل السخانات في فصل الصيف لتجنب مخاطر تؤدي إلى الانفجار، متابعة درجة حرارة السخان من وقت إلى آخر، استبدال السخانات كل خمس سنوات أو تغييره بالسخانات الكهربائية الجديدة وتركيب السخانات على يد فني متخصص.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org