إيران.. الإعدام والسجن لـ8 ناشطين بالأهواز.. وحقوقيون: تلفيق

اتهموا بالحرابة وتهديد الأمن القومي وتشكيل تنظيم "جند الفاروق"
إيران.. الإعدام والسجن لـ8 ناشطين بالأهواز.. وحقوقيون: تلفيق

قضت المحكمة الإيرانية في إقليم الأهواز جنوب غربي البلاد، بالإعدام على اثنين من الناشطين العرب، والسجن الطويل لـ6 ناشطين آخرين، بتهم أمنية بينها "الحرابة"، والارتباط بجهات أجنبية، والدعاية ضد النظام ورموزه وتهديد الأمن القومي.

وذكرت منظمة "هرانا"، التابعة لمجموعة ناشطي حقوق الإنسان الإيرانيين، أن المحكمة الثورية (سيئة الصيت)، اتهمت هؤلاء الناشطين الثمانية، وهم من قرى قضاء شاوور التابع لمنطقة الشوش، بتهمة "الحرابة" من خلال تشكيل تنظيم تحت مسمى "جند الفاروق"، و"الارتباط بجهات أجنبية والقيام بالدعاية ضد النظام الإيراني ورموزه وتهديد الأمن القومي".

وبحسب "العربية"؛ جاء في تفاصيل الحكم أن شعبة محكمة الثورة في الأهواز، أصدرت حكماً بالإعدام على كل من: (عبدالله عبداللهي الكعبي، وقاسم بيت عبدالله الكعبي)، بينما أصدرت المحكمة أحكاماً بالسجن تتراوح ما بين 3 سنوات إلى 30 سنة، بحق 6 آخرين بنفس التهم.

واعتُقل هؤلاء الناشطون في سبتمبر 2015 وقضوا عامين في المعتقلات السرية التابعة لوزارة الاستخبارات الإيرانية؛ وفق المنظمة.

وأكدت المنظمة الحقوقية أنه ليس هناك أي دليل على أن هؤلاء الناشطين ارتكبوا أية أعمال عنف، كما لم تقدم السلطات الأمنية والقضائية أية أدلة على تورطهم في نشاطات عنيفة.

ورأت منظمات حقوقية -من بينها منظمة حقوق الإنسان الأهوازية- أن هذه التهم وأحكام الإعدام والسجن تَصدر ضد الناشطين العرب خلف الأبواب المغلقة، دون السماح للمتهمين بالدفاع عن أنفسهم، كما يجبر أغلبهم على الإدلاء باعترافات قسرية تحت التعذيب في زنزانات دائرة الاستخبارات الإيرانية في الأهواز.

من جهتهم، قال ناشطون أهوازيون، عبر مواقع التواصل الاجتماعي: إن الأجهزة الاستخباراتية تحاول تصفية النشطاء العرب من خلال تلفيق التهم ضدهم، وإنه ليس هناك تنظيم باسم "جند الفاروق"، وهو من اختلاق الاستخبارات التي اعتادت تزييف الملفات ضد الناشطين لإعدامهم أو سجنهم لفترات طويلة.

يُذكر أن السلطات الإيرانية أعدمت ثلاثة من مواطني عرب الأهواز في 17 أغسطس عام 2016، وهم: قيس عبيداوي (25 عاماً)، وشقيقه أحمد عبيداوي (20 عاماً)، وابن عمهما سجاد بلاوي (26 عاماً)، بتهم "الإفساد في الأرض" و"تهديد الأمن القومي".

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org